الفلكعلوم

التقويم الشمسي الهجري 1439

التقويم الشمسي الهجري 1439 | موسوعة الشرق الأوسط

يشير التقويم الشمسي، المعروف أيضًا باسم التقويم الهجري، إلى التقويم الذي يعتمد عليه العديد من البلدان، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، والذي يعتمد على هجرة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. وتم تحديد الرواتب في الفترة الأخيرة وفقًا لهذا التقويم، ويطلق عليه في بعض البلدان التقويم الفارسي. يتكون التقويم الهجري من 365 يومًا، ويصل في بعض السنوات إلى 366 يومًا، ويتم استخدامه في العديد من المدن، ولكن تختلف أسماء الشهور بين الدول.

جدول المحتويات

التقويم الشمسي الهجري 1439 :

تتألف السنة الهجرية الشمسية من اثني عشر شهرًا وتبدأ السنة حسب التوقيت الشمسي الهجري في اليوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر بحسب التقويم الميلادي. ومن المعروف أن ذلك يتزامن مع بداية فصل الخريف. وتستخدم بعض المدن هذا التقويم، بما في ذلك إيران وأفغانستان والأكراد. أما بالنسبة للتقويم الفارسي، فإنه يختلف حيث تبدأ السنة الهجرية الشمسية في الحادي والعشرين من شهر مارس، وهذا يتزامن مع بداية فصل الربيع.

أشهر التقويم الشمسي:

  • شهر الحمل:

“يعد شهر الحمل في التقويم الهجري الشمسي من أول الشهور، ويتكون من 31 يوماً. وقد يختلف اسمه تماماً بين الإيرانيين، حيث يسمونه بـ `فروردين`. ويسمى شهر الحمل بهذا الاسم نسبةً إلى موقع الشمس في برج الحمل في هذا الشهر وفقاً للعلم الفلكي. وتبدأ بداية شهر الحمل من الحادي والعشرين من مارس وتستمر حتى العشرين من إبريل في التقويم الميلادي المعروف.

  • شهر الثور:

“يعد هذا الشهر الثاني في التقويم الهجري الشمسي، ويتألف من واحد وثلاثين يومًا كاملًا، ويتم تسميته بشكل مختلف بين الإيرانيين حيث يعرف باسم أرديبهشت، ويبدأ شهر الثور في الحادي والعشرين من إبريل وينتهي في الحادي والعشرين من مايو وفقًا للتقويم الميلادي، وتكون الشمس في هذا الشهر في برج الثور.

  • شهر الجوزاء:

هو الشهر الثالث في التقويم الهجري الشمسي، ويتكون من واحد وثلاثين يوماً، ويعرف عند الإيرانيين باسم شهر خرداد، ويحدث فلكياً في برج الجوزاء، ويبدأ في اليوم الحادي والعشرين من شهر مايو، وينتهي في اليوم الحادي والعشرين من شهر يونيو في التقويم الميلادي.

  • شهر السرطان:

يعد شهر السرطان الشهر الرابع وفقًا للتقويم الهجري الشمسي، ويتكون من 31 يومًا، ويختلف اسمه في إيران حيث يطلق عليه اسم شهر تير، ويبدأ هذا الشهر في 22 يونيو وينتهي في 22 يوليو، ويبدأ الشهر من الناحية الفلكية عندما تكون الشمس في برج السرطان.

  • شهر الأسد:

يعتبر شهر الأسد خامس الشهور في التقويم الهجري الشمسي، ويتكون من 31 يومًا، ويبدأ من اليوم الثالث والعشرين من شهر يوليو ويستمر حتى اليوم الثاني والعشرين من شهر أغسطس الميلادي. وفي التقويم الإيراني، يُعرف شهر الأسد باسم مرداد، ويبدأ الشهر عندما تكون الشمس في برج الأسد.

  • شهر السنبلة:

يعني: يعتبر الشهر الذي نحن فيه الآن هو السادس في التقويم الهجري الشمسي، ويبدأ هذا الشهر فلكياً عندما تكون الشمس في برج العذراء، ويطلق عليه بعض الأشخاص اسم السنبلة. يتألف شهر السنبلة من 31 يومًا، ويبدأ وفقًا للتقويم الميلادي في 23 أغسطس وينتهي في 22 سبتمبر، ويعرف هذا الشهر عند الإيرانيين باسم شهر يور.

  • شهر الميزان:

يعتبر هذا الشهر هو السابع في التقويم الشمسي، ويتألف من ثلاثين يومًا فقط. يبدأ شهر الميزان في اليوم الثالث والعشرين من سبتمبر وينتهي في اليوم الثاني والعشرين من أكتوبر حسب التقويم الميلادي، ويسمى هذا الشهر عند الإيرانيين بشهر مهر.

  • شهر العقرب:

يتكون شهر العقرب من ثلاثين يومًا فقط ويعتبر ثامن الشهور الهجرية الشمسية، يبدأ في اليوم الثالث والعشرين من شهر أكتوبر وينتهي في اليوم الحادي والعشرين من شهر نوفمبر، وفي هذا الشهر تكون الشمس في برج العقرب، ويُطلق عليه الإيرانيون اسم شهر آبان.

  • شهر القوس:

الآذر هو التاسع من شهور التقويم الشمسي الهجري، يتكون من ثلاثين يومًا، ويبدأ في اليوم الثالث والعشرين من شهر نوفمبر، وينتهي في اليوم الحادي والعشرين من شهر ديسمبر حسب التقويم الميلادي، ويطلق عليه في إيران اسم آذر.

  • شهر الجدي:

يتكون شهر الجدي من ثلاثين يومًا، وهو الشهر العاشر في التقويم الشمسي، حيث يبدأ في اليوم الحادي والعشرين من شهر ديسمبر الميلادي، وينتهي في اليوم العشرين من شهر يناير الميلادي، ويسمى شهر الجدي في إيران باسم دي.

  • شهر الدلو:

يعتبر هذا الشهر الذي يتألف من ثلاثين يومًا الشهر السابق للشهر الأخير، ويعرف باسم شهر بهمن لدى الإيرانيين. يبدأ هذا الشهر عندما تصل الشمس إلى برج الدلو، ويبدأ في اليوم الحادي والعشرين من شهر يناير وينتهي في اليوم التاسع عشر من شهر فبراير، وذلك وفقًا للتقويم الميلادي.

  • شهر الحوت:

هو الشهر الثاني عشر والأخير في التقويم الهجري الشمسي، وهو الشهر الوحيد في هذا التقويم الذي يتكون من تسعة وعشرين يومًا في السنة البسيطة، ويتكون من ثلاثين يومًا في السنة الكبيسة، ويعرف في الثقافة الإيرانية باسم شهر اسفند، ويبدأ هذا الشهر عندما تكون الشمس في برج الحوت ويمتد من العشرين من فبراير إلى العشرين من مارس بالتوقيت الميلادي.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى