صحةصحة المرأة

ما هو تحليل fsh وما هي تفسيراته

تحليل fsh | موسوعة الشرق الأوسط

يُعتبر هرمون FSH واحدًا من الهرمونات الأساسية في جسم الإنسان، ويتميز بأهميته الكبيرة نظرًا لدوره في عملية البلوغ لدى الذكور والإناث، كما يلعب دورًا مهمًا في عمل المبيضين لدى الإناث والخصيتين لدى الذكور، وقد يؤدي نقص هذا الهرمون إلى العقم لدى الجنسين، كما يساعد على إنتاج الحيوانات المنوية وتحفيز عمل الخصيتين لدى الذكور، ويساعد على التحكم في الدورة الشهرية وإنتاج البويضات لدى الإناث، ولذلك يُعد هذا الهرمون من الهرمونات الأساسية والمهمة في جسم الإنسان، ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات عنه من خلال موسوعة

جدول المحتويات

تعريف هرمون fsh

يعتبر هذا الهرمون من بين هرمونات الجسم المتنوعة، ولكنه يلعب دورًا مهمًا في تنشيط الحويصلة، وهو ما يعني أنه يعد من أهم الهرمونات الجنسية التي يتم إفرازها من الغدة النخامية في الجزء الأمامي من الدماغ، وذلك حتى يتم تنظيم عمل الجهاز التناسلي سواء عند الرجال أو النساء. وهو عبارة عن مادة بروتينية سكرية، ويوجد هذا الهرمون عند الرجال والنساء، وهناك هرمون آخر يسمى FSH يوجد أيضًا عند الحيوانات.

أهمية هرمون fsh

  • يتمتع هذا الهرمون بفوائد كبيرة جدًا لجسم الإنسان، حيث يتحكم في عملية البلوغ للذكور والإناث، وينظم العمليات التناسلية لكلا الجنسين.
  • يقوم هذا الهرمون بتحفيز نمو الخلايا الجنسية لدى الذكور والإناث ويتحكم في تنظيم الهرمونات الجنسية.
  • يساعد هرمون (FSH) أيضًا في تنظيم عمل الخصيتين لدى الرجال، وذلك عن طريق احتوائه على بعض الخلايا التي تقوم بفرز بعض البروتينات المرتبطة بالأندروجين، والذي يساهم بدوره في إفراز هرمون التستوستيرون الذي ينتج في الخصية.
  • هذا الهرمون مسؤول أيضاً عن تنشيط الحويصلات عند النساء، وهو من الهرمونات الأساسية خصوصاً عند بدء فترة الإباضة.

أسباب تحليل هرمون fsh

  • يهدف تحليل FSH الأساسي إلى تقييم الخصوبة لدى الذكور والإناث، ويساعد هذا التحليل أيضًا على تقييم وظائف الأعضاء التناسلية مثل المبايض والخصيتين، وذلك لتحديد حالات النضج الجنسي وخاصة عند الأطفال أو في حالات البلوغ المبكر.
  • يتم إجراء هذا التحليل أيضًا للنساء اللاتي يعانين من تأخر في الحمل، أو اللاتي يعانين من بعض المشاكل المختلفة في الدورة الشهرية، مثل عدم انتظامها أو اختفائها تمامًا.
  • يتم إجراء هذا التحليل لتحديد عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال ومعرفة ما إذا كان هناك انخفاض فيها أم لا.
  • يتحمل هذا التحليل مسؤولية الكشف عن الاضطرابات التي يعاني منها الغدة النخامية.
  • يساعد تحليل FSH أيضًا على الكشف عن وجود أي خلل في أحد المبايض عند النساء، أو في الخصيتين عند الرجال.

كيفية عمل تحليل fsh:

يتم أخذ عينة من الدم، وذلك من منطقة الذراع أو اليد، لعمل هذا التحليل، وفي بعض الحالات يُطلب من الطبيب أخذ عينة من البول العشوائي، ويتم تحليل هذه العينة للتأكد من سبب تأخر الحمل عند النساء والرجال، ويتم عادةً عمل بعض التحاليل الأخرى مثل تحليل هرمون الإستروجين وتحليل هرمون التستوستيرون وتحليل الجسم الأصفر وتحليل هرمون البروجيسترون وتحليل السائل المنوي وتحليل هرمون البرولاكتين.

نتائج تحليل fsh المرتفعة

قد يتبين للأشخاص الذين يتحللون هرمونًا معينًا أن نتيجة التحليل عالية جدًا بالنسبة للمعدل الطبيعي، ويشير هذا إلى وجود اضطرابات في الغدة النخامية، كما يمكن أن يكون السبب وراء هذه النسبة العالية هو اضطراب في أحد المبايض عند المرأة، وتحديدًا المبيض الرئيس .

يكون ارتفاع نسبة هرمون الإستروجين في الدم نتيجة لتطور المبايض، وتعد الكروموسومات وخلل إنتاج الإستيرويد من المبيض من الأسباب المحتملة لارتفاع نسبته، بالإضافة إلى بعض الأمراض المناعية الذاتية والعلاج بالمواد الكيميائية لفترات طويلة والتعرض للإشعاعات التي تؤثر على الصحة .

بالنسبة للرجال، فإن النسب المرتفعة تشير إلى وجود بعض العيوب في نمو الخصية، وذلك نتيجة لعدم تطور الغدد التناسلية، أو بسبب خلل أو اضطراب في الكروموسومات. أما بالنسبة للأطفال، فإن النتائج المرتفعة تشير إلى حدوث بلوغ مبكر، أو وجود مشاكل في منطقة الجهاز العصبي، أو أن الطفل يعاني من مشكلات في منطقة الدماغ أو اضطرابات نفسية.

نتائج تحليل fsh المنخفضة

يمكن أن يكون سبب انخفاض نسبة هرمون FSH هو وجود فشل في أحد المبايض، وهو المبيض الثانوي، وهذا يمكن أن يشكل خطرًا كبيرًا على صحة المرأة لأنه يمكن أن يسبب إصابتها بسرطان المبيض.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى