التغذيةصحة

مدة صلاحية العصير الطازج

Fresh Juices | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر شرب العصائر الطبيعية من المشروبات الصحية الموصى بها من قبل خبراء التغذية، وينصحون بشربها خلال اليوم كبديل للعصائر المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الأصباغ والمواد الحافظة. ويفضل البعض حفظ العصائر الطبيعية التي تم تحضيرها في المنزل لفترة طويلة لشربها في رمضان أو حتى خلال فصول الفواكه الأخرى، دون أن يطرأ أي تغيير على طعمها أو يحدث فساد فيها.

جدول المحتويات

ما هي انواع العصائر

عصائر الفاكهة الطازجة

• يتكون عصير الفاكهة الطازجة بشكل رئيسي من أنواع مختلفة من الفواكه الطازجة، ويتم إضافة الماء أو الثلج أو الحليب إليه. تختلف القيمة الغذائية لعصائر الفاكهة الطازجة حسب نوع الفاكهة المستخدمة، وكمية الماء أو الحليب المضافة إليها. وعادةً ما يتم تخفيف الحليب المضاف إلى هذه العصائر بالماء.

العصائر المركزة

• العصائر المركزة هي عبارة عن عصائر يتم تركيزها وإضافة مواد حلوة إليها، وهي عالية في السعرات الحرارية. وعلى الرغم من أن العصائر المركزة تعتبر مفيدة للصحة، فإنها تحتوي على مستويات عالية من الفركتوز، على سبيل المثال، يحتوي عصير التفاح المركز على 65٪ من الفركتوز. ويجب الإشارة إلى أن مركزات العصائر لا تحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف، ولكن هذه العناصر موجودة عادة في الفواكه الكاملة.

العصائر المعاد تكوينها

• تشمل العصائر المخففة على تحضير عصائر مركزة وتخفيفها بالماء حتى تعود إلى تركيز العصير الطبيعي

عصائر الفاكهة المعلبة

• تُعتبر عصائر الفواكه المعلبة عصائر طبيعية للفاكهة، تم معالجتها بالحرارة للحفاظ عليها في العلبة لفترة طويلة. وتشير الدراسات إلى أن الفيتامينات، وخاصة فيتامين سي، يتأثر بالحرارة، مما يؤدي إلى فقدان العصير لحوالي 50٪ إلى 70٪ من كمية فيتامين سي الموجود في الفاكهة. ولتعويض ذلك، تقوم بعض الشركات بإضافة فيتامينات أو معادن إلى العصائر المعلبة لتحسين قيمتها الغذائية أو لتعويض ما فُقِدَ بسبب الحرارة.

• يتم تقسيم أنواع العصائر إلى ثلاثة أنواع: العصير الطبيعي المحلى والعصير الطبيعي غير المحلى وعصير الفاكهة المضاف إليه بعض المغذيات. يتم تحديد إضافة السكر أو عدمه في العصير الطبيعي المحلى وغير المحلى، أما عصير الفاكهة المضاف إليه بعض المغذيات فيحتوي على بعض الفيتامينات والأملاح المعدنية التي تزيد من قيمته الغذائية. ومع ذلك، فإن عصير الفاكهة المضاف إليه بعض المغذيات ليس أفضل من العصير الطازج، حيث يحتوي على نسبة أعلى من السكر والطاقة الحرارية مقارنة بالعصير الطبيعي.

النكتار

• يحتوي النكتار على نسبة محددة من لب الفاكهة، حيث يأتي النكتار على شكل معلق ويكون السائل غير متجانس. ومن بين أنواع الفاكهة الأكثر استخدامًا في هذه الطريقة هي الجوافة والخوخ والمشمش والمانجو والكمثرى، كما يتم إضافة السكر والمواد الحافظة بشكل شائع، ويحتوي هذا النوع على سعرات حرارية عالية.

شراب الفاكهة

• يتألف شراب الفاكهة من محلول يحتوي على نسبة منخفضة من لب الفاكهة، ويقل نسبته عن 30%، ويتم إضافة كمية كبيرة من السكر وبعض المواد الحافظة إليه.

طرق حفظ العصائر 

حفظ العصير على هيئة مكعبات 

• يتم عصر الفواكه التي تريد الحفاظ عليها لفترة لاحقة باستخدام العصارة اليدوية أو الكهربائية، ثم يتم صب العصير في قوالب تحضير مكعبات الثلج، ومن ثم يتم وضعها في المجمد. تساعد هذه الطريقة على الحفاظ على العصائر في المجمد لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، ويمكن استخدامها بسهولة خلال هذه الفترة بإخراج المكعبات من المجمد وتركها تذوب عند درجة حرارة الغرفة.

حفظ العصير بعد التسخين 

• يتم عصر الفاكهة يدويا أو باستخدام العصارة الكهربائية، ثم يتم تسخين العصير على نار هادئة مع التحريك المستمر حتى ينخفض حجمه ويتبخر الماء منه. ثم يضاف السكر ويستمر التحريك حتى يذوب، ويهدف إضافة السكر إلى تمديد مدة صلاحية العصير.

• عندما يصبح العصير مركزًا ويصبح قوامه أكثر كثافة ويتحول لونه إلى الغامق، يمكن حفظ العصير في الثلاجة لمدة أطول. وإذا كنت ترغب في تناوله في وقت لاحق، يمكن إضافة الماء البارد إلى العصير وخلطه جيدًا قبل تناوله.

حفظ العصير في قارورة 

• تتمثل طريقة حفظ الفواكه في عصرها ثم وضعها في قارورة لها فتحة علوية ضيقة. ثم يتم وضع القارورة في مجمد الثلاجة. وعند الرغبة في تناول العصير، يتم إخراج القارورة من المجمد ثم وضعها مقلوبة في إناء متوسط الحجم حتى يذوب العصير المتجمد تدريجيًا. يجب إضافة الماء البارد لتمكن من شربه.

حفظ العصير في الثلاجة

• فيما يتعلق بالعصير الطازج المحضر بالطريقة المعتادة، يجب تجنب تركه في الثلاجة لأكثر من يوم واحد للحفاظ على الفيتامينات الموجودة فيه، وعدم تناول العصير بكميات كبيرة، حيث أن نصف كوب من عصير الفاكهة الطازج يعتبر حصة من الفاكهة من حيث السعرات الحرارية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى