أسأل الخبراءالمراجع

حشرات صغيره طائره في المنزل وطرق التخلص منها

حشرات صغيره طائره في المنزل | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة، سنشرح بالتفصيل أهم أسباب وجود الحشرات الصغيرة الطائرة في المنازل وكيفية التخلص منها. على الرغم من وجود العديد من الحشرات التي تعيش وتتغذى في كل منزل، فإنه من المؤكد أنها موجودة حتى وإن لم نرها، لأنها تستطيع الاختباء بسهولة. ومع ذلك، فإن بعض الحشرات لا تشكل خطرًا على الصحة، في حين أن بعضها الآخر يمكن أن يسبب ضررًا كبيرًا على صحة الأفراد وطعامهم

جدول المحتويات

أنواع الحشرات المنزلية:-

هناك عدة أنواع من الحشرات التي يتم تصنيفها إلى مجموعات مختلفة وتأتي كالتالي

أولا: طفليات مص الدم:-

تُعد تلك الأشياء التي تشكل خطرًا واضحًا ومباشرًا على صحة الإنسان، وتشكل أيضًا خطرًا على صحة الحيوانات المفترسة والأليفة

  • بق سرير:

تقوم هذه الحشرات بلدغ أحد الأشخاص فقط، ولا يمتلكون أجنحة، ويتواجدون في مجموعات عددها كبير، سواء في الأرائك أو داخل الفرشات، أو ربما تحت الحواف، كما يتواجدون في كثير من الشقوق.
تقوم بق السرير بلدغاتها خلال الليل، وتتميز لدغاتها بحجم كبير وقد تسبب في بعض الأحيان ردود فعل تحسسية خطيرة، وتنتشر هذه الحشرة بشكل أكبر بين الأطفال.

  • البراغيث:

تُعَدُّ البراغيث من الحشرات الصغيرة جدًا وتتميز بضعف القفز لديها في المنازل، وتنتشر البراغيث بشكل خاص خلال الساعات الأولى من النهار، ويمكن أن تؤذي بعض الحيوانات مثل الكلاب أو القطط أو القوارض، وأحيانًا حتى الإنسان، وغالبًا ما يكون من الصعب القضاء عليها أو التخلص منها إذا خرجت من أي غرفة
3-القمل: القمل هي حشرات صغيرة رمادية أو بيضاء اللون، وتنتشر حشرات القمل على فروة الرأس للفرد أو قد تكون في ملابسه الداخلية أو ربما في المنزل إذا سقطت بالصدفة من رأس أحد الأشخاص.

ثانيا: آفات حشرية:-
تُعد هذه الحشرات ضمن الآفات التي قد تسبب ضررًا أو تلحق أضرارًا ببعض الممتلكات الموجودة في المنازل، وسوف نستعرض أهم هذه الحشرات:

  • الصراصير:

تعد الصراصير من أشهر الحشرات التي يمكن التعرف عليها بسهولة، وعادة ما تستقر في أماكن الطعام والمطابخ، حيث تتغذى على بقايا الأطعمة وفضلاتها، وتتحمل الصراصير التسخات المختلفة التي يمكن أن تسبب الأمراض.

  • النمل:

تعتبر النملة من أشهر الحشرات المنزلية والأصعب هضماً، وتتواجد غالبًا في مستعمرات مترابطة، كما تغطي العديد من المنازل والشقق التي يقوم أصحابها بجمع بقايا الطعام والنفايات المختلفة.

  • موكريتسي:

تتواجد هذه الحشرة عادةً في الطوابق السفلية أو الأولى وتتجمع داخل الحمامات أو ما يُسمى بالمراحيض.

  • الخلد:

تتواجد هذه الحشرة في خزانات المطبخ وتسبب إزعاجًا لفرائصها التي لا تكون واضحة من خلال الرفرفة، وتسبب ثقوبًا داخل بعض أنواع الملابس .

  • خنافس الشوائب:

يمكنّ اعتبار الخنافس من هذا النوع ذات حجم صغير جداً ومناسب لحجم البرغوث. قد تتغذّى يرقاتها على كمّيات كبيرة من المواد العضوية وربّما المواد السامة، إلى جانب مجموعات وأنواع كثيرة من الحشرات الأخرى التي تختلف في طبيعتها وخصائصها، حيث يوجد منها الضار والمؤذّي، والأفل الذي لا يسبب ضرراً كبيراً، بالإضافة إلى اختلاف طبيعة ونمط كل حشرة عن الأخرى، من حيث طريقة تغذيتها ونمط حياتها وتكاثرها وما يؤثر في بقائها أو القضاء عليها. وتتجمع بعض الحشرات في مجموعات خاصة بها لتشكل فئات محددة من الحشرات تفصلها عن باقي الأنواع

طريقة التخلص من الحشرات من المنزل:-

هناك بعض الطرق التي يجب اتباعها للتخلص بسرعة من الحشرات الصغيرة الطائرة في المنزل، ومن أهم هذه الطرق ما يلي

أولا. الحفاظ على النظافة:

  • يجب غسل جميع الأواني القذرة بسرعة وتنظيف المكان بعد الانتهاء من إعداد الطعام.
  • يتم حفظ جميع المواد الغذائية بأنواعها المختلفة في عبوات نظيفة ومحكمة الإغلاق من أي نوع.
  • يجب حفظ جميع الفواكه والخضروات داخل الثلاجة لأنها قد تكون مصدرًا مهمًا لجذب الحشرات.
  • يجب تنظيف جميع الأرضيات بشكل دائم ومسحها، وفيما يتعلق بالمطبخ، يجب تنظيفه يوميًا.
  • ينبغي التخلص من النفايات بشكل يومي ومستمر.

ثانيا. الحرص على الجفاف:

  •   يجب عدم ترك تجمعات المياه أو السوائل في حوض المطبخ أو على الأرضيات في الحمام، حيث تعد هذه الأماكن بيئة مناسبة لتجمع الصراصير.
  •   يتم سد جميع الشقوق الموجودة في الحوائط، سواء كانت صغيرة أو كبيرة.
  •   ينبغي أن يتم الحرص والتأكد من عدم وجود أي مكان يمكن للحشرات الدخول منه، ويجب إغلاق باب المنزل جيدًا دون تركه مفتوحًا تمامًا.

باتباع هذه النصائح المذكورة، يمكنك الاستمتاع بمنزل نظيف وصحي خالٍ من الحشرات الطائرة أو المزعجة، وستحصل على مكان صحي آمن دون تعرض لأي أمراض أو بكتيريا ضارة .

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى