أخبار السياراتسيارات و وسائل النقل

كيفية حساب القسط الشهري للسيارة

1 9 | موسوعة الشرق الأوسط

عند شراء سيارة جديدة، يلجأ الشخص عادةً إلى شرائها بطريقة التقسيط، والتي تسهل عليه الكثير من الأمور، خاصةً من الناحية المادية. ولكن هناك العديد من الأشخاص الذين لا يعرفون كيفية حساب أقساط السيارة، وبالتالي يعانون من مشاكل عند شرائها بالتقسيط، خاصةً عند شرائها من إحدى البنوك. لذلك، سنقوم بتوضيح كيفية حساب قسط السيارة، حتى يتمكن الشخص الذي يرغب في شراء سيارة بالتقسيط من حساب القسط بنفسه.

جدول المحتويات

طريقة حساب أقساط السيارة :

عندما تقرر شراء سيارة جديدة عن طريق التقسيط، يجب عليك معرفة بعض الخطوات الهامة جدًا وتطبيقها بشكل صحيح، حيث ستساعدك هذه الخطوات على إدارة الأمور المتعلقة بالقسط الشهري، والتعرف بنفسك على تكلفة القسط الذي ستدفعه، ومن بين الخطوات الهامة:

  • يجب عليك في البداية معرفة قيمة السيارة التي ترغب في شرائها وسعرها في الأسواق في حال شرائها فورًا.
  • يجب معرفة نسبة المقدم الذي يتم دفعه مقدمًا في حال شراء سيارة بالتقسيط، والذي يختلف من سيارة إلى أخرى اعتمادًا على سعرها.
  • يجب أن تتحقق أيضاً من عدد الأعوام التي ستدفع فيها الأقساط الشهرية لشراء هذه السيارة، والتي يمكن أن تختلف من شركة إلى أخرى وكذلك حسب نوع السيارة وسعرها .

أمور هامة يجب معرفتها عن نظام التقسيط:

يتم تطبيق نظام التقسيط بحيث إذا كان سعر السيارة الأساسي يساوي قيمتها، يتم دفع مبلغ مقدم يعادل 20% من قيمة السيارة الكلية. كما يتم تحديد نسبة فائدة على فترة التقسيط وتختلف هذه النسبة من شركة إلى أخرى، ولكن بشكل عام تكون النسبة المضافة للفوائد خمسة في المائة، وذلك لتحقيق الربح لصاحب الشركة من بيع السيارات بالتقسيط. ويتم تطبيق هذا النظام في جميع الشركات والبنوك، ولكن هناك بعض الشركات التي تزيد نسبة الفائدة على سعر السيارة.

كيفية حساب قسط السيارة:

  • عند البدء في تمويل سيارة، يجب حساب مبلغ الدفعة المقدمة، والتي تساوي قيمة السيارة مضروبة بنسبة الدفعة المقدمة، ثم يتم قسمها على 100.
  • بعد ذلك يتم تحديد قيمة المقدم المدفوع من خلال طرح الناتج والاحتفاظ به، وبذلك نتعرف على قيمة المبلغ المتبقي لدينا بعد دفع المقدم المدفوع، ويتم ذلك عن طريق جعل المبلغ المتبقي مساويًا لقيمة السيارة الأساسية باستثناء المقدم المدفوع، ويتم ذلك بعملية الطرح، وذلك للمبلغ الذي تم دفعه مقدمًا .
  • يتم حساب الفائدة المضافة لمدة عام واحد عند الاتفاق على فترة سداد الدين، وهي تساوي المبلغ المتبقي للتقسيط ضربًا في نسبة الفائدة للعام الواحد.
  • ثم نقوم بحساب الفائدة المضافة لفترة التقسيط المتفق عليها، والتي تساوي فائدة العام في تلك الفترة المتفق عليها للتقسيط .
  • يتم بعد ذلك حساب قيمة السيارة بالكامل بما في ذلك الفائدة المضافة، والتي تساوي المبلغ المتبقي لقيمة السيارة بالإضافة إلى المدة الكاملة للتقسيط .
  • سنحسب قيمة السيارة بالكامل، وتكون مساوية لقيمة السيارة بالأقساط بالإضافة إلى المبلغ المدفوع مقدما. ستظهر لك قيمة السيارة بالكامل. هناك العديد من البنوك التي توفر جميع الأنظمة المناسبة لشراء سيارة أحلامك بالتقسيط، وذلك وفقا لحسابات البنوك ومعدلات الفائدة المحددة لديهم. بعض هذه البنوك هي البنك العربي والبنك الراجحي الإسلامي وبنك الرياض. تعتبر هذه البنوك من بين أقل البنوك التي تفرض فوائد على السيارات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى