الصحة العامة و السلامةصحة

تحليل كريات الدم البيضاء تفسيره وفائدته

تحليل كريات الدم البيضاء1 | موسوعة الشرق الأوسط

تحليل كريات الدم البيضاء هو من بين الفحوصات الطبية الهامة جدًا للكثير من الأشخاص، حيث يمكن أن يظهر الكثير من الأمور الموجودة في الجسم والأمراض التي لا يمكن تشخيصها إلا من خلال هذا التحليل. وتقوم كرات الدم البيضاء بمحاربة الفيروسات والأمراض في الجسم، ولكن في بعض الأحيان يتعين إجراء هذا التحليل للتحقق من نقص أو انخفاض مستوياتها، ويمكن أن يشير هذا إلى الإصابة ببعض الأمراض. ويقدم هذا المقال فائدة التحليل والأمور التي يتعين فيها إجراؤه.

ما هي وظيفة كريات الدم البيضاء:

تعتبر كريات الدم البيضاء من أهم أجزاء جسم الإنسان، حيث تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض. تقوم كريات الدم البيضاء بالحماية من الفيروسات والجراثيم، إذ تتكاثر وتعمل عندما يدخل جسمًا غريبًا مثل الفيروسات أو الجراثيم. وعندما يزداد عدد كريات الدم البيضاء، فإن ذلك يشير إلى أن الجسم يحارب بعض الالتهابات. يقوم الطبيب بطلب تحليل لكريات الدم البيضاء للتأكد من وجود التهاب في بعض مناطق الجسم. هناك العديد من أنواع كريات الدم البيضاء، ولكل نوع وظيفة محددة، إذ تعمل على معرفة الأجسام الغريبة أو الضارة والقضاء عليها.

فائدة تحليل كريات الدم البيضاء:

تعتبر تحليل كريات الدم البيضاء من التحاليل التي يطلبها الطبيب في حالة وجود بعض الالتهابات في مناطق مختلفة من الجسم، ويمكن من خلالها للطبيب التأكد من وجود التهاب أو عدمه.

تساعد تحاليل كريات الدم البيضاء في التعرف على إصابة الشخص ببعض الأمراض، بما في ذلك مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) وهو أحد أشهر الأمراض.

يتم أيضًا إجراء تحليل لعدد كريات الدم البيضاء في حالة اشتباه الطبيب في وجود مرض اللوكيميا أو سرطان الدم.

الوقت اللازم فيه عمل تحليل كريات الدم البيضاء:

عند الاشتباه في وجود التهابات معينة في أجزاء معينة من الجسم أو عند التعرض للحمى الشديدة، يتعين إجراء تحليل لعدد كريات الدم البيضاء للتحقق منها.

كيفية عمل تحليل كريات الدم البيضاء:

في كثير من الأحيان، فإن فحص كريات الدم البيضاء لا يتم فقط بمفرده، ولكنه يكون جزءًا من تحليل شامل للدم. ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي تتطلب فحصًا منفردًا لكريات الدم البيضاء، وهي الحالات التي تشير إلى وجود التهاب في مناطق معينة في الجسم. لا يتطلب فحص كريات الدم البيضاء أن يكون الشخص صائمًا قبل الفحص، يمكن للشخص الذهاب مباشرة إلى مختبر التحاليل الطبية وأخذ عينة دم، ومن ثم يتم تحليلها. لا يؤثر هذا الفحص على النشاطات اليومية للشخص بعد أخذ العينة ويمكنه استئناف نشاطاته اليومية بشكل طبيعي.

مفهوم نتيجة تحليل كريات الدم البيضاء:

يتمثل نتيجة هذا التحليل في أعداد ونسب، وقد يصعب على الكثيرين فهمها، ولكن الأعداد الموجودة تشير إلى عدد كريات الدم البيضاء، وتظهر النسب المئوية في النتيجة الجزء الذي يشكله كل نوع من أنواع كريات الدم البيضاء المختلفة، وذلك من إجمالي الكريات البيضاء الموجودة.

نتيجة تحليل كريات الدم البيضاء:

أولا: النسبة السليمة:

يتراوح مستوى كريات الدم البيضاء الطبيعي بين 4300 و 10800، وهو مستوى آمن ولا يوجد مخاطر في حالة وصوله إلى هذا المستوى. الخطر يكمن في حالة ارتفاع أو انخفاض هذا المستوى.

ثانيًا: النسبة المرتفعة:

إذا كانت النسبة العالية أكثر من عشرة آلاف في نتيجة تحليل كريات الدم البيضاء، فهذا يشير إلى وجود عدوى أو التهاب في بعض مناطق الجسم المختلفة، مثل التهاب البلعوم أو التهاب الزائدة الدودية وغيرها من الالتهابات التي يمكن أن تحدث في مناطق الجسم المختلفة. يمكن للطبيب التأكد من وجود الالتهاب من خلال هذه النتيجة. وإذا كانت النسبة مرتفعة جدا، فهذا يشير إلى إصابة الشخص بمرض سرطان الدم الذي ينشأ من نقي العظام.

ثالثًا: النسبة المنخفضة:

في حال تظهر نتيجة تحليل عدد كريات الدم البيضاء بأقل من أربعة آلاف، فإن ذلك يعتبر أمرًا خطيرًا للغاية، حيث يشير إلى فشل في الجهاز المناعي لدى الشخص، وهذا يعني أن الشخص معرض لخطر الإصابة بالعدوى والأمراض بشكل كبير بسبب ضعف جهازه المناعي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى