صحةصحة المرأة

ما هي وسائل منع الحمل ؟

Contraceptive | موسوعة الشرق الأوسط

هناك الكثير من وسائل منع الحمل المختلفة، التي يحتاج إليها الزوجين من أجل منع حدوث الحمل، وقد يكون ذلك عن طريق الطريقة التي تتناسب مع كل امرأة في منع الحمل، وتختلف تلك الوسائل لأنها قد لا تتناسب وسيلة واحدة مع جميع السيدات في نفس الوقت، حيث لكل واحدة من السيدات الجسم المختلف، ولا تقتصر وسائل منع الحمل على السيدات فقط كما كان في السابق، ولكن مع تطور العلم والتكنولوجيا أصبح أيضًا للرجال وسيلة تمنع الحمل بمنتهى الأمان، وسوف نتعرف على أفضل وسائل منع الحمل من خلال هذا المقال معًا فتابعونا.

وسائل منع الحمل المختلفة:

أولًا: وسائل منع الحمل للسيدات:

حبوب منع الحمل:

تُعَد حبوب منع الحمل وسيلة آمنة تمامًا لمنع الحمل، حيث تمنع عملية التبويض الشهرية لدى المرأة. تمنع الحبوب خروج البويضة، وتوفر نسبة 99% من منع الحمل. تتوفر حبوب منع الحمل العادية التي تحتوي على 21 قرصًا يتم تناولها وتركها لمدة 7 أيام، ثم تناولها مرة أخرى. كما تتوافر حبوب منع الحمل الخاصة بفترة الرضاعة، ويتم تناولها يوميًا دون انقطاع.

اللولب:

يمكن للولب أن يساعد في منع الحمل، وهو وسيلة آمنة تمامًا للمرأة، حيث يمنع اللولب الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة، ولا يتيح فرصة للتخصيب، ويوضع اللولب مباشرة على عنق الرحم، وهو عبارة عن جهاز صغير جدًا مصنوع من النحاس، ويمكن أن يستمر اللولب بشكل سليم لمدة تقريبًا عشر سنوات.

حقن منع الحمل:

تُعد حقن منع الحمل واحدة من أقدم الوسائل لمنع الحمل، حيث تأخذ المرأة حقنة واحدة كل شهر، وتعمل على منع تخصيب البويضة بالحيوانات المنوية. تعتبر هذه الحقن من وسائل منع الحمل الهرمونية، حيث تطلق هرمونًا شبيهًا بالبروجستيرون يزيد من إنتاج المادة المخاطية في عنق الرحم، مما يؤدي إلى منع الحمل. تعتبر هذه الحقنة أكثر أمانًا من الوسائل الأخرى لمنع الحمل، ويتوفر نوع آخر من هذه الحقنة يمنع الحمل لمدة ثلاثة أشهر.

اللاصقة:

تعد اللاصقة وسيلة من وسائل منع الحمل، حيث تمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، وتعتبر وسيلة هرمونية تعمل على إيقاف التبويض، وهي تحقق ذلك من خلال نقل الهرمونات في الجسم عبر الجلد فقط.

الحلقة:

الحلقة هي واحدة من وسائل منع الحمل، وهي عبارة عن حلقة صغيرة مصنوعة من البلاستيك يتم إدخالها في المهبل وتشبه إلى حد ما اللولب، وتركب أثناء الدورة الشهرية وتستبدل كل دورة شهرية بعد إزالتها في فترة الدورة، وهي من وسائل منع الحمل الهرمونية أيضًا.

كبسولة تحت الجلد:

تمثل هذه الكبسولة واحدة من الوسائل المتاحة لمنع الحمل، حيث يتم إدخالها تحت الجلد في منطقة الذراع، وتستمر فعاليتها لمدة تصل إلى ثلاث سنوات تقريبًا، وتعمل على منع التبويض عن طريق الهرمونات.

الواقي الأنثوي:

يعد الواقي الذكري واحدًا من وسائل منع الحمل، وهناك نوع مماثل للرجال، ويمنح الواقي الأنثوي فعالية عالية في منع الحمل، ومع ذلك، فإنه يعد وسيلة غير آمنة لتمنع الحمل، حيث يمكن أن يتمزق في أي لحظة خلال العلاقة الحميمة، ولكن يمكن استخدامه لمدة ثماني ساعات متواصلة.

ثانيًا: وسائل منع الحمل للرجال:

حبوب منع الحمل:

تعد حبوب منع الحمل شائعة بين النساء، ولكن تم اكتشاف حبوب منع الحمل الخاصة بالرجال مؤخرًا، والتي تساعد في منع الحمل بشكل آمن تمامًا. ولكنها تمنع إفراز السائل المنوي عند الرجال، ولكن ذلك لا يعني أن الرجل لا يصل إلى نشوته الجنسية، فهو ما يزال قادرًا على الاستمتاع بالجنس بالكامل، ولكن بدون إطلاق السائل المنوي.

الحقن الهرمونية:

يُعد الحقن وسيلة آمنة تمامًا لمنع الحمل لدى الرجال، حيث تمنع إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجل، وتستمر فعالية تلك الحقن لمدة ثلاثة أشهر، وفي حالة عدم إعطائها، تعود الحيوانات المنوية إلى الوضع الطبيعي.

الواقي الذكري:

يُعتبر الواقي الذكري وسيلة من وسائل منع الحمل، وهو واحدٌ من الوسائل الأكثر شيوعًا وانتشارًا، لأنه يُعتبر آمنًا ولا يعتمد على الهرمونات، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يسبب بعض الالتهابات الجلدية، فإن الكثيرين يرونه وسيلة آمنة تساعد في منع الحمل بشكل سريع.

عملية قطع الحبل المنوي:

تُعَدّ عملية قطع الحبل المنوي من وسائل منع الحمل الحديثة، وتتمثل في قطع قطعة صغيرة من الأنبوب، ولا تتطلب سوى ربع ساعة فقط، وتُجرى العملية باستخدام التخدير الموضعي فقط.

حقن القنوات:

تُعد هذه الوسيلة واحدة من وسائل منع الحمل، حيث يتم حقن القنوات التي تنقل الحيوانات المنوية، وذلك لمنع وصولها إلى القضيب.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى