التغذيةصحة

فوائد التمر واللبن للحامل

فوائد التمر واللبن للحامل | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد التمر واللبن للحامل

يُعَدُّ خليط التمر واللبن من المشروبات الأكثر شيوعاً بين الحوامل، نظراً للفوائد الهامة التي يحتويها للجسم خلال فترة الحمل وما بعد الولادة، وسنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • يقي المعدة من التقلصات والعسر الهضمي: نظراً لأن اللبن يعد مشروباً مليناً للمعدة، فإنه يقلل من العسر الهضمي الذي قد يحدث نتيجة تناول الأطعمة الدسمة، ويحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تحسين عمليات الهضم المختلفة.
  • يحتوي على فيتامين “أ”: يعد فيتامين “أ” من الفيتامينات الهامة للحامل، حيث يساعد على حماية الجلد من التمدد الزائد الذي يحدث جراء كبر حجم الجنين. كما أنه مفيد للمرأة بعد الولادة لأنه يساعد الجلد على العودة إلى حالته الطبيعية والتخلص من علامات التمدد المزعجة.
  • خفيف على المعدة: لذلك، يُعَدُّ من بين أفضل المشروبات التي يجب تناولها في الشهور الأخيرة من الحمل، نظرًا لعدم قدرة المرأة الحامل على تناول كميات كبيرة من الطعام في هذه الفترة بسبب حجم الجنين الكبير، وبالتالي فإنه يعتبر من المشروبات الخفيفة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات الأحادية الغير مضرة للجسم.
  • يقلل من آثار الدوخة والإرهاق: تعاني المرأة الحامل من الإرهاق والتعب بسبب زيادة حجم الجنين، وبالتالي فإن شرب مشروب التمر واللبن يعد واحدًا من الأمور المفيدة للمرأة الحامل خلال هذه الفترة.
  • يقي العظام من الهشاشة: يحتوي هذا المشروب على نسبة عالية من الكالسيوم، مما يجعله من أهم المشروبات التي يجب على المرأة الحامل تناولها خلال فترة الحمل، لأنه يعيد بناء العظام مرة أخرى بفضل امتصاص الكالسيوم الموجود في الجسم من قبل الجنين.
  • يقي من الإصابة بفقر الدم: نسبة الحديد العالية في الشوربات تساعد في زيادة نسبة الهيموجلوبين في الجسم، وهو مهم لحماية الجسم من فقر الدم.
  • يحتوي على عنصر الزنك: الزنك عنصر مهم لجسم المرأة الحامل ومفيد جدًا لجسم الجنين.
  • مخفض جيد للكوليسترول الضار: تحتوي العناصر البكتينية على نسبة عالية من الأكسجين، مما يجعلها قادرة على توصيل كميات كبيرة من الأوكسجين للخلايا داخل الجسم.
  • يقي من الأمراض: يمتلك مشروب التمر واللبن قدرة على تحفيز إنتاج الجسم للخلايا الجديدة وتجديد الخلايا المصابة، وبالتالي يساعد على الوقاية من الأمراض المختلفة، وخاصة أمراض القلب والسرطان.
  • يحتوي على نسبة عالية من فيتامين “ج”: يعد مشروب التمر واللبن من أكثر المشروبات غنىً بالفيتامين C، وهو أحد الفيتامينات الرئيسية التي يجب على المرأة الحامل الاستفادة منها، حيث يعد مساعدًا أولًا في التخلص من العدوى الجرثومية والفيروسية ويعمل كمضاد لأنواع عديدة من الالتهابات.
  • يحتوي على فيتامين”د”: لذلك، يُعد من أهم المشروبات التي تساعد الجسم على امتصاص نسب عالية من الكالسيوم.
  • يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم: يحتوي البطيخ على البوتاسيوم الذي يُساعد في تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم، حيث يُحافظ على ضغط الدم في مستوياته الطبيعية.
  • منشط جيد للدورة الدموية: يعتبر هذا المشروب مفيدًا خلال فترات الصيام أو التعب لأنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة لتحمل المشقة والإرهاق.
  • يحسن من عمل العضلات: يحتوي على العديد من العناصر الهامة لصحة العضلات والجسم بشكل عام، وذلك بشكل ملحوظ.
  • يحتوي على نسبة عالية من الفولات: الحبيبات التي تتمركز في التمر أكثر من اللبن، وتساعد على حماية الجنين من خطر الإصابة بتشوهات خلقية مختلفة.

فوائد منقوع التمر للرحم

يُعتبر التمر من أكثر الأطعمة المفيدة للنساء الحوامل في فترات الحمل المختلفة، وخاصةً في الفترة الأخيرة من الحمل، حيث يساعد على تيسير عملية الولادة من خلال زيادة نسبة المخاض وتقلصات الرحم، مما يجعل دخول النساء الحوامل لفترة المخاض سريعًا وطبيعيًا.

بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المواد التي تساعد على توسيع عنق الرحم وتسهيل نزول الجنين، وخاصة الأجنة ذات الوزن الزائد، يحمي هذا النوع من الأغذية المرأة الحامل من التعب الشديد أثناء الولادة، ولهذا السبب يعتبر من الأهمية بمكان لتقليل خطر الولادة القيصرية.

كمية التمر المناسبة للحامل

أظهرت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من التمر يمكن أن يسبب العديد من الآثار السلبية على المرأة الحامل، لذا يفضل عدم تناوله بكثرة. إذا كان الهدف من تناول التمر هو تسهيل عملية الولادة، فيفضل تناول 6 تمرات فقط يوميًا، ويجب أن تكون كل تمرة متوسطة الحجم.

يعد تناول التمر من الأمور المحببة في السنة النبوية الشريفة، كما يمكن تناوله في بداية الحمل دون أي ضرر على الجنين في تلك الفترة.

هل التمر واللبن يزيد وزن الجنين

بالتأكيد، يمكن لتناول كميات كبيرة من التمر خلال اليوم أن يساعد في زيادة وزن الجنين خلال فترات الحمل. ومن المهم الإشارة إلى أن هذه الزيادة في الوزن قد تكون مفيدة لبعض النساء الحوامل وضارة للآخرين، حيث أن زيادة وزن الجنين يمكن أن تحمل الفائدة والضرر معًا، على سبيل المثال إذا كان وزن الجنين طبيعيًا وتناولت الأم كميات كبيرة من التمر.

إذا قامت المرأة الحامل بتناول كميات كبيرة من التمر في حال كان وزن الجنين أقل من المعدل أو غير طبيعي، فسيكون ذلك مفيدًا لها ولصحتها. ومن المهم الإشارة إلى أن وزن الجنين يتم معرفته من قبل الطبيب المختص، إلى جانب العديد من الأمور الأخرى الهامة التي يجب معرفتها للحفاظ على صحة الجنين خلال فترة الحمل والكشف عن المخاطر التي يمكن أن تؤثر على صحته قبل أن تسبب أي ضرر له.

اضرار التمر واللبن للحامل

تؤدي كميات كبيرة من التمر واللبن المتناولة من قبل النساء الحوامل إلى زيادة نسبة السكريات في الدم وحدوث العديد من الآثار السلبية الأخرى، لذا يفضل تناول كميات طبيعية من التمر واللبن يوميًا والتي تتراوح بين 3 إلى 6 ثمرات.

محاذير تناول التمر والحليب للحامل

تكمن الخطورة في تناول التمر واللبن في اللبن نفسه، ويجب تجنب تناول التمر واللبن من قبل الأشخاص الذين لا يتناسبون معها:

  • المصابين بحساسية تجاه بروتينات اللبن المختلفة.
  • يجب على المرضى الذين يخضعون لعمليات زراعة الأعضاء تجنب تناول الحليب بسبب احتوائه على بعض أنواع البكتيريا التي يمكن أن تسبب ضررًا لهم.
  • يعاني الأشخاص الذين يعانون من عدم قدرتهم على تحمل اللاكتوز، من ظهور العديد من الأعراض السلبية على جسمهم، مثل ألم في المعدة، والإسهال، وتقلصات في البطن، عند تناولهم كميات كبيرة من الحليب.
  • يحتوي اللبن على أنواع عديدة من البكتيريا التي يمكن أن تؤثر على الجسم، وخاصةً أولئك الذين لديهم مناعة ضعيفة.

ماذا يحدث للجنين عند تناول التمر؟

يستفيد الجنين بشكل كبير من تناول الأم للتمر، لأنه يزوده بكميات كافية من المغنيسيوم المفيد لتقوية الأسنان والعظام، ويساعد في حماية الأم من اختلال المشيمة، وتسمم الحمل، ويقلل من خطر الإصابة المبكرة، كما يساعد في تنظيم مستويات ضغط الدم والسكر في جسم الجنين.

هل اكل التمر يساعد على الحمل بولد؟

أظهرت بعض الأبحاث أن تناول الأطعمة الغنية بالسكر يزيد من فرصة إنجاب طفل ذكر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى