أخبار السياراتسيارات و وسائل النقل

بعد كم كيلو يتم زيادة لزوجة زيت المكينة

زيت السيارة | موسوعة الشرق الأوسط

سنجيب لك في هذه المقالة عن أسئلة مثل: كم كيلومترًا يضاف لزيت المكينة؟ ومتى يجب تغييره؟ وغير ذلك.

متي يصبح زيت السيارة قديم و يجب تغيره بآخر جديد ؟

يتأثر زيت السيارة بعدد من العوامل، بما في ذلك طريقة القيادة وعمر وحالة المحرك والبيئة التي تقود فيها السيارة ومدة تشغيلها وتوقفها، وكذلك القيادة على الطرق السريعة.

متي يجب تغير زيت السيارة ؟

تشير كتيبات تشغيل السيارات إلى أنه يجب تغيير زيت المحرك بعد مسافة قطعتها السيارة تتراوح بين 4800 كيلومتر و16000 كيلومتر. وتوصي بعض المواقع الإلكترونية المتخصصة في مجال السيارات بضرورة تغيير زيت المحرك بعد قطع المسافة بين 3000 و5000 كيلومتر خلال فصل الصيف، بينما يمكن تغييره بعد قطع مسافة 6000 كيلومتر في فصل الشتاء، وخاصة في المملكة العربية السعودية ودول الخليج التي تتميز بظروف مناخية حارة.

متي يجب عليك تغير زيت السيارة في وقت مبكر ؟

يجب تغيير زيت السيارة في وقت مبكر إذا كنت تواجه واحدة من هذه الحالات :

  1. تقود سيارتك بسرعة كبيرة للغاية.
  2. تعيش بعض الدول والمناطق التي تتميز بظروف مناخية شديدة الحرارة أو البرودة.
  3. تقود سيارتك علي طرق غير ممهدة.
  4. تعتبر مكينة السيارة قديمة وتستهلك الزيت بكثرة.
  5. تحمّل السيارة أحمالًا وأوزانًا كثيرة.

 لماذا يجب علي تغير زيت الماكينة ؟

تتغير تركيبة زيت المحرك بسبب الحرارة، مما يجعل الزيت أقل لزوجة، ويتسبب ذلك في زيادة الاحتكاك وتآكل أجزاء المحرك بسبب الاحتكاك. يتم استهلاك المحرك مع الاستخدام الطويل للزيت، حيث يحتوي الزيت على مواد تساعد على تجديد الأحماض، وتستهلك هذه المواد مع مرور الوقت. يتم امتصاص الماء والغبار والغازات الناتجة عن عملية الاحتراق في الزيت، ومع مرور الوقت يتشبع الزيت بهذه المواد، مما يجعله غير قادر على امتصاصها، وتلتصق هذه المواد بالمحرك وتتسبب في حدوث الصدأ له.

في حالة عدم رغبتي في تغير زيت الماكينة ماذا سوف يحدث ؟

إذا لم ترغب في استخدام زيت محرك آخر، فسيؤدي ذلك إلى تقليل العمر الافتراضي لمحرك سيارتك، حيث يقوم زيت المحرك بأداء العديد من الوظائف الهامة المتعلقة بالسيارة، ويؤدي الزيت النظيف هذه الوظائف بشكل أفضل من الزيت المتسخ. يجب عليك أن تضع في اعتبارك أن عملية تغيير الزيت لا تكلف الكثير مقارنةً بحماية سيارتك من المخاطر الكبيرة التي يمكن أن تتعرض لها.

هل يمكنني تغير زيت الماكينة بنفسي او اذهب الي احدي مراكز الصيانة ؟

يمكنك تغيير زيت المحرك بنفسك دون الحاجة إلى زيارة مراكز صيانة السيارات، فما عليك سوى توفير كمية كافية من زيت المحرك وفلتر جديد ومجموعة من الأدوات اليدوية المناسبة لسيارتك وبعض الملابس القديمة.

هل يمكن القيام بعض الاصلاحات في السيارة بين فترات تغير الزيت ؟

يمكن القيام بذلك عندما تحتاج إلى التحقق من مستوى الزيت في السيارة بعد قطع مسافات مئات الكيلومترات. يمكن معرفة مستوى الزيت عن طريق إيقاف سيارتك على سطح مستوٍ ثم إخراج مقياس الزيت وتنظيفه جيدًا وإعادته مرة أخرى إلى مكانه، ثم إخراجه مرة أخرى للتحقق من مستوى الزيت. يجب أن يكون مستوى الزيت عند علامة “الفل”، وإذا كان أقل من ذلك، فيجب عليك إضافة الزيت حتى يصل إلى هذه العلامة. يجب عليك ملاحظة أن الزيت البارد لا ينزلق ببطء ولا يعكس مستوى الزيت الحقيقي، لذلك يجب تقدير الكمية المضافة وفقًا للقراءة الأولية على مقياس الزيت. كما يجب عليك إعادة قراءة مستوى الزيت في نفس اليوم الذي أضفت فيه الزيت أو اليوم التالي للتأكد من وصوله إلى علامة “الفل

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى