الإئتمان و القروض و الرهون العقاريةالموارد المالية

الفرق بين معدل النسبة المئوية ومعدل الربح الثابت

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على الفرق بين معدل النسبة المئوية ومعدل الربح الثابت. يمكن تعريف فائدة البنك بأنها الأرباح التي يمكن الحصول عليها من الأموال المودعة، بينما تعني فائدة البنوك زيادة المبلغ الأصلي الذي يحصل عليه العميل. ويتم حساب هذه الفائدة بشكل سنوي، أي كل 12 شهرًا، وتكون المدة الزمنية قابلة للتغيير وفقًا لاتفاق بين العميل والبنك.

• كما نعلم جميعًا، فإن فائدة البنك هي تكلفة مالية يتحملها العميل بنفسه أو تقوم الشركة التي تقترض من البنك مبلغًا من المال بتحملها. ويتم حساب قيمة إضافية مالية تترتب على السداد، ويتم تحديدها مسبقًا بناءً على سياسة البنك المالية الخاصة به والطريقة التي يتعامل بها مع القروض والفترة الزمنية المحددة لسداد المبلغ المالي.

• واحدة من أهم مصادر الأرباح للبنوك في جميع أنحاء العالم هي الفوائد التي تحصل عليها من القروض، حيث تعد من أهم أنواع الدخل المالي الذي يستغله البنك في إدارة أعماله التجارية والمصرفية. تتنوع أنواع الفوائد التي يقدمها البنك والطرق المستخدمة لحسابها حسب نوعها وطبيعة السياسة المصرفية التي يتبعها البنك.

جدول المحتويات

أنواع الفائدة

تتم تقسيم الفوائد البنكية إلى نوعين وهما كما يلي

الفائدة البسيطة 

• الفائدة البسيطة هي قيمة مالية يضيفها البنك على القيمة الأصلية للمبلغ المالي، وذلك في نهاية الفترة المالية. وتستخدم الفائدة البسيطة في العمليات المالية التي تتطلب فترة قصيرة من الوقت، والتي عادة ما تكون لمدة سنة واحدة. وتعتبر الفائدة البسيطة ثابتة ولا تتغير نسبة الفائدة خلال فترة السنة المالية، إذ تعتمد على قيمة القرض الأساسية.

الفائدة المركبة 

• الفائدة المركبة هي الفائدة التي يتم حسابها بإضافة الفائدة السابقة على المبلغ المالي أو القرض بعد نهاية الفترة المحددة. ويتم إضافة فائدة جديدة في كل سنة مالية، وكلما زادت مدة سداد القرض، زادت قيمة الفائدة التي يحصل عليها البنك بشكل نسبي. وبعد حساب الفائدة المركبة، يتم إضافتها إلى القيمة القديمة للقرض، وهذا يشكل القيمة المالية الجديدة للقرض.

ما هو معدل الفائدة السنوية المئوية 

• يعد معدل الفائدة السنوية المئوية هو معدل الفائدة التي يتم فرضها على القروض أو الأرباح المستحقة من الاستثمار، ويُعبر عنه بنسبة مئوية تعكس تكلفة التمويل السنوية لفترة القرض، ويشمل أيضاً أي رسوم أو تكاليف إضافية.

• تختلف أنواع القروض وإتفاقيات القروض في معدلات الفائدة ورسوم الفوائد المركبة وغرامات التأخير، بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى التي تؤثر عليها. ويوفر الحساب الموحد لعملائه قروضًا تتناسب مع دخلهم الصافي، ويمكن مقارنتها بسهولة مع معدلات الفائدة التي يفرضها المقرضون الآخرون.

حساب نسبة الربح المئوية

• يُعَدُّ معدل الربح واحدًا من أفضل الطرق لتقييم الأداء المالي والاقتصادي للمنشآت، ويتم حساب معدل الربح بواسطة المعادلة التالية: نسبة الربح = صافي الربح / صافي المبيعات × 100%، وهذا يعني أن قيمة نسبة الربح تساوي صافي الربح، الذي يمثل القيمة الإجمالية للأرباح التي تحققت لصالح المنشأة، مقسومة على قيمة المبيعات ومضروبة في 100%.

• إذا كانت قيمة المبيعات للمنشأة في عام 2016 حوالي 250,000 ألف دينار وكانت قيمة الربح الصافي 150,000 ألف دينار، فإن نسبة الربح = الربح الصافي / المبيعات الصافية × 100%، وتكون كالتالي: 150,000 / 250,000 × 100% = 0.6 أو 6% وهي نسبة الربح المئوية.

معدل الربح الثابت

• يعتبر مصطلح “المرابحات” في البنوك الإسلامية عبارة عن بيع يعتمد على معرفة الثمن الأول وزيادة الربح، ويتطلب اتفاقاً بين المتعاقدين على معرفة الثمن والربح، ومن شروطها أن يتم الاتفاق عليهما مسبقاً. ومثال على ذلك: “يكون شراء المرابحة بمائة درهم، ثم يبيعها بمائتي درهم، أو بما يعادلها بالرأسمال أو الربح، أو بما يرضي الطرفين، ويتم تحديد نسبة الربح بمقدار درهم لكل عشرة دراهم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى