صحةصحة المرأة

أسباب سلس البول أثناء الحمل وعلاجه

1 49 | موسوعة الشرق الأوسط

تعد مشكلة سلس البول من بين العوامل التي تتغير في جسم المرأة أثناء فترة الحمل، وتكون هذه المشكلة موجودة في مرحلة معينة من أشهر الحمل، ويوجد العديد من الأسئلة حول كيفية حل هذه المشكلة. يعاني الكثيرون من النساء من مشكلة سلس البول خلال فترات الحمل، وعلى الرغم من أنه لا يجب على المرأة قبول هذه المشكلة والشعور بالحرج، ولكن من الأفضل أن تخبر الطبيب المختص بوجود هذه المشكلة حتى يتمكن من المساعدة في حلها بكل سهولة، وذلك لتجنب حدوث أي مضاعفات في الجهاز البولي بسبب مشكلة بسيطة يمكن علاجها بسهولة عند إخبار الطبيب بها ليتم علاجها.

جدول المحتويات

أسباب سلس البول أثناء الحمل :

عملية التبول تحدث عندما تعطي المرأة استرخاء لعضلات المثانة المحيطة بمجرى البول للسماح بنزول البول، وبعد انتهاء عملية التبول تعود عضلات المثانة ومجرى البول للانقباض ليتم ملئ المثانة من جديد وتكرار عملية التبول مرة أخرى. أثناء الحمل، تتعرض المرأة لضغط إضافي على المثانة نتيجة للتغيرات الهرمونية الكثيرة التي تحدث للحامل، وتسهم هذه التغيرات في زيادة احتمالية حدوث سلس البول في هذه الفترة بسهولة أكبر دون بذل مجهود كبير، أو نتيجة للضحك أو السعال.

ينجم سلس البول عن فقدان المثانة لقوة عضلاتها أو استرخائها بسبب الضغط الزائد، مما يؤدي إلى تسرب البول، ويحدث سلس البول عادةً لدى النساء الحوامل.

تشخيص سلس البول فى فترة الحمل :

يجب أن يتم تشخيص هذه الحالة بناءً على أسس علمية صحيحة من قبل الطبيب المختص والمتابع للحالة. في بعض الحالات، يمكن أن تُظهر بعض الإفرازات المصاحبة للروائح الكريهة، ولذلك يجب تحديد عدد المرات التي تذهب فيها المرأة الحامل إلى الحمام في اليوم الواحد، وذلك للتأكد من أن التسرب الذي يحدث يكون من البول وسلس البول وليس غير ذلك.

علاج سلس البول أثناء الحمل :

هناك بعض التعليمات التى يجب على المرأة إتباعها لكى تستطيع من خلالها أن تتغلب على سلس البول فى فترة الحمل ومن تلك التعليمات :

  • هناك بعض الطرق السلوكية التي تساعد المرأة الحامل على التبول بشكل منتظم وطبيعي عن طريق تدريب المثانة، وهي سهلة التنفيذ ولا تسبب أي آثار جانبية، ويمكن استخدام هذه الطريقة في العديد من الأوقات.
  • تقوم المرأة في بعض الأحيان بإستخدام العازل المهبلي تحت إشراف الطبيب المعالج، ويساعد ذلك في علاج ضعف عضلات المثانة وعضلات مجرى البول.
  • يمكن للطبيب أن يصف للحامل بعض الأدوية التي تساعدها على تخفيف نشاط المثانة، ولكن يجب تناول تلك الأدوية تحت إشراف طبيب متخصص لتجنب حدوث أي مضاعفات.
  • يجب مراقبة المرأة الحامل إذا استمرت مشكلة سلس البول لديها بعد تناول الأدوية اللازمة التي تعمل على توقف سلس البول البسيط، ويجب اللجوء إلى الطبيب المختص على الفور للتأكد من عدم وجود أي أمراض أخرى.

كيف يمكن أن تتفادى المرأة الحامل من سلس البول فى فترة الحمل ؟

هناك بعض التعليمات التى يجب أن تقوم بها المرأة الحامل حتى لا تصاب بسلس البول أثناء فترة الحمل ومنها :

  1. ينبغي للمرأة الحامل أن تنظم جدولًا محددًا لزياراتها للحمام، حيث يجب عليها استخدام الحمام كل ساعتين تقريبًا، وأن تكون على دراية بكل شيء يتعلق بسلس البول في الحمل، حتى تتمكن من التعامل مع أي مشاكل تنشأ في هذا الصدد.
  2. يمكن للمرأة الحامل ممارسة تمارين رياضية بسيطة تساعد على تقوية عضلات المثانة ومجرى البول، وبالتالي تحمي نفسها من تسرب البول، مثل تمارين كيجل.
  3. ينبغي على المرأة الحامل مراقبة زيادة وزنها، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن النساء اللاتي يعانين من زيادة في الوزن يكونن أكثر عُرضة للإصابة بمرض سلس البول خلال الحمل، وذلك لأن زيادة الوزن بشكل كبير يؤدي إلى الضغط على المثانة والمسالك البولية بشكل كبير، مما يزيد من خطر الإصابة بسلس البول.
  4. تم تصميم بعض المنتجات خصيصًا للنساء الحوامل لحمايتهن من الإحراج والقلق بسبب مشكلة فقدان السيطرة على البول.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى