الطب البديلصحة

ما هي استخدامات زيت البرجموت فوائده واضراره؟

استخدام زيت البرجموت | موسوعة الشرق الأوسط

تعرّف بالتفصيل على فوائد زيت البرجموت واستخداماته. البرجموت هو فاكهة حمضية تشبه الكمثرى وتُعرف أيضًا باسم الليمون العطري لأنها تمتلك رائحة عطرية، وتنمو في المناطق الساحلية في إيطاليا، كما تزرع في الأرجنتين والبرازيل. يُستخرج زيت البرجموت من قشر الثمرة، ويُستخدم في صُنع العطور والروائح وبعض مستحضرات التجميل، كما يستخدم في صُنع الحلويات ومربى الفاكهة، ويستخدم أيضًا كمادة حافظة عن طريق غلي قشور البرجموت مع محلول سكري. وله تأثيراتٌ منعشة، كما أنه مفيد لعلاج حالات الاكتئاب والقلق، كما يتناغم بشكل كبير مع الخزامى والبابونج.

فوائد زيت البرجموت :

  • يساعد زيت البرغموت على الشفاء السريع من الجروح ويستخدم في علاج مرض الصدفية وحالات الإكزيما.
  • يُعتبر هذا المنتج مفيدًا جدًا في معالجة المشكلات المتعلقة بالبشرة الدهنية.
  • يعد فعالًا جدًا في علاج حالات القرح الباردة الموجودة في منطقة الأنف والشفتين وفي منطقة الفم بشكل عام.
  • يساعد في تخفيف مشكلة التوتر التي تصيب المرأة قبل الحيض.
  • يعتبر فاتح قوي للشهية.
  • يُساعد على علاج حالات عسر الهضم والانتفاخ.
  • يمكن الحد من آلام الجهاز التنفسي مثل التهاب اللوزتين والتهابات الحلق.
  • يمكن استخدامه كمطهر لعلاج مشاكل المسالك البولية والتهابات المثانة.
  • يستخدم هذا العلاج لمنع تكون أي حصوات في المرارة وكذلك للتخلص من الآلام الناتجة عن المغص.
  • يمكن لهذا المنتج المساعدة في تخفيف حالات الاكتئاب والقلق وغيرها من الاضطرابات النفسية والعقلية.

أهم استخدامات زيت البرجموت  :

يُعتبر زيت البرجموت من الزيوت العطرية التي تُستخدم في صناعة مختلف أنواع العطور، كما يمكن الاستفادة منه في العناية بالشعر والجسم، وصُنعت منه أيضًا كريمات ومرطبات للبشرة، ويُستخدم في علاج الحالات النفسية والقلق، وله العديد من الاستخدامات الأخرى مثل صُنع الحلويات ومربى الفاكهة ومعلبات الكمبوت.

إستخدام زيت البرجموت للشعر :

  • يهتم الكثير من النساء بصحة شعرهن، ولذلك يسعين لاستخدام أفضل المنتجات والزيوت للحصول على شعر طويل وناعم، ومن بين الزيوت الهامة لتحقيق هذا الهدف هو زيت البرجموت الذي يساعد على تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه وتقصفه، كما يعزز تدفق الدم لبصيلات الشعر مما يساعد على زيادة كثافة الشعر ومنع تكسره.
  • يتم استخدام زيت البرجموت أيضًا للشعر، حيث يساعد على الحفاظ على لمعانه وتغليفه بطبقة واقية من التقصف والقشرة، وذلك دون الحاجة لاستخدام المواد الكيميائية الضارة أو الذهاب إلى صالونات التجميل، ويتحول الشعر إلى صحي وكثيف.
  • يساعد زيت البرجموت أيضًا على تحفيز نمو الشعر عند خلط قطرات منه مع نسب متساوية من زيت جوز الهند وزيت الخروع، ثم تدليك الشعر به.

تعزيز وظائف الجهاز الهضمي:

يعد البرجموت مفيدًا لتحفيز إفرازات الجهاز الهضمي وزيادتها، وكذلك زيادة إفراز الإنزيمات الصفراء التي تساعد على تسهيل عملية الهضم وتقليل مخاطر إجهاد المعدة وحل مشكلة الإمساك. ويساعد البرجموت على تنظيم حركة الأمعاء والحد من حدوث مضاعفات في الجهاز الهضمي، مثل سرطان المستقيم أو القولون.

استخدام زيت البرجموت في العطور:

  • نظرًا لرائحته القوية والعطرية، يستخدم زيت البرجموت في صناعة العطور ومضادات التعرق، حيث يعمل على قتل الجراثيم المسببة لرائحة الجسم ويمنع نموها مرة أخرى، كما يستخدم في صناعة كريمات الجسم المعطرة.
  • يمكن استخدام زيت البرجموت كمعطر للمنزل عن طريق وضع نقطة منه في ضخاخ الماء وتعطير المنزل أو مكان العمل، كما يمكن استخدامه كمعطر للملابس بوضعه مع مسحوق الغسيل لإعطاء الثياب رائحة عطرة وشعور بالانتعاش والطاقة. كما يمكن استخدام زيت البرجموت لتعطير الجسم بأكمله وإضافته إلى مياه الاستحمام.

إستخدام زيت البرجموت للبشرة:

  • يستخدم زيت البرجموت أيضاً للعناية بالبشرة، حيث يعد علاجًا فعالًا لحب الشباب والكلف، كما أنه يمنع تشقق الشفاه ويعالج الصدفية، وهو مناسب لجميع أنواع البشرة وخاصة البشرة الدهنية.
  • يستخدم هذا المنتج في تجديد وترطيب البشرة، ويساعد في التخلص من آثار الندبات وتوحيد لون البشرة والتخلص من آثار حب الشباب والحبوب وتقليل علامات التمدد. يتميز هذا المنتج بخصائصه القوية في توزيع صبغة الميلانين داخل البشرة بشكل متوازن وسليم، مما يساعد على التخلص من آثار البقع وتوحيد لون البشرة.
    يمكن استخدام زيت البرجموت لتنظيف الجسم وعلاج الالتهابات والجروح والأكزيما، كما يمكن تناوله لعلاج مشاكل القولون والأمعاء والكلى، حيث يساعد على تسهيل عملية الهضم والحفاظ على مستوى السكر في الدم وخفض ضغط الدم.

مكافحة حالات تسوس الأسنان:

يتميز زيت البرجموت بخواصه المضادة للبكتيريا، حيث يساعد على مكافحة العدوى في الأسنان والفم ويمنع تراكم البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان، ولذلك يمكن إضافة بضع قطرات منه إلى معجون الأسنان لتعزيز قدرته على الحماية من أمراض اللثة والفم والبكتيريا الأسنان.

يستخدم في تطيهر الجروح:

يُعد زيت البرجموت واحدًا من المطهرات والمضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد على منع تكاثر الفيروسات والجراثيم والفطريات، وعند استخدام زيت البرجموت بانتظام مع الصابون أو ماء الاستخدام، فإنه يحمي الجلد من الإصابة بالعدوى.

يستخدم في خفض حرارة الجسم المرتفعة:

يعد زيت البرجموت فعالًا في علاج الحمى وخفض درجة الحرارة، وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات الناجمة عن البكتيريا والفيروسات والطفيليات التي تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة.

فوائد زيت البرجموت لمعالجة حالات الإكتئاب:

“يعاني الإنسان من ضغوطات كثيرة تسبب الاكتئاب، ويمكن استخدام هذا الزيت لعلاج الاكتئاب والتوتر، إما عن طريق تناوله كعقار أو إضافته إلى ماء الحمام والتدليك، حيث يحتوي على مضادات للاكتئاب ويحسن الدورة الدموية وينشطها، مما يعمل على إعادة النشاط للجسم والشعور بالطاقة، وينصح أيضًا باستخدامه لعلاج حالات الاكتئاب بعد الولادة.

معالجة حالات التشنج:

يتم استخدام هذا الدواء بسبب خصائصه المهدئة للعضلات والأعصاب، ويستخدم للإغاثة من التقلصات العضلية والتشنجات.

علاج المشاكل الجلدية:

يتميز زيت البرجموت بخصائص مطهرة ومضادة للجراثيم، ويمكن استخدامه في تطهير الجروح وتسريع عملية شفائها، ويستخدم في علاج الشقوق الجلدية والكعب والجروح بشكل سريع، كما يستخدم في علاج حالات الأكزيما والقرحة والتخفيف من الحكة.

تسكين الآلام:

يُقلل الألوفيرا من الإحساس بالألم في الجسم، لأنه يعمل على تحفيز إفراز هرمونات معينة تقلل من خطر الإصابة بحساسية الأعصاب والإحساس بالألم. ويُعتبر مفيدًا في علاج حالات الإلتواء والصداع والآلام العضلية، ولكن يجب أخذ الحيطة والحذر لتجنب آثاره الجانبية على الكلى والكبد والإصابة بالأرق.

يستخدم لتعزيز صحة القلب:

يساعد زيت البرجموت في الحفاظ على مستويات التمثيل الغذائي، كما يعمل على تحسين عملية الإمتصاص والهضم الصحي للمواد الغذائية، الأمر الذي يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم، كما يقلل من مشكلة ارتفاع الكوليسترول السلبي، مما يساعد على توسع الأوعية الدموية وتعزيز صحة القلب والشرايين.

وصفة لعلاج البهاق بزيت البرجموت:

تعتبر هذه الوصفة مجربة وحققت نسبة نجاح تصل إلى 100%، ولكن يحتاج علاجها إلى بعض الوقت. تتألف هذه الوصفة من 20 جرامًا من مسحوق الكركم و 100 جرامًا من نبات الخلة الرباني، حيث يتم مزجهما معًا بشكل جيد.

يتم مزج هذه المكونات معًا ثم تعبئتها في كبسولات فارغة سعتها حوالي 250 مللي، ويتم تناول كبسولتين من هذا الخليط على الريق قبل تناول الإفطار، بجانب كوب ماء محلى بالعسل الطبيعي، ثم يتم استخدام زيت البرجموت عن طريق وضعه على المناطق المصابة بالبهاق ودهنها بالزيت.

بعد ذلك، يفضل التعرض لأشعة الشمس لمدة ربع ساعة يومياً ويفضل أن تكون في الساعة الثامنة صباحاً. تظهر نتائج هذه الوصفة بعد أسبوعين من الاستخدام، ويجب الالتزام بها لمدة تتراوح بين ستة أشهر وعام حسب الحالة.

ملحوظة: يمكن أن تحدث حالات التقيؤ والغثيان في مرحلة العلاج الأولية، ولكن هذه الأعراض تختفي سريعًا.

آثار زيت البرجموت الجانبية:

على الرغم من جميع الفوائد والمميزات التي يتمتع بها زيت البرجموت، يجب توخي الحذر في استخدامه بشكل مفرط، حيث يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة، ولذلك يُفضل استشارة الطبيب قبل استخدامه، وتشمل آثاره الجانبية:

  • يمكن أن يتسبب استخدام زيت البرجموت والتعرض المباشر للشمس في تهيج البشرة واحمرارها، وقد يصل الأمر إلى تورم الوجه أو التهاب شديد، لذلك يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة بعد استخدام زيت البرجموت، وينصح بعدم استخدامه على البشرة الحساسة دون استشارة الطبيب.
  • الاستخدام المفرط لزيت البرجموت للمعدة يؤدي إلى صعوبة امتصاص الكالسيوم في الأمعاء، مما يتسبب في الإرهاق الشديد.
  • يمكن أن يتسبب استخدام زيت البرجموت بشكل خاطئ في تعب العضلات والمفاصل للإنسان.
  • مهما كان السبب، يجب على الشخص استشارة الطبيب قبل استخدام زيت البرجموت لتجنب أي آثار جانبية سلبية والاستفادة من فوائده بشكل صحيح.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى