الجامعات و الكلياتوظائف و تعليم

أفضل كليات الطيران في العالم

أكاديمية أكسفور لعلوم الطيران | موسوعة الشرق الأوسط

يعرض هذا الدليل أشهر وأفضل جامعات وكليات الطيران في العالم، لتسهيل عملية البحث عن أفضل الدول والجامعات التي يمكن دراسة الطيران المدني فيها، وذلك لصالح أبنائنا الذين يبحثون عن هذا المجال المتميز.

أفضل وأشهر كليات الطيران بالعالم

يجب علينا أن نعرف بشكل جيد أن الطيار الماهر هو نتيجة للتدريب الجيد. لذلك، من المهم اختيار أكاديمية طيران مناسبة للاحتياجات التدريبية اللازمة. يوجد اختلاف كبير في المستوى بين الطيارين والمدارس الجوية، ويجب وضع بعض الأهداف قبل الشروع في التدريبات للاستفادة القصوى منها. يوجد آلاف الأكاديميات والمدارس الجوية في جميع أنحاء العالم، وعند اختيار الأكاديمية، يجب التأني والتحلي بالحذر. يتم تدريب الشخص على الطيران في مدارس الطيران في معظم المطارات، ولذلك، سنوصي ببعض أفضل الأكاديميات الجوية في العالم قبل اتخاذ أي قرار.

أشهر كليات الطيران بالعالم

أكاديمية أكسفور لعلوم الطيران

تعتبر أكبر شبكة لتدريب الطيران في العالم، إذ تضم حوالي تسع مدارس تم تأسيسها قبل 85 سنة، وتقوم بتوفير عدد من برامج تدريب الطيران في جميع أنحاء العالم، وتتضمن جميع برامج ATPL، CPL، MPL. تجمع هذه البرامج بين أفضل تدريبات الطيران والدروس النظرية وفقا لمتطلبات سلطة الطيران. يبلغ عدد الطائرات في الأكاديمية حوالي 200 طائرة، مما يعني أن الأكاديمية لديها القدرة على تدريب حوالي 2000 طيار سنويا، ولها فروع في جميع مناطق العالم:

  • أكسفورد في المملكة المتحدة.
  • فينيكس بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • فرع في بروكسل ببلجيكا.
  • يوجد فروع في أستراليا، في كل من مدن بيرث وملبورن.
  • فرع في غونديا بالهند.

أكاديمية أيس

تُعَدُّ هذه المدرسة واحدةً من بين المدارس المتميزة في تعليم وتدريب علوم الطيران، حيث تتخصص في تدريب الطيارين المبتدئين، بالإضافة إلى استقبالها طيارين آخرين من مختلف أنحاء العالم ونيوزيلندا، وتعتمد برامجها التدريبية على تعليم أساسيات الطيران، مع ضمان تحقيق أقصى فائدة للمتدربين، وتتضمن البرامج التي تقدمها الأكاديمية رخصة للطيران التجاري والخاص، ويتم التدريب في ظروف جوية متنوعة، حيث يتم التدريب على الطيران الليلي والجبلي.

أكاديمية سلامة

تأسست هذه الأكاديمية عام 1966 في ولاية فلوريدا، وتتخصص في تقديم دورات لمؤسسات الطيران المدني والعسكري، وقد تخرج منها حوالي 170 ألف طيار يعملون في 62 شركة طيران مختلفة.

أكاديمية راجيف غاندي

تقع هذه الأكاديمية الهندية في مدينة حيد آباد، وتتميز بأنها توفر أفضل التدريبات الخاصة بمجال الطيران، وهي واحدة من أكبر كليات علوم الطيران في الهند، حيث تمتلك أسطولاً ضخماً من طائرات السيسنا، وتحتوي جميع الطائرات في الأكاديمية على أحدث أنظمة تحديد المواقع العالمية وأجهزة الهبوط، بالإضافة إلى استخدام الأقمار الصناعية وأنظمة المحاكاة المتطورة. تم بناء الأكاديمية لتلبية المعايير والمتطلبات الدولية، وتوفر مطارًا خاصًا بها في حيد آباد القديم لتدريب الطلاب على الطيران والصيانة.

أكاديمية بان أميريكان

تأسست في ولاية فلوريدا الأمريكية عام 1980، وتتمتع بخبرة كبيرة في مجال تدريب الطيران، حيث تقدم التدريب للعاملين في صناعة الطيران ولشركات الطيران، ولديها أكثر من فرع في عدة دول، بما في ذلك فروع في لاس فيغاس وميامي وطوكيو باليابان ومينيابوليس وتايلاند، ولديها أيضًا فروع في أوروبا.

أكاديمية سنغافورة

تأسست في عام 1988، وهي واحدة من أكبر أكاديميات التدريب على الطيران، حيث تقوم بتدريب الطيارين لعدة شركات طيران، بما في ذلك شركة طيران سنغافورة، وتضم حوالي 1900 طالب، وبدأت في قبول دفعات من الطلاب الذين يتدربون على نفقتهم الخاصة بدءًا من عام 2006.

أكاديمية اسكاي ورلد بالفلبين

تقوم مجموعة اسكاي وربد بتقديم عدد من البرامج التدريبية في مجال الطيران، حيث يتم تدريس المناهج الدراسية باللغة الإنجليزية لتلبية أعلى متطلبات الطيران، وتوفير المرافق الجودة العالية للطلاب والمتدربين. تتميز البرامج التدريبية التي يتم تقديمها بالتفاعلية والإبداعية، وتتناسب مع خبرات الطلاب وتلبي احتياجات المتدربين الجدد والمتدربين ذوي الخبرة السابقة في مجال الطيران.

أكاديمية غلوبال باليونان

تأسست في عام 1997، لتقديم دورات تدريبية في مجالات متنوعة لتخصص الطيران، حيث يتم تقديم رخصة المحركات المتعددة ورخصة الطيار الخاص والطيار الآلي والطيار التجاري وكذلك مدرب الطيران. يعتبر Global مركزًا معتمدًا لإجراء اختبارات ICAO واختبارات اللغة الإنجليزية، ويتم إجراء اختباراتهم على مدار السنة في المستوى الرابع لتخصص الطيران.

أكاديمية كينيا

تتواجد الأكاديمية في العاصمة نيروبي، حيث يقع مقرها الرئيسي في مطار ويلسون، ولها عدة قواعد طيران في مطارات أوكوندا وماليندي وإيربارك وأورلي، وتقدم مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية، ويصل عدد الطائرات التي تملكها الأكاديمية إلى حوالي 21 طائرة، ويتخرج مئة طيار سنوياً منها.

أكاديمية فلاي سكول بأسبانيا

تعتبر هذه الأكاديمية واحدة من المؤسسات الدولية المعترف بها في مجال الطيران، وتقع في مدينة يون في إسبانيا، حيث تقدم دورات متكاملة للطلاب الدوليين، حيث تبدأ كل دورة كل شهرين وتستمر مدة حوالي 14 شهرًا، وتتضمن الدورة سعرًا يبلغ حوالي 56000 يورو، ويشمل ضريبة القيمة المضافة، والوجبات، ورسوم الهبوط والتدريبات، وجهاز الآي باد.

الأكاديمية الآسيوية في المالديف

تأسست في سنة 2008 في سريلانكا، وفتحت أبوابها في عام 2010 لاستقبال دفعات جديدة من المتدربين على الطيران، وهي أول مدرسة طيران في المديف تم اعتمادها من قبل كلٍ من الإدارة العامة للطيران المدني المالديفي والمنظمة الدولية للطيران المدني. تقدم الأكاديمية برامج تدريبية للطيارين المحترفين، وشهادتها معترف بها.

أكاديمية أيه آي أس بهولندا

تسعى هذه الأكاديمية بجهود عظيمة لتقديم أعلى مستويات التدريب والتعليم وفقًا لمعايير الطيران الأوروبية، وتعتمد ذلك على خبرتها الطويلة في تدريب الطيارين، حيث تقدم دورة تدريبية تستمر لمدة تصل إلى 22 شهرًا، تشمل كافة الجوانب النظرية والعملية.

أكاديمية سريراجا في تايلاند

تُعتبر واحدة من أوائل أكاديميات الطيران في تايلاند، حيث تمتلك اعتمادًا من منظمة الطيران المدني الدولية ووزارة الطيران المدني، وتقع الأكاديمية على الساحل الشرقي في مقاطعة تشونبوري في تايلاند، وتقدم خدمات الطيران الشاملة للطيارين المحترفين والمبتدئين.

أكاديمية أتلانتك بتركيا

تأسست الأكاديمية لتلبية الاحتياجات المتزايدة للطيارين، وتقدم برامج تدريبية تحرص على تحقيق توازن بين المعرفة النظرية وخبرة الطيران العملية بشكل كافٍ، وتقع الأكاديمية في إسطنبول وتعمل تحت إشراف مباشر من مديرية الطيران المدني العامة ووزارة التربية والتعليم.

أكاديمية أتش أم بماليزيا

تُقدَّم عدد من دورات الطيران في ماليزيا بموافقة وزارة الطيران المدني، وفقًا لمتطلبات المنظمة الدولية للطيران المدني. يتم إجراء الاختبارات تحت إشراف وزارة الطيران المدني في ماليزيا ووزارة الطيران المدني الدولي في بريطانيا. تتراوح مدة التدريب بين 3 و 18 شهرًا وتهدف إلى تلبية احتياجات شركات الطيران التجارية. يمكن للطلاب الدوليين وخريجي المدارس الثانوية التقدم للدورات بتكاليفهم الخاصة.

أكاديمية باسير في استراليا

تقدم هذه الأكاديمية برامجها للطلاب الراغبين في الحصول على رخصة الطيران التجاري، وقد تخرج منها مئات الطيارين الذين يعملون في عدد من شركات الطيران المعروفة. وخلال فترة الدراسة، يمكن للطلاب الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة التي توفرها الأكاديمية لتحقيق أقصى قدر من الفائدة. كما تقدم الأكاديمية ستة دورات تدريبية مختلفة في مجال الطيران.

أكاديمية أفييتير بقبرص

تأسست في عام 2000 في مدينة لارنكا، ويقع مقر الأكاديمية في مطار لارنكا الدولي، وهي تبعد نصف ساعة عن العاصمة نيقوسيا. تعد واحدة من أفضل أكاديميات الطيران وعلوم الملاحة الجوية في قبرص، حيث تعمل تحت إشراف مباشر من وزارة الطيران المدني القبرصية، وتقدم برامجها تحت إشراف متدربين متخصصين في منشآت حديثة مجهزة بأحدث المعدات.

أكاديمية أيفكون جيت في جنوب أفريقيا

تعتبر فرعًا لـ “أيفكون جيت” الأوروبية الموجودة في النمسا، ويقع مقر الأكاديمية في مدينة جوهانسبورغ بجنوب أفريقيا، وتسعى الأكاديمية لتوفير جميع أنواع الدورات التدريبية للطيران، وتتوفر لديها 172 طائرة مخصصة للتدريب من طراز طائرات السيسنا.

أكاديمية آير أيجل في باكستان

تقع أكاديمية طيران إير إيجل في مدينة لاهور، وهي واحدة من أشهر أكاديميات الطيران في باكستان، حيث تم تجهيزها بطائرات السيسنا P172 وتم تزويدها بأجهزة حديثة ومتطورة لتحقيق أقصى استفادة من التدريبات، وتقع الأكاديمية في مطار العلامة أقبال الدولي بجزيرة مطار العلامة الدولي.

مجموعة سي تي سي في ساوثمبتهون ببريطانيا

تُعتبر مجموعة أجنحة سي تي سي إحدى الشركات الرائدة في مجال تدريب الطيران، حيث تقوم بتقديم عدد من الدورات التدريبية لشركات الطيران المختلفة حول العالم، كما تقدم برامجها للراغبين في دراسة علوم الطيران والملاحة الجوية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى