التغذيةصحة

فوائد أكل صدف البحر المحار للصحة

The way to cook seashells | موسوعة الشرق الأوسط

يُطلق على لبلح البحر العديد من الأسماء مثل المحار، ويُصنف كأحد أنواع الحيوانات الصدفية البحرية، حيث يعيش داخل المحيطات والبحار في مناطق حارة ومعتدلة، ويمكن العثور على صدف البحر في البحيرات الضحلة، أو تكون ملتصقة بالصخور في البحر، أو يمكن العثور عليها في أي جانب من أي جسم صلب في أعماق البحار، وتشمل صدف البحر أنواعاً مثل صدف البحر الأخضر والأزرق.

تتبع صدف البحر فصيلة حلزونيات البحر، وتكون حجمها متوسطًا أو كبيرًا، وتأتي في شكل صدفات.

يمكن طهي الصدف بعدة طرق، سواء بالتدخين أو الشوي أو بالقشرة أو بدونها، أو تجميدها، أو عن طريق إضافة بعض الخضروات لتعزيز قيمتها الغذائية. كما يتم تناولها نيئة في بعض البلدان.

جدول المحتويات

العناصر الغذائية التى يحتوى عليها صدف البحر

يحتوى صدف البحر على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية ومنها :

  1. الأوميجا 3 .
  2. الزنك.
  3. الحديد.
  4. الأحماض الأمينية.
  5. فيتامين بى 12.
  6. البروتينات.
  7. فيتامين سى.
  8. السكريات.
  9. الكربوهيدرات.
  10. الدهون الغير مشبعة.
  11. الدهون المشبعة.
  12. اليود.
  13. الصوديوم.
  14. السيلينيوم.
  15. الألياف.
  16. المنغنيز.
  17. السعرات الحرارية.
  18. الفولات.
  19. الفوسفور.
  20. العديد من المعادن الأساسية للجسم.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي صدف البحر على العديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تعمل على فوائد الجسم.

وقد أثبتت العديد من الدراسات أن صدف البحر يحتوي على فوائد عديدة تتفوق على العديد من الأطعمة الأخرى، كما أنه يلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على سلامة الجهاز العصبي في الجسم.

فوائد صدف البحر

يتضمن البحر العديد من الفوائد الغذائية التي يحتاجها الجسم، نظرًا لاحتوائه على عناصر غذائية هامة لنمو الجسم، ومن بين تلك الفوائد :

  • يمكن تحسين صحة البشرة بجعلها حيوية ونضرة وخالية من الحبوب والشوائب التي تضرها، وذلك بالاستفادة من فوائد صدف البحر، حيث يعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد وتغير لون البشرة وغيرها. ويعمل صدف البحر على تجديد البشرة، حيث يحفز الجسم على إنتاج الكيراتين والكولاجين الطبيعيين بفضل احتوائه على الأوميغا 3، الذي يعمل بدوره على تجديد خلايا البشرة وشدها. ويعمل صدف البحر أيضًا على التخلص من البقع السوداء وتقليل ظهورها، مما يمنح البشرة مظهراً صحياً وحيوياً.
  • صدف البحر تحتوي على نسبة عالية جدًا من الفيتامينات والمعادن والأحماض والألياف المفيدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، وذلك يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة والشائعة مثل الزكام والأنفلونزا وغيرها من الأمراض المعدية التي تقوم بإضعاف الجهاز المناعي.
  • يعد الصدف البحري مفيدًا جدًا لعمليات تغذية الأطفال الرضع، حيث يحتوي على جميع المكونات الغذائية والعناصر الضرورية، وخاصة البروتينات التي تساعد في بناء العضلات.
  • يمتلك صدف البحر العديد من العناصر المهمة للشعر، مثل الزنك والأوميغا 3 وغيرها من الفيتامينات والمعادن الأخرى، ولذلك يُعتبر مفيدًا لتحسين صحة ونمو وكثافة الشعر.
  • تحتوي صدف البحر على الأوميجا 3 وتحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة، وهذا يعمل على تقوية القلب والحفاظ على صحته، بالإضافة إلى العديد من المحتويات الأخرى التي تعمل على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والشرايين. ويعمل صدف البحر على الوقاية من الجلطات الدماغية والجلطات القلبية والأمراض الأخرى التي تؤثر على القلب والأوعية الدموية والشرايين.
  • يساعد صدف البحر على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ وجميع أنحاء الجسم، لأنه يحفز الدورة الدموية في الجسم ويزيد من نسبة الأوكسجين في الدم.
  • يعمل صدف البحر على العلاج والوقاية من فقر الدم أو الأنيميا، حيث يحتوي على نسبة عالية جداً من الحديد والعديد من الألياف والعناصر الغذائية الأخرى المفيدة للجسم، وتعمل جميع هذه العناصر على زيادة إنتاج الهيموجلوبين في الدم بالجسم.
  • يساعد تناول صدف البحر على معالجة العديد من مشاكل الجهاز التنفسي والوقاية من العديد من الأمراض مثل الالتهابات والربو التحسسي وغيرها.
  • تعمل صدف البحر على تحسين أداء الجهاز العصبي، كما أنها تعمل على تجديد الخلايا العصبية التالفة في الجسم.
  • يساهم صدف البحر في إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما يساهم في إنتاج الحمض النووي بالجسم، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين بي 12.
  • يعمل صدف البحر على تقوية العظام بسبب احتوائه على نسبة عالية من المنجنيز الذي يضمن عظامًا صحية وقوية للإنسان.
  • يعمل صدف البحر أيضًا على علاج آلام المفاصل ومعالجة العديد من التهابات المفاصل، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية جدًا من المنغنيز.

خلطة لحل مشاكل البشرة

صدف البحر تحتوي على العديد من المواد الفعالة التي تجعل البشرة نضرة وحيوية، ويمكن الحصول على هذه الفوائد عن طريق تناول صدف البحر أو استخدامه في خلطات تبييض البشرة للحصول على نتائج أفضل. ويمكن استخدام قناع الصدف لشد وتبييض البشرة، ويتكون من الصدف نفسها بالإضافة إلى: (ثم يذكر المكونات) :

  • حوالى خمسين جرام من صدف البحر.
  • ملعقة كبيرة من الزبادة أو اللبن.
  • نصف حبة موز ناضجة.
  • قشرة بيضة واحدة مطحونة.
  • ملعقة صغيرة من العسل.

أما بالنسبة إلى طريقة تحضير القناع وتطبيقة فهى عبارة عن :

يتم خلط جميع المكونات وطحنها باستخدام الخلاط الكهربائي حتى تصبح الخلطة ناعمة جداً وموحدة.

ثم يتم وضع هذا الخليط على الوجه لمدة تتراوح بين خمسة عشر وعشرين دقيقة، وبعد ذلك يتم إزالة القناع باستخدام الماء البارد وغسل الوجه جيدًا.

يُفضل تكرار استخدام قناع صدف البحر حوالي ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل وأسرع.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى