الحالات المرضيةصحة

أسباب تيبس المفاصل عند الاستيقاظ من النوم

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

يعاني الكثير من مشكلة تيبس وخشونة المفاصل والعظام، وتزداد احتمالية الإصابة بها عند النساء أكثر من الرجال، بسبب تعرض النساء لمجموعة من العوامل التي تؤدي إلى نقص الكالسيوم في الجسم والعظام، وتؤدي أيضًا إلى حدوث تعب وتشنج في المفاصل. وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بتيبس المفاصل عند الاستيقاظ من النوم، والإصابة بتيبس المفاصل بشكل عام. لذا، نعرض لكم في هذا المقال أعراض تيبس المفاصل، ونتطرق إلى أهم أسباب تيبس المفاصل عند الاستيقاظ من النوم، ونشرح بالتفصيل طرق علاج تيبس المفاصل.

أعراض تيبس (خشونة) المفاصل:

يتعدد الأعراض التي يمكن أن تنتج عن تيبس المفاصل، خاصةً عند الاستيقاظ من النوم، ويمكن ذكر بعض الأعراض الرئيسية لتيبس المفاصل أو خشونتها عند الاستيقاظ، كما يلي:

  • يحدث صوت طقطقة في المفاصل عادة عند تحريكها أو لمسها، ويحدث غالبًا في منطقة الركبة.
  • يتسبب التيبس أو الخشونة في ضعف العضلات، حيث يصاب المفصل الخاص بالركبة عادةً بالضعف في هذه الحالة.
  • يشعر المصاب بألم وتيبس في المفاصل، ويعتبر الألم من العوامل الرئيسية التي يشعر بها المصاب بالتيبس، وتتفاوت شدة الألم حسب تقدم المرض، بالإضافة إلى شعور المصاب بحرقة شديدة في المناطق المتضررة، ومع ذلك، لا يكون الألم مستمرًا، وإذا استمر هذا يشير إلى تدهور الحالة.
  • يعاني المصاب بتيبس المفاصل من تشوه في المفصل، خاصةً عند تقدم حالته، لذلك ينصح بضرورة علاج تيبس المفاصل.
  • يشعر المصاب بتيبس المفاصل، خاصة عند الاستيقاظ من النوم، بخشونة في الحركة، أو بمعنى آخر، يعاني من صعوبة في التحرك.
  • يعاني المصاب بتيبس المفاصل من اضطراب في النوم بسبب الآلام التي يعانيها في مفاصله، مما يؤدي إلى عدم انتظام النوم.

أسباب تيبس أو خشونة المفاصل:

تتعدد أسباب تيبس أو خشونة المفاصل بشكل عام، وتشمل الاستيقاظ من النوم على وجه التحديد، ومن أهم أسباب تيبس أو خشونة المفاصل:

  • زيادة الوزن:

تعتبر زيادة الوزن وتراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم من أهم الأسباب الرئيسية والهامة لحدوث تيبس أو خشونة المفاصل، حيث يكون وزن الجسم ثقيلًا جدًا على المفاصل والعضلات، مما يتسبب في حدوث ضعف عام للمفاصل، وهذا بدوره يؤدي إلى حدوث خشونة أو تيبس المفاصل. لذلك ينصح بتجنب زيادة الوزن والحفاظ على الوزن المثالي حتى لا يحمل الوزن الزائد على المفاصل.

  • تقدم العمر:

يُعد تقدم العمر هو السبب الثاني الرئيسي لتيبس المفاصل، حيث يقل السائل المسؤول عن تليين المفاصل مع تقدم السن، مما يؤدي إلى تآكل الغضاريف، وخاصةً لدى السيدات حيث يقل هذا السائل بعد انقطاع الدورة الشهرية بعد سن الأربعين. لذلك، الإناث هن أكثر عرضة لتيبس المفاصل من الذكور.

  • العامل الوراثي:

يعتبر العامل الوراثي واحدًا من الأسباب الرئيسية الثلاثة التي تؤدي إلى تيبس المفاصل، إذ أن العديد من الدراسات العلمية الحديثة أكدت أن الوراثة هي واحدة من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بتيبس المفاصل.

  • النساء أكثر عرضة من الرجال بتيبس المفاصل:

أظهرت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن النساء يتعرضن بشكل أكبر لتيبس وخشونة المفاصل من الرجال، وذلك بسبب العوامل العديدة التي يتعرضن لها، والتي تؤدي إلى نقص الكالسيوم في العظام، بالإضافة إلى التعب والإرهاق، مما يؤثر على المفاصل والعضلات، ومن بين هذه العوامل: الحمل والولادة والرضاعة وما إلى ذلك.

  • الأمراض المفصلية:

من بين الأسباب أو العوامل الهامة التي تؤدي إلى الإصابة بتيبس المفاصل، تأتي الإصابة بالأمراض المفصلية مثل التهابات المفاصل المختلفة، والتهاب العضلات، ومرض الروماتويد، والنقرس، وغيرها، حيث تسبب هذه الأمراض أو المشاكل تصلبًا أو خشونة في المفاصل.

  • إرهاق المفاصل:

تعتبر الإجهاد والتعب وتعرض المفصل للتعب من بين الأسباب الهامة التي تؤدي إلى تيبس المفاصل، ويعاني اللاعبون في لعبة الكرة من هذه المشكلة بشكل خاص نظرًا لتعرضهم للإصابات المتكررة والإجهاد والتعب.

  • التقوس بالساق:

من بين الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بتيبس المفاصل هو تقوس الساقين، حيث تصبح الساق المقوسة ضعيفة، مما يزيد من احتمالية إصابتها بتيبس وخشونة المفاصل.

طرق علاج تيبس أو خشونة المفاصل:

توجد عدة طرق علاجية لتيبس المفاصل، يمكن أن يكون العلاج طبيعيًا، أو عن طريق التدخل الجراحي، أو باستخدام الأدوية والعقاقير، أو باللجوء إلى الطب البديل. ويتم التعرف على طرق علاج تيبس المفاصل من خلال:

أولاً: علاج تيبس المفاصل من خلال التدخل الجراحي:

يتم اللجوء إلى الجراحة لعلاج تيبس المفاصل في حالة تقدم وتدهور الحالة، وفشل العلاج الطبيعي أو العلاج بالأدوية في التخلص من مشكلة تيبس وخشونة المفاصل، ويمكن إجراء التدخل الجراحي بإحدى الطرق:

  • يتم إجراء جراحة تيبس المفاصل عن طريق المنظار، وهي العملية الأسهل، حيث يقوم الطبيب بتنظيف المكان اللازم ثم يقوم بإزالة الأجزاء التالفة من الغضاريف بالكامل، أو محاولة إصلاح التلف إذا كان ذلك ممكنًا.
  • يمكن أن يتضمن العلاج الجراحي إزالة الغضاريف التالفة واستبدالها بغضاريف صناعية لعلاج المشكلة.

ثانياً: العلاج الطبيعي:

يساعد العلاج الطبيعي على تقليل التهابات وآلام العضلات والمفاصل، كما يناسب حالات تصلب المفاصل المتوسطة غير المتقدمة والمتدهورة، ويمكن معرفة المزيد عن العلاج الطبيعي لتصلب المفاصل عن طريق:

  • اتباع الغذاء الصحي المتوازن السليم:

يُنصح بتناول الأغذية الصحية المتوازنة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها الجسم لمقاومة التهابات المفاصل وتيبسها، والتي تعمل على تخفيف الآلام وعلاجها. كما يُنصح بتناول الأطعمة البحرية الغنية بالغلوكوزامين والكوندروتين التي تساعد على تقوية العظام وعلاج تيبس المفاصل، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي والأوميجا 3 حيث تُفيد في التخلص من مشاكل تيبس المفاصل وخشونتها.

  • ممارسة الرياضة:

ممارسة الرياضة بشكل منتظم، وعمل المساج من وقت لآخر، يساعد في التخلص من التهابات العضلات والمفاصل، ويقلل من حدة الآلام الناتجة عنها، كما أن ممارسة الرياضة بشكل عام تساعد في تقوية العظام، وتقلل من فرصة الإصابة بتيبس المفاصل، لهذا ينصح بممارسة التمارين الرياضية، أو أي نوع من أنواع الرياضة المفضلة بشكل يومي، لمدة نصف ساعة على الأقل، أو من ثلاث إلى أربع مرات بالأسبوع، لمدة لا تقل عن ساعة إلا ثلث للمرة الواحدة، وذلك حتى يتم علاج تيبس المفاصل في وقت قصير.

  • التنشيط الكهربائي للعصب:

التنشيط الكهربائي للعصب هو أحد العلاجات الطبيعية الهامة لعلاج تيبس المفاصل، ويتم ذلك باستخدام جهاز صغير يولد نبضات كهربائية تساعد في تنشيط الأعصاب المجاورة للمفاصل الملتهبة أو المتيبسة، مما يساعد على تخفيف الألم وعلاج تيبس المفاصل.

  • الموجات فوق الصوتية:

تعد الموجات فوق الصوتية واحدة من أساليب العلاج الطبيعية لتيبس المفاصل، حيث يتم استخدام الموجات فوق الصوتية عالية الطاقة لعلاج تيبس المفاصل وتخفيف الألم الناتج عنه، حيث تعمل الموجات فوق الصوتية العالية الطاقة على تنشيط الدورة الدموية في الأنسجة التي تعاني من الضرر، وتساعد على زيادة السوائل التي تلين المفاصل والأيونات، مما يؤدي بدوره إلى علاج تيبس المفاصل وتخفيف حدة الألم الناتج عنه.

ثالثاً: العلاج بالأدوية والعقاقير:

تشير هذه الجملة إلى أن الأدوية والعقاقير يمكن استخدامها في علاج تيبس المفاصل في المراحل الأولى منه، وتساعد أيضًا في تقليل حدة الآلام الناتجة عن تيبس وخشونة المفاصل، وتوضح الجملة أيضًا بعض الأدوية والعقاقير الهامة المستخدمة في علاج تيبس وخشونة المفاصل:

  • الغلوكوزامين:

يؤدي تناول جرعة الغلوكوزامين المحددة من قبل الطبيب المعالج إلى تحوله إلى الغلوكوزامينوغليكان، وهي أحد العناصر أو المواد التي تدخل في تركيب الغضاريف، وتعمل على تقليل حدة الألم وتجنب تطور تيبس المفاصل، كما أنه يعالج حالات تيبس المفاصل المتدهورة، ويتم بيع الغلوكوزامين في الصيدليات على شكل كريم موضعي أو حقن.

  • الأدوية المضادة للالتهاب ما عدا الستيروئيدية:

تساعد الأدوية المضادة للالتهاب في تقليل حدة الآلام الناتجة عن تيبس المفاصل وعلاج جميع التهابات المفاصل وتجنب ظهور التورمات، ولكن تسبب الإفراط في تناولها آثارًا جانبية عديدة، خاصة على الجهاز الهضمي والمعدة، لذلك ينصح بعدم تناولها بكثرة والتشاور مع الطبيب المعالج قبل تناولها لتحديد الجرعة وفترة الاستخدام.

  • الباراسيتامول:

تستخدم أدوية الباراسيتامول للتخلص من آلام تيبس وخشونة المفاصل، حيث تساعد هذه الأدوية على تخفيف الألم في الحالات الخفيفة والمتوسطة، ولكنها لا تعالج الحالات الشديدة.

  • حمض الهيالورونيك:

تساعد الأدوية والحقن التي تحتوي على حمض الهيالورونيك في تخفيف الآلام الناتجة عن تيبس وخشونة والتهابات المفاصل، حيث تزيد من لزوجة السائل الزلالي في المفاصل. وتؤخذ هذه الأدوية في حالة عدم استجابة الأدوية المسكنة والعلاج الطبيعي لتخفيف الآلام الناتجة عن تيبس المفاصل، وينصح بأخذ حقنة واحدة كل 21 يومًا.

  • الكورتيزون:

يتم استخدام الكورتيزون في شكل حقن للتخلص من آلام المفاصل وعلاج التهابات المفاصل والعضلات، ولا توجد أي تأثيرات جانبية للاستخدام الطبي للكورتيزون.

رابعاً: علاج تيبس المفاصل بالاعشاب :

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم بكفاءة عالية في علاج تيبس وخشونة المفاصل، وتعمل على تسكين الآلام الناتجة عنها، وتشمل تلك الأعشاب التالية:

  • بذور الكتان:

تعمل بذور الكتان على تعزيز جهاز المناعة لدى الإنسان، والذي يعتبر المسؤول عن حماية المفاصل والعضلات من أي التهاب. تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الأوميغا 3 التي تساعد في تقوية العظام وحمايتها من الالتهابات والتيبس. يوصى بتناول ملعقتين كبيرتين من زيت بذور الكتان أو حبوب بذور الكتان لتخفيف آلام المفاصل والعضلات وعلاج التيبس والخشونة في المفاصل.

  • الجنزبيل:

يحتوي الزنجبيل على مركبات ومواد مضادة للالتهاب، ولذلك، يعمل تناول كميات معتدلة منه بشكل منتظم على علاج التهاب المفاصل والعظام، وتخفيف الآلام وتحسين حالة الركبة المتيبسة.

  • الكركم:

تناول الكركم بانتظام يساعد في تخفيف الآلام الناجمة عن التهابات المفاصل والعظام، حيث أنه غني بالمواد التي تعمل على تخفيف الألم.

  • عشبة الأرقطيون:

تُساعد عشبة الأرقطيون في علاج تيبس المفاصل والتخلص من الآلام المصاحبة له وعلاج التهابات العظام والمفاصل، ويتم ذلك من خلال تناول ملعقتين كبيرتين من الأرقطيون المطحون ناعماً مرتين يوميًا. وبذلك يمكن تحقيق النتائج المطلوبة في وقت قصير.

  • العرق سوس:

يمكن لعرق السوس المجفف أو المطحون المساعدة في علاج مشاكل تيبس المفاصل، والتهابات المفاصل، وتخفيف آلام العظام، ويمكن تناوله بسهولة.

  • القراص:

تتميز نباتات القراص بفاعليتها العالية في تقوية العظام وعلاج تيبس المفاصل وخشونة المفاصل والتهابات المفاصل، حيث يتم استخدامه كمرهم بواسطة الأوراق، حيث يتم وضع الأوراق على الجلد في المناطق المصابة بالتيبس أو الالتهابات أو الأماكن التي تشعر بالألم.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى