الحالات المرضيةصحة

أعراض سرطان الجلد في بدايته

Symptoms of skin cancer | موسوعة الشرق الأوسط

مع تقدم العلم، ظهرت العديد من المشكلات التي يواجهها الإنسان اليوم، ولا سيما المشكلات الصحية، سواء في مجال العلاج أو في إيجاد الطرق المناسبة للتعايش معها أو التغلب عليها. ومن بين الأمراض التي تحظى بالاهتمام الخاص من قبل منظمات الصحة العالمية هو مرض السرطان، سواء كان من النوع الذي يتم الحديث عنه، فهو من الأمراض الفتاكة والتي تعد الأولى من حيث الخطورة في القرن 21، إذ يؤثر على حياة الإنسان بأكمله

يُعَد السرطان من الأمراض الخطيرة لأن أعراضه لا تظهر إلا في مراحل متأخرة جداً من المرض بعد انتشاره بشكل كامل في الجسم، وإذا كان المرض سرطانياً، فإنه يسبب تدميراً شديداً لصحة الإنسان، حيث تنتشر خلايا السرطان بسرعة كبيرة في المراحل الأخيرة، بينما تستغرق وقتًا طويلاً للظهور في المراحل الأولى، مما يتسبب في تأخر العلاج ويشكل مشكلة تحتاج إلى العناية الخاصة

عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض:

  1. يزيد خطر الإصابة بأضرار الشمس عند التعرض لأشعة الشمس مباشرة خاصة خلال الأوقات المشمسة عندما تكون أشعة الشمس الفوق الحمراء شديدة، أو عند التعرض للضوء الصادر عن أجهزة التسمير
  2. تزيد العوامل الوراثية أو الجينية من احتمالية الإصابة بالمرض
  3. كثرة التدخين
  4. الإصابة بالسمنة

أعراض سرطان الجلد:

  • ظهور شامة جديدة على البشرة أو تغييرات في مظهر الشامة القديمة يعد من الأعراض الأكثر وضوحًا ويشير إلى إصابة الشخص بسرطان الجلد، ويمكن أن يكون هذا عدم تئام الجروح بشكل طبيعي، وعلى الرغم من أنه يُعد من أقل أنواع السرطان خطورةً على حياة الإنسان.
  • يمكن أن يظهر كتلة صلبة بلون أحمر في الوجه أو في الفم أو في الأذن أو في اليد، أو يمكن أن تظهر ندبة سطحية مستوية مغطاة بقشرة على الوجه أو الجزء الخلفي من الرقبة أو الذراعين أو اليدين.
  • ظهور نتوء يشبه في شكله اللؤلؤ أو الزيوت التي تفرزها البشرة في منطقة الوجه.
  • يحدث طفح جلدي شديد في شدته أو يحدث جرح صغير في البشرة بشكل غير واضح، سواء كان اللون أحمر أو أبيض أو أزرق، أو درنات ذات مظهر لامع.
  • تعني عدم شفاء الجروح بسرعة وتغير لونها إلى الداكن، خاصة في اليدين.
  • قد يتسبب حك البشرة بظهور ثقوب غريبة في الجلد، ويصبح الشخص رغبانًا في الحك بشكل مستمر.
  • تظهر بعض الأعراض المرضية مثل ظهور نتوءات على البشرة أو احمرار في أجزاء من البشرة أو في أماكن أخرى، ويمثل التهاباً مختلفاً في شكله عن الالتهاب الطبيعي حيث يكون أكثر حدة ومركز في مكان واحد. ويعاني الشخص المصاب من حكة شديدة بصورة متكررة، كما يحدث التهابات في البشرة بصورة مستمرة، وهذا هو أحد أهم ما يميز المرض، بالإضافة إلى ظهور بقع حمراء أو زرقاء على الجلد، وظهور بعض الثقوب على البشرة. وفي حالة ظهور تلك الأعراض يجب الرجوع إلى الطبيب في أقرب وقت.

سرطان الجلد عند الأطفال

يتمثل السرطان الذي يصيب الجلد عادة في تكاثر غير طبيعي للخلايا والأنسجة التي تشكل الجلد، ويحدث غالبًا بسبب تعرض الجلد لأشعة الشمس بشدة. ويمكن لأي شخص أن يصاب بسرطان الجلد، بما في ذلك الأطفال، خاصة الذين يقضون فترات طويلة تحت أشعة الشمس، وخاصة في وقت الظهيرة. لذلك، يُعد استخدام مستحضرات واقية من الشمس بالغ الأهمية للأطفال، حيث يحبون البقاء تحت أشعة الشمس لفترات طويلة. ومن المهم جدًا تقليل تعرض الجلد لأشعة الشمس، على سبيل المثال بعدم الخروج في وقت الظهيرة الحارق.

أهمية عمل فحص دوري

يجب التنويه إلى أن سرطان الجلد قد لا يظهر أي أعراض في المراحل الأولى، ولذلك يجب الرجوع إلى طبيب مختص لإجراء فحص سريري للكشف عن أي علامات على المرض أو فحص ميكروسكوبي للكشف عن الأعراض التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة. كما أن الفحص الدوري للتأكد من سلامة الشخص مناسب لأي عمر ولأي شخص، لأن سرطان الجلد من الأمراض الخطيرة والتي لا ترتبط بسن محدد. ومن المهم إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة الشخص وخلو بشرته من أي نتوءات مشبوهة أو حبوب أو بقع بنية اللون، حيث تشير هذه العلامات إلى وجود مشكلة في الجلد وتستدعي العلاج المناسب للحفاظ على صحة الشخص.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى