المراجعخرائط

أين تقع جبال القوقاز

أين تقع جبال القوقاز | موسوعة الشرق الأوسط

تعني منطقة القوقاز المنطقة التي تشمل أرمينيا وجورجيا وأذربيجان، بالإضافة إلى القوقاز الروسي الذي يشمل الشيشان وقراتشاي وغيرها من الدول. وهناك العديد من الدول القوقازية التي حصلت على استقلالها، وعلى الرغم من أنها حصلت على الاستقلال لفترة من الزمن، إلا أن الدول الكبرى لم تعترف بالاستقلال حتى الآن.

من بين الدول التي أعلنت استقلالها ولم يتم الاعتراف بها حتى الآن: دولة أوسيتيا الجنوبية، وأبخازيا، وأخيرًا دولة قرة باغ. ويذكر أن المؤرخين أكدوا أن يافث بن نوح -عليه السلام- كان لديه حفيد يدعى قوقاز، وقد أخذ أبناءه الثمانية بعد سقوط برج بابل، حيث تفرق الناس واتخذ كلٌ منهم لغته الخاصة.

استقر الرجل معهم بين جبلين صعبي الوصول، ومن المعتقد أن الجبلين هما جبل ألبروز وجبل أرارات، وبالتالي أصبحت منطقة القوقاز من بين أغنى مناطق العالم من حيث التنوع اللغوي والثقافي.

جدول المحتويات

أين تقع جبال القوقاز :

منطقة القوقاز هي منطقة في قارة آسيا، وتقع البلدان في منطقة القوقاز على حدود آسيا وأوروبا، وهي الموطن الرئيسي لجبال القوقاز المعروفة، بالإضافة إلى وجود جبال أخرى تم تسميتها بجبال الألبروز.

تم تقسيم منطقة القوقاز إلى منطقتين رئيسيتين، وهما شمال القوقاز وجنوب القوقاز، وتتميز هذه المنطقة بوجود العديد من الأعراق واللغات، حيث يعيش فيها ما يقرب من 50 عرقًا مختلفًا من المواطنين، ويوجد سكان أصليون في هذه المنطقة تم تقسيمهم إلى مجموعات عدة :

  • يعيش سكان غرب ووسط القوقاز، ومن بينهم الأبخاز والأدييغة، وتضم تلك المجموعات الكبيرة العديد من الشابسوغ والأبزاخ والجمكوي والأباظة.
  • يعيش سكان شرق منطقة القوقاز، وتضم تلك المجموعة من السكان الأصليين كل من الشيشان والأنغوش.
  • يوجد في القوقاز بعض السكان الأصليين الذين لديهم جذور طورانية وفارسية، وقد نجح القوقازيون من مختلف الأعراق في العيش السلمي تحت مظلة الإسلام والتعايش مع بعضهم البعض وصداقة وارتباطات عائلية، بينما أصبح العدو في بعض الأحيان عدوًا مشتركًا بينهم، وفي بعض الأوقات يعتبر الروس القوقازيين عدوًا مشتركًا لهم.

معلومات عن البيئة في منطقة القوقاز :

تعد منطقة القوقاز من بين المناطق الغنية القليلة في العالم، حيث يوجد بها أكثر من 6400 نوعًا مختلفًا من النباتات، بما في ذلك 1600 نوعًا أصليًا لتلك المنطقة. كما تضم تلك المنطقة العديد من الحيوانات، بما في ذلك النمور والذئاب وكلب الراعي، الذي يتميز بالقوة والضخامة في البنية، والدببة ذات اللون البني، ونوعًا من النسور المعروف باسم “النسور الذهبية” والتي تعد جزءًا من التنوع الحيوي الواسع في تلك المنطقة.

تحتوي بيئة القوقاز على أكثر من ألف نوع مختلف من العناكب، وتُعد المنطقة بيئة غنية جدًا بالنباتات والحيوانات. كما تحتوي منطقة القوقاز على غابات غنية بالأنواع المختلفة من الحيوانات والحشرات، وقد منحها الله طبيعة خلابة تتضمن صخورًا جميلة يُطلق عليها اسم “جبال القوقاز الكبيرة”، وتقع هذه الجبال بشكل رئيسي في المناطق الجنوبية الغربية من روسيا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى