صحةصحة المرأة

سبب الألم في البلعوم عند الحامل

سبب الألم في البلعوم عند الحامل | موسوعة الشرق الأوسط

الحمل يعد رحلة شاقة بحد ذاته، ولكن مشكلة ألم البلعوم يمكن أن تجعل الحمل أمرًا صعبًا للغاية، وتتطلب التعامل معها بحرص شديد. لذلك، من المهم بشدة على كل امرأة حامل تجنب تناول أي أدوية إلا بأمر من الطبيب المختص طوال فترة الحمل، والتأكد من سلامتها على الجنين. ولعلاج ألم البلعوم، يجب الرجوع إلى الطبيب لفحص الحلق ووصف العلاج والجرعة المناسبة، لتجنب أي أضرار قد تصيب الجنين.

جدول المحتويات

آلام البلعوم

“يشير هذا المصطلح إلى الإحساس بعدم الراحة عند البلع، أو الإحساس بوجود خشونة في الحلق، ويحدث غالبًا خلال فصل الشتاء، ويعود أساسًا إلى بعض الإلتهابات الجهاز التنفسي مثل فيروس الإنفلونزا أو الزكام، ومن المضاعفات الشائعة لهذا الشعور هو صعوبة البلع، وعادة ما يتلاشى هذا الإحساس بعد أسبوع دون الحاجة إلى أي علاجات طبية.

الأسباب العامة لألام البلعوم

أظهرت العديد من الدراسات الحديثة وجود عدة أسباب محتملة لحدوث التهاب الحلق أثناء فترة الحمل، ومن بين الأسباب الشائعة:

  • قد تعاني المرأة الحامل من بعض الحساسيات أو الإلتهابات الفطرية والبكتيرية.
  • حدوث إرتداد للحمض
  • التعرض المباشر والمتكرر للملوثات الهوائية.
  • تسبب الحساسية الكيميائية أضرارًا على الجنين بسبب الأدوية التي يتم استخدامها، لذلك ينصح الأطباء بعدم تناولها.
  • يمكن أن يؤدي انخفاض عدد كرات الدم البيضاء الذي يمثل حاجزًا مناعيًا مهمًا للجسم ضد الفيروسات والبكتيريا إلى آلام والتهابات البلعوم.

آلام البلعوم لدى حوامل

غالبًا ما تحدث العدوى نتيجة لحدوث مضاعفات أثناء الحمل، ولكن مشكلة الآلام المزمنة في البلعوم التي تصيب النساء الحوامل تعتبر من الأمور المزعجة والتي تسبب لهن الكثير من المشاعر الألم، وذلك لأن مشكلة التهابات البلعوم قد تؤدي إلى الإجهاض في الأسابيع الأولى من الحمل، وفي المراحل اللاحقة، قد تؤدي إلى تطوير نقص الأكسجة للجنين، مما يؤدي إلى الولادة المبكرة.

لذلك، يجب على الأمهات الحوامل التواصل مع الطبيب المختص في حالة ظهور أي ألم في البلعوم، لتقييم الحالة ووصف الأدوية اللازمة والتدابير اللازمة للتشخيص وتحديد العلاج المناسب للحامل.

كيفية مواجهة آلام البلعوم أثناء الحمل

هناك بعض العلاجات الطبيعية ذات الفعالية العالية التي تساعد على التخلص من آلام البلعوم دون الحاجة لتناول أي من الأدوية، مثل:

  • الغرغرة: تعد هذه الطريقة الأفضل لتخفيف آلام البلعوم، حيث يتم غرغرة الفم بكمية كافية من الماء الدافئ وإضافة ملعقة ملح، ويتم تكرار الغرغرة كل ساعة.
  • تعتبر تناول الفيتامينات واحدة من الطرق الأساسية لتقوية جهاز المناعة لدى السيدة الحامل، ويتم ذلك من خلال الحرص على تناول التغذية المناسبة والالتزام بنظام غذائي صحي.
  • ينصح بشرب كمية كبيرة من السوائل الدافئة، حيث تساعد على التخفيف من الألم بشكل كبير.
  • يمكن تناول المشروبات الساخنة، مثل شرب كوب الشاي العادي مع إضافة ملعقة صغيرة من العسل الأبيض وبضع قطرات من عصير الليمون، ويمكن تناول الشاي الأخضر عدة مرات خلال اليوم.
  • يُمكن استخدام أي علاج آمن يساعد على تخفيف آلام الحلق، مثل الحلوى السعال ورذاذ الماء والملح.

الحالات التي تستلزم إستدعاء الطبيب حين ألام البلعوم أثناء فترة الحمل

غالباً ما تحدث آلام البلعوم بسبب البكتيريا العقدية التي تصيب الحلق وتسبب تورم الغدة الدرقية والإصابة بالحمى والثآليل الصغيرة البيضاء. يجب استشارة الطبيب على الفور في هذه الحالة لتجنب حدوث مضاعفات مثل إصابة الصدر بالتهابات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى