الزراعةعلوم

كيفية زراعة زهور اللانتانا عشبة ام كلثوم

Lantana whole plant | موسوعة الشرق الأوسط

تتميز زهور اللانتانا بأنها متعددة الألوان وتزدهر على أفرع شجيرات اللانتانا، وهي شجيرة يصل ارتفاعها إلى حوالي 3 أمتار، وتزرع للاستخدام كسياج نباتي ولرائحتها العطرية العبقة. تحتوي زهورها على مجموعة من الأزهار على شكل قبة، حيث يصل عددها إلى 30 زهرة بألوان مختلفة. وهي متوفرة بعدة أنواع مثل الكامارا، والتي تعرف أيضًا باسم أم كلثوم.

يتمثل النبات في شجيرة تتراوح أعلى ارتفاع لها بين متر ومترين، ولديها فروع كثيفة وليس لها ساق ظاهرة، وأوراقها بيضاوية الشكل بطول يتراوح بين 5 و7 سم، وهي خشنة الملمس، وأزهارها متجمدة وتتكون من 20 إلى 30 زهرة، وهي نبات موجود طوال العام ولا يوجد لها موسم، ولها ألوان وأصناف متعددة بما في ذلك النيفيا والميستا والموتابيليس والكروسيا والسانجونيا والسيللويانا والسالفيفوليا وغيرها، ويوجد فيها نوع يصل ارتفاعه إلى 1.5 متر وموطنه الأصلي في جنوب أمريكا.

أين يمكن زراعة زهور اللانتانا ؟

  •  تنمو زهور اللانتانا في الأجواء الحارة والقاسية، وتزرع بنجاح في المملكة العربية السعودية، وهي معروفة بخصائصها الطبية واستخداماتها كمعالج لأمراض مثل التيتانوس والروماتيزم والملاريا، كما يستخدمها الناس في الإسعافات الأولية لعلاج لدغات الثعابين.
  • يتميز هذا النوع من النباتات بأن لون أزهاره الخارجية يتحول من اللون الأبيض عندما تبدأ في الفتح إلى اللون الأصفر المصفر، ثم يتحول اللون إلى اللون الوردي، وهكذا تتدرج ألوان زهرة اللانتانا.
  • يمكن استخدام زهور اللانتانا كنبات زينة في المنتزهات والحدائق، ويمكن زراعتها بشكل مميز لتشكل سياجًا نباتيًا جميلًا.

كيفية زراعة هذه النبتة ؟

  • يمكن زراعة هذه النبتة في أي نوع من التربة، دون استثناء.
  • يعتبر شهر مارس هو الموعد الأمثل للبدء في زراعة اللانتانا، حيث تبدأ النباتات في النمو خلال فصل الربيع، ومع ارتفاع درجات الحرارة، تتزايد أزهار اللانتانا وتستمر حتى نهاية شهر أكتوبر، وعندما يبدأ فصل الشتاء، تتوقف الزهور عن النمو وتموت، وتعود مجدداً للنمو مع بداية فصل الربيع.
  • يتم أخذ عدد من عقد نبات اللانتانا بطول 10 سنتيمترات، ثم يتم زرع العقد في تربة البتموس أو أي نوع من التربة الملائمة للزراعة، ومن الأفضل معالجة العقدة بواسطة هرمون التجذير قبل زراعة النباتات.
  • تحتاج هذه النبتة إلى كمية مياه تتراوح بين 5 و 12 مليمتر يوميًا للري، ويتوقف ذلك على حجم النبات ونوعية التربة.
  • التقليم هو المرحلة الرابعة في عملية زراعة الشجرة، حيث يتم تحديد شكل الشجرة، سواء كانت ذات شكل قائم أو متفرع. يجب اختيار الفرع الأوسط من الشجرة وتثبيته بدعامة من عصا البامبو أو عصا قوية أخرى لمساعدة فروع الشجرة على الاستقامة، ثم تقليم الأفرع الجانبية مع الحفاظ على الأفرع العلوية التي تتفرع من الفرع الرئيسي. يساعد هذا العمل على نمو الشجرة نحو الأعلى. يجب التأكد من تقليم الفروع السفلية بشكل دوري للحفاظ على الفرع الرئيسي المثبت بالعصا كفرع أساسي. مع استمرار نمو الشجرة وزيادة عمرها وحجمها، يصبح الفرع الرئيسي أكثر صلابة وجفافًا، وتتبدل كافة فروع الشجرة لتتخذ شكلاً متكوماً نحو الأعلى مع زهور اللانتانا الجميلة التي تضفي شكلاً رائعاً وتزيينًا هائلاً للشجيرة.
  • في عملية التسميد، نلاحظ أن نبتة اللانتانا من النباتات التي لا تحتاج إلى كميات كبيرة من السماد، ويمكن تسميدها باستخدام السماد الحيواني أو المركب مرتين في العام خلال الشهور التي تتميز بدرجات حرارة معتدلة.
  • تحتاج نبتة اللانتانا بشدة للضوء والحرارة، وعليها أن تتعرض لأشعة الشمس لمدة لا تقل عن ست ساعات يومياً.
  • تعد الدرجة السابعة من النباتات التي تتحمل الأملاح والجفاف والرياح من الأنواع الجيدة، حيث تتحمل الرياح والجفاف، وتستطيع تحمل نسبة عالية من الأملاح تصل إلى 3500 جزء في المليون.
  • تتميز زهور اللانتانا بمقاومتها للآفات والحشرات، ولكن قد تتعرض هذه النبتة للذباب الأبيض والبق، ويمكن التغلب على هذه المشكلة باستخدام الطفيليات والمفترسات وبعض أنواع الفطريات والجراثيم لمعالجة أمراض هذه الزهور.

كيفية العناية بزهور اللانتانا :

يجب أن يتم سقي هذا النبات بانتظام خلال فصل الصيف، وينبغي تقليل السقي خلال فصل الشتاء. يتم تسميد النبات مرة واحدة في السنة ويمكن قصه في فصل الخريف لتحفيز التزهير وتشكيله على النحو المطلوب. يجب تنظيف ما حول الشجيرة والتخلص من بقايا البذور لتفادي ازدحام النباتات وتشويشها. يتم تكرار هذه العملية ثلاث مرات إلى أربع مرات في السنة، ويمكن تقليب التربة باستخدام مشط زراعي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى