الطب البديلصحة

ما اهمية زيت جوز الهند

Coconut Oil | موسوعة الشرق الأوسط

يتم استخراج زيت أشجار جوز الهند، وهي أشجار معمرة من فصيلة النخيل، وتنمو بشكل طبيعي في الهند ودول الخليج العربي بالإضافة إلى سيلان ومنطقة أمريكا الاستوائية، حيث يمكن لأشجار جوز الهند أن تصل إلى ارتفاع يزيد عن 10 أمتار، وتشبه أوراقها جريد النخيل، وتتدلى الثمار في سباط مثل سباطات أشجار المانجو.

لأشجار جوز الهند العديد من الفوائد الصحية والاستخدامات المتعددة، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث التي أجريت على سكان المناطق التي تزدهر فيها هذه الأشجار والذين يستهلكون كميات كافية منها، بأنها تساهم في الحفاظ على صحتهم وتوفير العديد من الفوائد الصحية بفضل المكونات الهامة التي تحتوي عليها تلك الأشجار.

اهمية زيت جوز الهند :

زيت جوز الهند يُعَدّ أحد الزيوت الطبيعية الأكثر انتشارًا في مختلف البلدان، واستخدامه انتشر مؤخرًا نظرًا للوعي المتزايد بأهميته وفوائده العديدة للصحة والبشرة والشعر. يسعى الناس في العصر الحديث للحفاظ على صحتهم ويستخدمون العلاجات الطبيعية، ومن بين هذه العلاجات استخدام الزيوت الطبيعية بدلًا من الزيوت المهدرجة والمعدلة صناعيًا، ويُفضل استخدام زيت جوز الهند المتوفر في المحال البقالة والصيدليات والمراكز الصحية التي تبيع المنتجات الطبيعية. يستخدم الناس الآن زيت جوز الهند لأغراض متعددة، بما في ذلك طهي الطعام والعناية بالجلد والشعر، وحتى علاج بعض الأمراض الصعبة، مثل الزهايمر. ولكن من الجانب الآخر، تحذر بعض المنظمات العالمية من استخدام زيت جوز الهند بشكل مفرط بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، والتي يمكن أن تكون ضارة إذا تم استخدامها بكميات زائدة عن الحد الأمثل الذي يحتاجه الجسم.

فوائد زيت جوز الهند للجسم:

  • لزيت جوز الهند العديد من الفوائد للجسم إذا استخدم في الطهي بدلاً من الزيت العادي، أو على البشرة والشعر مباشرة، وتشمل الفوائد العديدة لزيت جوز الهند ما يلي:
  • يُساهم زيت جوز الهند في تحسين وظائف المخ وتقليل حدوث الاضطرابات العقلية، كما يقلل من احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر وأعراضه، وهذا المرض يصيب الأشخاص كبار السن بسبب عدم كفاءة خلايا الدماغ وعجزها عن استخدام الجلوكوز في عملها، مما يؤدي إلى صعوبة تذكر الأشياء وضعف القدرة على التفكير وبطء الإدراك. ولكن زيت جوز الهند يحتوي على مركب يسمى الكيتونات الذي يستخدمه الدماغ كمصدر بديل للطاقة، وبالتالي يحسن من وظائف المخ ويقلل من أعراض الزهايمر وينشط خلايا المخ.
  • الوقاية من الأمراض القلبية: يتميز القلب بصحته الجيدة بفضل الجزيئات الدهنية الموجودة فيه التي تحسن صحة القلب والأوعية الدموية والشرايين، وتساعد على خفض نسبة الكولسترول الضار وزيادة نسبة الكولسترول الجيد الذي يحتاجه الجسم، كما أن الجزيئات الدهنية تساعد على تحسين تخثر الدم وتعزز عملية مضادات الأكسدة، مما يساهم في الوقاية من الأمراض القلبية والجلطات والتصلب الشرياني.
  • يساهم جوز الهند بصورة كبيرة في حرق الدهون التي تتراكم في الجسم وتسبب السمنة، ولذلك يستخدمه الكثيرون الذين يعانون من الوزن الزائد في طعامهم للمساعدة في خسارة الوزن. فإنه يزيد من معدل الحرق في الجسم ويعزز عمليات الأيض المتنوعة، وقد أثبتت الأبحاث أن زيت جوز الهند لديه القدرة على تقليل الإحساس بالجوع وفقدان الشهية، مما يساعد على تناول سعرات حرارية أقل طوال اليوم. كما يعمل على خسارة الوزن في مناطق مختلفة من الجسم، وبشكل خاص في منطقة الخصر، وهو أفضل من الزيوت الأخرى المستخدمة لنفس الغرض، مثل زيت الصويا.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

  1. يستخدم زيت جوز الهند لتصفيف الشعر والعناية به، ويساهم في الحفاظ على صحة فروة الرأس حيث يقاوم البكتيريا والميكروبات التي تسبب تساقط الشعر، ويساعد في ترطيب فروة الرأس
  2. يمكن لزيت الزيتون أن يعالج العديد من الأمراض المرتبطة بالرأس، مثل الصدفية وجفاف الشعر ومرض الإكزيما، وذلك بفضل الخصائص الطبية الموجودة فيه
  3. يفضل للحصول على أقصى فائدة من زيت جوز الهند تدليكه بين الأصابع وتطبيقه مباشرة على فروة الرأس وأطراف الشعر، ثم تركه على الشعر حتى يجف، ثم يتم تدليك فروة الرأس وتسريح الشعر واستخدام الماء الفاتر لشطفه، كما يمكن استخدامه لتصفيف الشعر للحصول على مظهر لامع وجذاب بدلاً من استخدام كريمات غير معروفة المصدر

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى