الحالات المرضيةصحة

اسباب واعراض النكاف عند البالغين

النكاف عند البالغين | موسوعة الشرق الأوسط

يعد مرض النكاف أو “الغدة النكافية” من أكثر الأمراض المنتشرة بين الأطفال والمعروفة بينهم، ولكن ما لا تعرفونه عن النكاف أنه مرض ينتشر بسهولة شديدة بين الأشخاص وأنه يمكن أن يصاب به الصغير والبالغين أيضاً، ولا يوجد مانع لذلك أبداً، ولكنه أكثر إنتشاراً بين الأطفال ولذلك البعض يتوقعون أنه لا يصيب البالغين، والآن يوجد فى المؤسسات العلاجية تطعيمات خاصة بهذا المرض يقومون بإعطائها للأطفال حتى يقومون بالوقاية من الإصابة بهذا المرض والحد من إنتشاره، ومرض النكاف من الأمراض التى تتسبب بها الفيروسات وهي التي تقوم بنقل العدوى بين المصابين.

مرض النكاف فى مرحلة البلوغ 

هناك بعض الدراسات والأبحاث التي أجريت مؤخرًا حول تأثير مرض النكاف على البالغين وتأثيره السلبي عليهم والنتائج المترتبة عليه. فوجدوا أن أكثر من ثلث المصابين بهذا المرض من الرجال أو الشباب البالغين يمكن أن يتعرضوا لبعض المخاطر والتأثيرات السلبية والمضرة، مثل الإصابة بتورمات أو التهابات خطيرة في الخصيتين لدى الشباب والرجال. أما بالنسبة للنساء البالغات فيصابن بتأثيرات سلبية في المبيض. وعندما يصاب البالغون بفيروس مرض النكاف، فإنه يعتبر من أخطر الفيروسات والأمراض التي يجب توخي الحذر منها وخاصة بالنسبة للأمهات الحوامل اللواتي سيتأثرن بها وبتأثيراتها السلبية.

كيفية إنتشار مرض النكاف بين الأشخاص

هناك بعض العادات والتصرفات الخاطئة التي تؤدي إلى انتشار مرض النكاف بسرعة، ومنها:

*أولاً : سائل اللعاب :

يعتبر سائل اللعاب من أسباب انتشار مرض النكاف بسرعة، حيث أن دراسات عديدة تؤكد أن هذا المرض ينتشر بكثرة بين الأطفال بسبب وصول اللعاب بسرعة إلى الغدة النكافية وإصابتها بالمرض بسرعة، مما يسبب الألم الشديد. يتم نقل اللعاب عن طريق العطس أو السعال دون استخدام المنديل أو تغطية الفم باليد لمنع انتشار العدوى.

*ثانياً : ينتشر هذا الفيروس عن طريق الأماكن المغلقة مع طفل حامل للمرض أو أحد البالغين أثناء العطس وتنشق الهواء :

ينتقل مرض النكاف، مثل أي مرض آخر معدٍ، من شخص مصاب به إلى شخص سليم بمجرد التواجد القريب منه في مكان مغلق، ولذلك يجب توخي الحذر عند التواجد مع شخص مصاب بهذا المرض للحد من انتشار العدوى بين الأفراد. ينتشر المرض بشكل كبير في التجمعات والأماكن المزدحمة مثل المدارس والجمعيات وغيرها.

*ثالثاً : إستخدام الأدوات الشخصية :

يجب على أي شخص أن يكون حذرًا ويحمل أدواته الخاصة عند تواجده في أماكن مزدحمة مثل المولات أو المواصلات العامة أو المحلات الكبرى، ويجب ألا يستخدم أو يمسك بأي شيء يعود للآخرين حتى لا يصاب بالعدوى بسرعة، فهذه الأشياء تنقل العدوى وتنشرها بشكل كبير، لذا ينصح الأطباء مرضى النكاف بأن يستخدموا أدواتهم الخاصة.

الغدة النكافية

تقع الغدة النكافية بين الفكين العلوي والسفلي خلف الوجنتين، وتعد من الغدد اللعابية التي تقوم بإفراز اللعاب السائل الموجود بشكل مستمر في الفم، والذي يساعد على هضم النشويات، ويعد اللعاب السائل جزءًا هامًا في العملية الهضمية.

كيفية الإصابة بمرض النكاف

عندما يهاجم فيروس يحمل المرض الغدة النكافية للشخص، يحدث انتكاسة في الغدة النكافية ويصاب الشخص بإلتهابات، ويكون قد أصيب بالفعل بالمرض المعدّي. تستمر فترة حضانة مرض النكاف لمدة لا تقل عن خمسة وعشرين يومًا بعد يوم الإصابة بالفيروس. ينتقل الفيروس إلى الجسم عن طريق الجهاز التنفسي ثم ينتقل عبر الدم. يمكن للمرض أن يصل إلى جميع أجزاء الجسم حتى يصل إلى الغدة النكافية، ويبدأ في الاستقرار والتكاثر والنمو بصورة كبيرة وسريعة وزيادة نشاطه. وأحد أسوأ ما في هذا المرض هو أن الأعراض تبدأ بعد حوالي أربعة أيام من الإصابة بالمرض. يكون الشخص حاملًا للمرض وينشر الفيروس لمن حوله إذا استخدموا أشياءه أو تواجدوا معه في مكان مغلق، أو عن طريق العطس أو الكحة أو غيرها من الطرق التي تنقل العدوى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى