الصحة الإنجابيةصحة

السيلينيوم والخصوبة للرجال والنساء ومصادره الغذائية

السيلينيوم | موسوعة الشرق الأوسط

يعد السيلينيوم من المعادن الأساسية التي لها فوائد صحية واسعة، حيث يساعد على الوقاية من أمراض القلب وتعزيز جهاز المناعة، ويساعد على تحقيق أقصى استفادة من وظائف الغدة الدرقية، ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان والإلتهابات، ويحافظ على توازن هرمونات الجسم، ويحسن صحة الشعر، كما يحافظ على الشباب ويمنع ظهور التجاعيد، ويحمي الجسم من الجسيمات المضادة.

ماهو السيلينيوم ؟

هذا المعدن هو معدن أساسي يؤدي دورًا هيكليًا وإنزيميًا في جسم الإنسان، كما أنه معروف بأنه منشط للغدة الدرقية ومضاد للأكسدة، وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من هذا المعدن، مثل اللحوم والمأكولات البحرية والبقوليات والخضروات وبعض الفواكه والحبوب.

المصادر الغذائية الغنية بالسيلينيوم

  • اللحوم : تعتبر لحوم الجاموس والأبقار والأغنام والكبد مصادر جيدة للسيلينيوم، وتعزز مناعة الجسم وتحميه من فقر الدم، بالإضافة إلى لحوم الدجاج والرومي.
  • البقوليات: يتمثل ذلك في الأطعمة مثل العدس والفول السوداني والفاصوليا والبازلاء وبذور زهرة عباد الشمس والفول وزبدة الفستق وزبدة الفول السوداني.
  • البيض: يحتوي على نسب عالية من السيلينيوم ويعتبر غذاءً يوميًا متوفرًا للجميع ومحبوبًا لدى الكثيرين.
  • الشوكولاته: تحتوي الحلويات التي تحتوي على نسب عالية من الكاكاو أو الشوكولاتة، والشوكولاتة بالحليب ومشروب الشوكولاتة الساخن وكذلك بودرة الكاكاو الغير محلاة، على نسب عالية من السيلينيوم.
  • المأكولات البحرية: يعتبر السردين وأسماك التونة والمحار والسلمون والروبيان وسمك الهلبوت والرنجة وسمك التونة والكركند والمحارات الصدفية وبلح البحر والسمك الملفوف والسرطان من المجموعات الغذائية الغنية بعنصر السيلينيوم.
  • الخضروات: يشمل ذلك بروكسل المطهو والبصل والسبانخ الطازجة المطهوة والفول الصويا وبينتو الفول والقرنبيط والفطر.
  • المكسرات: يُعد الصنوبر واللوز والبندق والكاجو وجوز البرازيل والفستق وزبدة الفول السوداني أنواعًا من المكسرات.
  • المشروبات: مثل الشاي الأخضر والشاي الأسود والكاكاو والنبيذ والقهوة.
  • الفواكه: مثل الفواكه المجففة مثل الزبيب والتمر والجريب فروت والبطيخ والكيوي والموز والعنب والأفوكادو والفراولة والتوت.
  • الحبوب: تشمل الأطعمة الكاملة الشعير والشوفان والقمح والخبز والمكرونة المصنوعة من دقيق القمح الكامل والأرز البني.

معدن السيلينيوم والخصوبة لدى الرجل والمرأة

اكتشف باحثون بريطانيون أن السيلينيوم له قدرة كبيرة على تحسين الصحة الجنسية للرجال والنساء، وبالتالي يمكن تحسين الخصوبة لكلا الجنسين، وذلك لأن السيلينيوم يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي البويضات والحيوانات المنوية من الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب تلف الكروموسومات وتؤدي إلى الإجهاض أو عيوب الولادة.

فوائد السيلينيوم لخصوبة الرجل

  • تعزيز قدرة الحيوانات المنوية

أظهرت الدراسات أن عنصر السيلينيوم يلعب دورًا في زيادة عدد الحيوانات المنوية بشكل كبير، حيث يعد ضروريًا لتكوينها، وفي حالة نقصه قد يتسبب في تكسر الذيول وهشاشتها، وأظهرت الدراسات أن الرجال الذين يعانون من انخفاض عدد الحيوانات المنوية لديهم انخفاض في نسبة السيلينيوم في الجسم.

  • علاج العقم

يتميز السيلينيوم بقدرته الكبيرة على تحفيز الحياة الجنسية لدى الرجال.

  • التحسين من صحة المني

في حال تناول الجسم كمية مناسبة من السيلينيوم، يتم تخزين جزء منه في الخصية، الأمر الذي يساعد على تحسين صحة السائل المنوي لدى الرجال.

فوائد السيلينيوم لدى النساء

أثبتت بعض الدراسات أن مادة السيلينيوم لها فوائد كبيرة للنساء، حيث تزيد من معدل الخصوبة وتساعد في محاربة العديد من الأمراض الخطيرة مثل السرطان.

لكن تحذّر تلك الدراسات من تناول السيلينيوم بكميات كبيرة، حيث يمكن أن تؤدي الكميات الزائدة من هذا العنصر إلى زيادة مخاطر الإصابة بسرطان الجلد ومرض السكري. ويؤكد العلماء أن أفضل طريقة للحصول على هذا العنصر هي من خلال تناول الأطعمة الغنية به.

علاقة السيلينيوم بالخصوبة لدى النساء

تعتمد الخصوبة لدى النساء بشكل أساسي على حويصلات المبيض التي تنتج البويضات المناسبة للإخصاب بواسطة الحيوانات المنوية. أظهرت الدراسات الحديثة وجود علاقة إيجابية بين صحة حويصلات المبيض ووجود عنصر السيلينيوم الغني بمضادات الأكسدة، الذي يحمي الخلايا من التلف ويساهم في عملية الخصوبة لدى النساء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى