الحالات المرضيةصحة

تطعيم الجديري المائي واعراض الاصابه وعلاجه

Chickenpox | موسوعة الشرق الأوسط

ينتقل مرض الجديري المائي عبر فيروس الحماق النظاقي ويعد من الأمراض المعدية الشائعة حول العالم، وينتشر بشكل أكبر بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة، ويتميز بحدوث طفح جلدي. ومع ذلك، تراجعت معدلات الإصابة بالمرض بشكل ملحوظ بعد ابتكار تطعيم الجديري المائي، والذي يعطى للأطفال في سن مبكرة ما بين 1 إلى 15 شهرًا، ويتبع ذلك تلقي جرعة أخرى من التطعيم عند بلوغ سن 4 أو 6 سنوات.

جدول المحتويات

فوائد أخذ تطعيم الجديري المائي :

يحمي التطعيم الأطفال من خطر الإصابة بالجديري، وإذا حدثت الإصابة في حالة التطعيم، فإن أعراضها تكون أقل حدة، ويتم الشفاء بسرعة في وقت قصير مقارنةً بالأشخاص الذين لا يتلقون العلاج. يعاني الأشخاص المصابون بالجدري من حدوث طفح جلدي على شكل بقع وأعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا، ويجب على الطفل المصاب أن يلزم الفراش والراحة التامة خلال فترة الإصابة، ولكن الجديري المائي يمكن أن يكون خطيرًا في حالات معينة، خاصةً إذا كان الشخص يعاني من ضعف المناعة

أعراض الجديري المائي

تبدأ أعراض المرض في الظهور بعد 10-21 يومًا من حدوث العدوى بفيروس الحمى النزفية، وتستمر لمدة 14 يومًا، وتتضمن بعض الأعراض الرئيسية:

  • حدوث احمرار وطفح جلدي يشير إلى الإصابة بالحمى الحمراء.
  • تتمثل الأعراض في الإصابة بالحمى وفقدان الشهية للطعام والشعور بألم حاد في الرأس مع عدم القدرة على بذل الجهد والشعور بالتعب الشديد عند الحركة، وعادة ما تبدأ هذه الأعراض في الظهور قبل ظهور الطفح الجلدي بيوم أو يومين.
  • يظهر الطفح الجلدي على شكل نتوئات حمراء أو وردية ترتفع عن سطح الجلد، وتنتشر في الجسم خلال عدة أيام، وبعد ذلك تتحول النتوئات إلى بثور صغيرة تحتوي على سائل وتتحول إلى حويصلات، وعادةً ما تظل موجودة ليوم واحد ثم تنفجر ويتسرب السائل الموجود بداخلها، ثم تغطي النتوئات بقشور بعد فتحها، ومن ثم يستعيد الجلد شكله الطبيعي خلال عدة أيام، ويمكن أن يظهر الطفح الجلدي نتوئات أخرى بعد عدة أيام.
  • يمكن للشخص أن يعاني من نتوئات وحويصلات على سطح البشرة في نفس الوقت
  • عادة، لا يستمر الطفح الجلدي لأكثر من أسبوعين، ولا يشكل الشخص خطرًا للآخرين بعد يومين، ولكن عندما يصل الطفح إلى الفراش، يمكن أن ينتقل المرض إلى شخص آخر، ويمكن أن يصيب الطفح كل أجزاء الجسم بما في ذلك العين والحلق والأغشية المخاطية في الإحليل وحتى في المهبل والشرج

علاج الجديري المائي

يمكن علاج مرض الجديري المائي في المنزل، حيث يبدأ الشخص في التحسن خلال أسبوع واحد، ومع ذلك يجب عزل المريض عن الآخرين لمنع انتشار العدوى، ويجب أن يبقى في المنزل وعدم الذهاب إلى المدرسة أو العمل حتى تختفي النتوئات بشكل نهائي. لا يوجد علاج محدد لمرض الجديري المائي، ولكن هناك طرق مختلفة تساعد على تقليل الأعراض وفي الوقت نفسه تحارب العدوى، وتشمل هذه الطرق:

  • أخذ الأدوية المسكنة للألم:

فأفضل الأدوية المسكنة هي التي تحتوي على مادة الباراسيتامول؛ فهي تعتبر آمنة للاستخدام بالمقارنة بباقي أنواع المسكنات، ويمكن استخدامها للحوامل والأطفال الذين يزيد عمرهم عن شهرين مع عدم الإفراط في استخدامها. يمكن استخدام مسكن يحتوي على مادة الايبوبروفين كبديل لمادة الباراسيتامول؛ فهو أقوى في التأثير، ولكن لا يمكن استخدامه لكل الحالات بدون استشارة الطبيب. تعمل هذه المسكنات على خفض درجة حرارة الجسم بشكل واضح وتساعد على الشعور بالتحسن والراحة الكبيرة للأشخاص المصابين بالمرض. يجب عدم إعطاء الأطفال دواء الأسبرين إذا كانوا أصغر من سن 16 عامًا لأن ذلك قد يؤثر على صحتهم بالسلب.

  • منع حك البشرة:

من أعراض المرض الحكة الشديدة، ولذا يجب تجنب حك الجلد حتى لا تترك النتوئات آثارًا على البشرة تتحول إلى ندبات لا تزول. وتُنصح بقص أظافر المصاب وتقليمها، أو ارتداء القفازات القطنية أو الجوارب على اليدين ليلاً. كما يجب غسل الجسم بالماء الدافئ أو البارد بدرجة معتدلة، وارتداء ملابس قطنية مريحة وتجنب الملابس التي تسبب حساسية في الجلد. ويمكن استخدام كريمات مرطبة للبشرة أو أدوية مضادة للهيستامين مثل الكلورفينيرامين لتقليل التحسس.

  • في الأيام الأولى من الإصابة بالمرض، يجب على الشخص المصاب أن يأخذ حماماً دافئاً أو فاتراً بشكل يومي أو كل ثلاث أو أربع ساعات
  • يمكن استخدام مس الكلامين لتهدئة حك البشرة ومنع الرغبة في العبث بالبثور، ولكن يجب تجنب لمس العين
  • يفضل تقديم طعام الطفل باردًا وسهل البلع في حالة حدوث طفح جلدي داخل الفم أو في منطقة الحلق
  • يجب على المصاب بمرض الجفاف الإكثار من شرب المياه وعدم تناول الأطعمة الصلبة أو ذات النكهات الحادة أو المالحة لتجنب ظهور القرح داخل الفم، ويُفضل الحصول على المياه من الفواكه والخضروات والعصائر الطبيعية، كما ينبغي تجنب المشروبات الغازية والحامضية.
  • يعتبر تناول الحساء الدافئ مفيدًا للأشخاص المصابين بالجدري ويمكن شربه بعد تبريده

 

  • تناول الأدوية بعد الرجوع للطبيب

إذا كان الشخص يعاني من حكة شديدة أو كانت الحالة حرجة مثل الحوامل أو المدخنين أو الأطفال الذين تجاوزوا عمر شهر واحد، فيجب عليه مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب، حيث إنهم أكثر عرضة للإصابة بعدوى شديدة، وعادة ما يتم وصف دواء طبي للمريض:

    • أدوية مضادة للفيروسات:

ومن بين الأدوية المستخدمة لعلاج الجدري المائي، يأتي عقار الأسيكلوفير، الذي يتم وصفه عادة من قبل الطبيب بعد ظهور أعراض المرض بيوم واحد على شكل أقراص تؤخذ 4-5 مرات يوميًا لمدة أسبوع كامل، حيث يساعد العقار في التخفيف من الأعراض المصاحبة للمرض دون القضاء على الفيروس المُسبب للمرض بالكامل.

    • الجلوبيولينات المناعية:

يتم حقنها بشكل وقائي قبل ظهور الأعراض عند الأشخاص الذين يتعرضون لخطر الإصابة بمرض الجديري المائي، أو الذين لم يتعرضوا له من قبل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى