الطب البديلصحة

فوائد السمك للحامل والجنين

فوائد السمك للحامل والجنين | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد السمك للحامل والجنين

على الرغم من وجود العديد من الطرق المختلفة لإعداد المأكولات البحرية، فإن الأسماك تتفق على أنها تحتوي على العديد من الفوائد الخاصة بالحامل والجنين، مثل ما سيأتي.

يقلل السمك الإصابة بالاكتئاب عند الحامل يتم تحسين الحالة النفسية للحامل وتعزيز عمل الدماغ عند تناول السمك الذي يحتوي على نسبة من الأوميجا 3.
الحماية من خطر الإصابة بهشاشة العظام يتميز السمك بحمله لمجموعة من الفيتامينات الهامة، أبرزها فيتامين (د) الذي يساعد في ترسيب الكالسيوم في العظام والأسنان بشكل أفضل، مما يؤدي إلى تقوية العظام وتقليل خطر الإصابة بالهشاشة العظمية.
الوقاية من الإصابة بفقر الدم يعود سبب ذلك إلى أن السمك يحتوي على نسب عالية من الحديد، الذي يعمل على تحفيز إنتاج الهيموجلوبين في الدم، ويعمل على تحفيز الجسم على إنتاج كريات دم جديدة ودعم عملية تجديد الكريات الدموية التالفة.
خفض معدل ضغط الدم المرتفع يُساعد تناول السمك على خفض مستوى ضغط الدم لدى الحوامل، وخاصة اللاتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم، حيث يعمل على تقليل مستوى الدهون الثلاثية في الدم ويحد من احتمالية تجلط الدم.
تعزيز وظائف الجهاز العصبي للجنين يحتوي السمك على نسبة عالية من الفيتامين ب وأوميجا 3، مما يساعد في دعم وظيفة الجهاز العصبي للجنين.
يمد الجسم بالبروتين يعتبر السمك أحد أهم مصادر البروتين الذي يعمل على نمو الأعضاء الداخلية للجنين بشكل عام.
يحافظ على صحة دماغ الحامل والجنين يعمل السمك على تعزيز صحة الدماغ والجهاز العصبي، ويؤثر ذلك على الحامل والجنين على حد سواء، كما يعزز الذاكرة ويزيد القدرة العقلية والإدراكية للجنين، وذلك بسبب احتواء السمك على كمية عالية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة.
الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب يخفض تناول السمك بشكل عام معدلات الدهون الثلاثية المشبعة في الجسم، مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم وحماية الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب.

محتوى السمك من العناصر الغذائية

يحتوي السمك على العديد من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة للحوامل، بما في ذلك المواد الغذائية التالية.

  • يعد السمك من أغنى الأطعمة بفيتامين ب12، إلى جانب فيتامين د.
  • يحتوي السمك على كمية كبيرة من البروتين والحديد الذي يتمتع بأهمية كبيرة للأطفال والرضع والنساء الحوامل.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتوي السمك على العديد من المعادن الأخرى المهمة للجسم، مثل السيلينيوم واليود والزنك.
  • يجب الإشارة إلى أن الأسماك والمأكولات البحرية هي مصادر رئيسية وأساسية لحمض الأميني “أوميغا 3″، الذي يحتوي على حمض الإيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهكساينويك. يعتبر هذا الحمض المكون الأساسي للدماغ ويحتوي على العديد من الفوائد للعين، كما أنه يعزز نمو الطفل.

يجب التنويه إلى أن الفترات الخاصة التي تأتي قبل الولادة وبعدها هي فترات حرجة لتكوين الأنسجة العصبية.

الكميات الموصي بها من السمك للحامل

قامت منظمة الغذاء والدواء العالمية التي يرمز إليها بالرمز FDA بعرض تقرير طبي، وفي نهاية التقرير نصحت بتناول كمية تتراوح بين 226.8 إلى 340.2 غرام من السمك الذي يحتوي على نسب قليلة من الزئبق في الأسبوع، ويمكن ذلك عن طريق تقسيم تلك الكمية على حصتين أو ثلاثة خلال الأسبوع.

  • يجب الإشارة إلى أن الأسماك يمكن استهلاكها كبديل عن مصادر البروتين الأخرى.

أنواع الأسماك الآمنة وغير الآمنة للحامل

وفقًا لما طرحته منظمة الغذاء والدواء العالمية، هناك بعض الأسماك والمأكولات البحرية التي يمكن تناولها بأمان من قبل الحوامل، حيث إنها آمنة للاستهلاك من قِبل الأم والجنين. وعرضت المنظمة أيضًا مجموعة من الأسماك التي يجب تجنب تناولها بشكل كامل، وتشمل بعض الأنواع التالية.

المأكولات البحرية الآمنة للحامل المأكولات البحرية التي يجب تجنبها تمامًا
سمك السردين سمك التونة كبيرة العين
سمك السالمون سمك تلفيش خليج المكسيك
سمك التراوت سمك أبو سيف
سمك الماكريل سمك القرش
سمك القد سمك التلفيش
سمك السلور السمك المرليني
سمك البلطي السمك الأسقمري
سمك الرنجة سمك البلاط
الروبيان سمك سلمون المزارع
التونة البيضاء المتاحة بالتجميد والتعليب والطازجة وذات الزعانف الصفراء سمك النهاش الأحمر
الفيليه سمك الهلبوت الأطلسي
المياس سمك المارلين الأزرق
السيباس

نصائح حول تناول السمك للحامل

هناك العديد من النصائح حول تناول السمك للحوامل بطريقة آمنة، ومن بينها ما يلي.

  • الابتعاد عن الأسماك المدخنة: يُنصح بتجنب تناول الأسماك المدخنة غير المعلبة، مثل السلمون المدخن، نظرًا لاحتوائها على نوع من البكتيريا المعروفة باسم الليستيريا، والتي تؤثر سلبًا على الأم والجنين.
  • تجنب السمك النيء: يجب الحرص على طهي الأسماك المستخدمة في الطعام بشكل كامل وجيد، وينبغي تجنب تناول الأسماك غير المطهوة جيدًا مثل التونة النيئة والسوشي وغيرها من المأكولات البحرية النيئة، ويمكن تناولها بشكل طبيعي بعد طهيها جيدًا للتأكد من خلوها من البكتيريا.
  • طهي السمك جيداً: يجب الحرص على طهي معظم الأطعمة البحرية عند درجة حرارة لا تقل عن 63 درجة مئوية، كما يبدأ بعض أنواع الأسماك بالنضج عندما تبدأ بالانفصال عن بعضها، أو يتغير لونها إلى درجة غامقة.
  • الحرص من عدم وجود حساسية من السمك: عندما تعاني المرأة الحامل من أي نوع من الحساسية تجاه بعض أنواع الأسماك، يجب عليها تجنبها، حيث تتجلى تلك الحساسية في بعض الأعراض التي تظهر بعد تناول الأسماك المعينة، مثل الطفح الجلدي والتقيؤ والإسهال وسيلان الأنف والصداع. في هذه الحالة، يُنصح بعدم تناول تلك الأسماك أو أي منتجات تحتوي عليها.
  • الابتعاد عن الأنواع عالية الزئبق تماماً: الزئبق هو من أكثر المواد سمية على الأرض، ويحتوي بعض أنواع الأسماك على كميات من الزئبق التي تزداد كلما زاد حجمها. وعلى الرغم من أن تناول هذه الأسماك لا يشكل خطرًا على الكثير من البالغين، إلا أنه يؤثر سلبًا على الجنين وعلى تطور العقل والتشوهات الناتجة عن تعرض الجنين للزئبق، وقد يؤدي إلى مشاكل عصبية وتشوهات بعد الولادة.

أسئلة شائعة

ما هي أنواع السمك المفيدة للحامل؟

سمك السلور.
سمك القد.
سمك الماركل.
الجمبري.
سمك السردين.
سمك البلطي.
سمك التراوت.
سمك الرنجة.
سمك السالمون.

ما هو السمك الممنوع على الحامل؟

المأكولات البحرية التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق، ومن بينها كل مما يلي.
– سمك البلاط.
– سمك الماكريل
– سمك أبو سيف.
– سمك القرش.
يجب تجنب تناول أي نوع من الأسماك التي قد تحتوي على نسب عالية من الملوثات، ومن بين هذه الأسماك كل ما يلي.
– سمك السلمون الخاص بالمزارع.
سمك المارلين الأزرق.
سمك النهاش الأحمر.
سمك الهلبوت الأطلسي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى