أخبار السياراتسيارات و وسائل النقل

التقوى لقطع الغيار الرياض النسيم

التقوى لقطع الغيار الرياض النسيم | موسوعة الشرق الأوسط

تأسست شركة التقوى لقطع الغيار في أواخر خمسينيات القرن الماضي بواسطة الشيخ عويض العتيبي، عندما كانت ورشة صيانة خاصة تقع في حي البرقية في مدينة الرياض. بدأت هذه الورشة تشتهر وتنتشر جاذبيتها مع ازدياد أعداد السيارات في الرياض، حيث كانت وجهة للكثير من أصحاب السيارات في تلك الحقبة. ولتلبية احتياجات عملائه، قام الشيخ عويض بإستيراد قطع الغيار، وفي البداية كان يستورد من لبنان لأنه كان المصدر الأقرب. هذه الخطوة ساهمت في تعزيز الإقبال على ورشته للصيانة بشكل كبير، وزاد عدد العملاء الذين يقصدون الورشة.

جدول المحتويات

مراحل تطور شركة التقوى:

بعد ازدهار ورشة الصيانة التي يمتلكها عويض العتيبي وشهرتها الكبيرة، تم نقل موقعها إلى موقع آخر أكبر في شارع البطحاء، وبهذا الموقع الجديد، دخلت الورشة مرحلة جديدة تجعلها متاحة لجميع الأشخاص الباحثين عن خدمات الصيانة وقطع الغيار في هذا الوقت.

مع زيادة عدد السيارات في المملكة، زاد الطلب على خدمات صيانة السيارات وقطع الغيار بشكل كبير، ولذلك قام الشيخ عويض بتأسيس مجموعة كبيرة من ورش صيانة المركبات والميكانيكا. وبعدما اكتسب الشيخ عويض خبرة كبيرة في مجال صيانة السيارات وتميزت ورشه بالجودة، استمر في استيراد قطع غيار السيارات، ومع زيادة عدد السيارات في منتصف الستينيات، ازداد الطلب على قطع الغيار بشكل كبير.

الإتجاه إلى مجال الإستيراد لقطع الغيار

عندما ازدهرت مبيعات قطع الغيار، قرر الشيخ عويض العتيبي استيرادها مباشرة من بعض الشركات الأمريكية المتخصصة في قطع الغيار للسيارات. وبهذا القرار، شهدت شركة التقوى بداية جديدة في مسيرة نجاحها، وفي عام 1967 كانت رحلة العتيبي إلى أمريكا حدثًا مهمًا في مستقبل الشركة، حيث تم التعاقد على عدد من الصفقات مع بعض الشركات المتخصصة في قطع الغيار، وحصل أيضًا على وكالات لقطع الغيار لبعض تلك الشركات، قبل أن تزدهر وكالات السيارات في المملكة العربية السعودية.

في منتصف السبعينيات، حوّل تحوت ورشته إلى شركة تجارية تسمى شركة التقوى التي كانت تعتمد على استيراد قطع غيار للسيارات الأمريكية، والتي كانت تعتبر الأكثر انتشاراً منذ الخمسينيات حتى الثمانينيات.

فروع شركة التقوي

تأسست شركة التقوى بفروع في الرياض وجدة، وكانت تتخصص في توزيع قطع الغيار للسيارات، واستوردت كميات كبيرة من هذه القطع، بالإضافة إلى تقديم خدمة صيانة السيارات. ومع توسع نشاط الشركة، أصبحت مستوردة رئيسية لقطع الغيار للسيارات والشاحنات، وزاد عدد فروعها ليصل إلى خمسين فرعًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى