علومعلوم الأرض

تعريف الماغما

FJApa5BWQAQu0nW | موسوعة الشرق الأوسط

تعريف الماغما

الماغما هي صخور سائلة أو شبه سائلة مخزنة في باطن الأرض، وتشكل جزءًا كبيرًا من الغلاف الداخلي للأرض، وتحتوي على العديد من المعادن والغازات مثل بخار الماء وثاني أكسيد الكربون، وما يميزها هو ارتفاع درجة حرارتها وتعرضها لضغط شديد من طبقات الأرض الأخرى.

أنواع الماغما

يتوفر الماغما بثلاثة أنواع، ولكل نوع تركيبة معدنية وخصائص مختلفة عن الآخر، ويمكن تفصيل تلك الأنواع على النحو التالي:

  • الماغما البازلتية: تتراوح درجة حرارة الماغما البازلتية بين 1000 إلى 1200 درجة مئوية، وتحتوي على نسبة كبيرة من مادة ثاني أكسيد السيليكون والحديد والماغنسيوم والكالسيوم، كما تحتوي على كمية ضئيلة من الصوديوم والبوتاسيوم.
  • الماغما الريوليتية: درجة حرارة الماغما الريوليتية تتواجد بين درجتي 650 إلى 800 درجة مئوية، تضم كمية من الصوديوم والبوتاسيوم، كما يتوافر بها الحديد والماغنسيوم والكالسيوم، ولكن بنسبة ضئيلة للغاية.
  • الماغما الانديزيتية: تتواجد درجة حرارة الماغما الانديزيتية بين درجتي 800 إلى 1000 درجة مئوية، وتحتوي على كمية معتدلة من ثاني أكسيد السيليكون والحديد والماغنسيوم والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم.

اين توجد الماغما

توجد الماغما في طبقة الوشاح وهي إحدى طبقات الأرض الداخلية، ويمكن استخدامها لتحديد نوع الانفجار البركاني. تتسبب الانفجارات البركانية في تدمير كل شيء في محيطها بسبب شدة قوتها، حيث تشبه في قوتها القنابل النووية التي تستخدم في الحروب. يتم إنتاج الحمم البركانية من فوهة البركان.

تنفجر الماغما الحمضية من فوهة البركان بشكل انفجاري؛ نتيجة لوجود الماغما الساخنة التي تحتوي على العديد من الغازات المحبوسة داخل الغرفة، ولكن نتيجة الضغط الشديد على الغرفة، تخرج الماغما وتحطم حواجز الغرفة محدثة البركان.

الفرق بين اللافا والماغما

هناك العديد من النقاط التي تميز بين اللافا والماغما ويمكن توضيحها من خلال الجدول التالي:

وجه المقارنة اللافــا الماغمـا
التعريف تُعرف الصخور البركانية الناتجة عن فوهات البراكين بأنها صخور منصهرة تتشكل عندما تخرج من الفوهة وتتماسك عندما تبرد، وتتكون أساسًا من البلورات والزجاج البركاني وفقاعات الغاز تشير مصطلح الماغما إلى الصخور المنصهرة التي تتواجد في باطن الأرض ولم تخرج، حيث تحتوي على كمية كبيرة من المعادن المختلطة مع الغازات
درجة الحرارة تتراوح درجة حرارة اللافا بين 1300 و2200 درجة فهرنهايت تتراوح درجة الحرارة في الماغما بين 1300 و2400 درجة فهرنهايت
التبريد تتميز اللّافا بخاصية التبريد السريع، مما يجعلها أسرع من الماغما، وفي بعض الأحيان يتبلور اللّافا إلى شكل زجاجي تستغرق عملية تبريد الماغما وقتًا أطول من اللافا، وذلك يرجع إلى وجود الماغما في باطن الأرض وتكون بلورات عملاقة
أصل التسمية اسم اللافا يعود إلى اللغة الإيطالية يعود اسم ماغما إلى اللغة اليونانية القديمة

الفرق بين اللابة والماغما

كما تم ذكره سابقًا، تعد الماغما معادن منصهرة تتواجد تحت سطح الأرض، وتجتمع في غرفة معروفة باسم غرفة الصهارة، وتتواجد هذه الغرفة تحت البراكين، وتتراوح درجة حرارتها بين 300 درجة مئوية و 1200 درجة مئوية، مما يكفي لانصهار المعادن بناءً على خصائصها.

اللابة تشير إلى المواد التي تنبعث من البراكين بعد ثورانها، حيث يتحول اللافا بعد خروجه إلى السطح إلى حمم بركانية، وتختلف هذه الحمم في خصائصها مثل السمك واللزوجة، وإذا لم تخرج من الأرض، فإنها تسد مجاري الحمم البركانية وتؤدي إلى انفجارات خطيرة ومدمرة، لذلك يمكن استنتاج أن الفرق بين اللافا والماغما هو موقع تواجدهما

تشكل الماغما

الماغما هي معادن سائلة تتكون من ذوبان الصخور في الغلاف الصخري، وتتميز بدرجة حرارة عالية جدًا.

  • يتطلب ذوبان الصخور درجات حرارة شديدة تتراوح بين 700 درجة مئوية و 1300 درجة مئوية، ولذلك فإنها تتواجد على عمق كبير وبعيد عن سطح القشرة الأرضية لتحصل على درجات حرارة كافية لذوبان الصخور.
  • ونظرًا لتدرج حراري الأرض، تزداد درجة الحرارة في الطبقات الداخلية في الأعماق، حيث تزداد بمعدل 25 درجة مئوية لكل كيلومتر.
  • الماغما تتكون من عدة معادن وليس معدن واحد فقط، ويحتاج كل معدن إلى درجة حرارة مختلفة للذوبان، حيث تذوب المعادن ذات النقطة الانصهار المنخفضة في البداية وتساهم في تكوين الماغما من التركيب الكيميائي.
  • تتألف الماغما من مزيج من المعادن، حيث تحتوي على العديد من المعادن التي لم تذوب بعد أو تبلورت وتجمدت، كما يحتوي المزيج على غازات مثل ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء وكبريتيد الهيدروجين، وتظهر هذه الغازات في شكل فقاعات داخل المزيج الصهري.

الخصائص العامة للصخور النارية

تتميز الصخور النارية عن الصخور الأخرى بعدد من الخصائص، منها:

  • تحتوي الصخور البركانية على كمية كبيرة من الرواسب المعدنية، والتي تظهر على شكل بقع بأحجام مختلفة.
  • لا تتفاعل الصخور النارية مع الأحماض.
  • الصخور النارية تظهر بشكل خشن أو ناعم ولها مسام دقيقة.
  • الصخور النارية لا تحتوي على أي رواسب أحفورية، وذلك لأنها تتواجد في الأعماق حيث لا يوجد أحافير، ويتم إنتاج كميات كبيرة من الحرارة التي يمكن أن تصهر المعادن.

تصنف الصهارة اعتمادًا على محتواها من

تصنف الصهارة حسب محتواها من المعادن وتركيبها الكيميائي، ويتم التركيز على نسبة السيليكا SiO2 لأنها توجد بأنواع مختلفة في الماجما أو الصهارة، مثل صهارة قاعدية التي تحتوي على نسبة أقل من 45% من السيليكا، وصهارة متوسطة التي تحتوي على كمية من السيليكا بين 56% و 65%

الصهارة إذا خرجت على سطح الأرض ماذا تسمى

عندما تصل الصهارة إلى سطح الأرض، تصبح بلورات غير متكاملة، حيث توجد الصهارة عادة في أعماق كبيرة داخل القشرة الأرضية، وتتعرض الصخور هناك لضغط شديد ودرجات حرارة عالية، مما يجعلها تذوب وتتحول إلى سائل. وعندما يزداد الضغط داخل غرفة الصهارة، يخرج الماغما خارج الغرفة، وأثناء صعودها تسبب حرارة شديدة للطبقات المحيطة بها، مما يؤدي إلى حدوث انفجار بركاني.

أسئلة شائعة

ما هي اهمية حركة الماغما؟

تتكون الأرض من طبقات مختلفة تتضمن القشرة الأرضية والوشاح واللب الخارجي واللب الداخلي، وتوجد الماغما في طبقة الوشاح وتشكل جزءًا كبيرًا منه، وتندفع الماغما من خلال الثقوب أو التشققات في القشرة الأرضية وتساهم في حركة الصفائح الأرضية.

ما هو سبب صعود الماغما؟

يعود سبب ذلك إلى انزلاق اليتوسفير المحيطي تحت اليتوسفير القاري في مستوى الخندق، حيث يؤدي ذلك إلى الانصهار وتكوين الماغما، وتخرج الماغما من خلال شقوق القشرة الأرضية وتكون غنية بالغازات، وكانت تتجمع في غرفة تسمى غرفة الصهارة، وبسبب الضغط الواقع على الغرفة تخرج الصهارة من فوهة البركان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى