صحةصحة المرأة

ما سبب وجع الثدي بداية الحمل ؟

وجع الثدي بداية الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفي بالتفصيل على تفسيرات ألم الثدي في بداية الحمل. ويجب أن تعرف المرأة الحامل أنه من الطبيعي أن تلاحظ تغيرات عديدة في الثديين منذ بداية الحمل، وأن ذلك جزء من استعداد الجسم لاستقبال المولود الجديد. ونظرًا لأن الثدي سيكون المصدر الوحيد للغذاء للمولود الجديد، فمن المهم أن تتعرف الأم على هذه التغيرات المتوقعة خلال فترة الحمل.

بناءً على ذلك، يجب على المرأة التأكد من صحتها ومعرفة كيفية التعامل مع التغييرات التي تحدث لجسمها بطريقة مناسبة لحالتها، ويمكن أن يتجلى ذلك في شعورها بألم في الثدي أثناء الحمل

آلام الثدي اثناء الحمل :

• تظهر آلام الثدي خلال فترة الحمل، ويعود هذا الألم إلى الاحتقان. ويعتبر ألم الثدي من علامات الحمل الأولى والتي تشعر بها الحامل عادةً في الفترة ما بين الأسبوع الرابع والسادس من الحمل. ويمكن أن يستمر الألم في الثدي خلال الثلث الأول من فترة الحمل، ويعود هذا الشعور إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم خلال فترة الحمل.

• يحدث ألم الثدي أثناء فترة الحمل نتيجة لارتفاع مستوى هرمونات الإستروجين والبروجيسترون في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى الثديين وحدوث بعض التغييرات في أنسجة الثدي. وتلاحظ الحامل تورمًا في الثدي بالإضافة إلى الشعور بالألم والوخز في الثديين، كما تصبح الثديين أكثر حساسية للمس. ومن المتوقع أن تخف هذه الحالة أو تختفي تمامًا في الثلث الثاني من فترة الحمل.

نصائح للتخفيف من ألم الثدي أثناء الحمل  :

توجد بعض النصائح التي يجب اتباعها لتخفيف الألم والاحتقان في الثديين خلال فترة الحمل، ويمكن اتباع النصائح التالية

• من أهم النصائح لتخفيف آلام الثدي أن ترتدي المرأة الحامل حمالة صدر مناسبة، ولا يجب أن تكون ضيقة أو واسعة جدًا، بل يجب أن تتناسب مع حجم الثديين وأن لا تحتوي على طبقات كثيرة حول الحلمتين، مع ملاحظة أن يجب أن تكون الحمالة أكبر من حجمها قبل الحمل لتتناسب مع تغير حجم الثديين خلال فترة الحمل.

• من النصائح المهمة لتخفيف آلام الثدي، تجنب ارتداء حمالات الصدر التي تحتوي على أسلاك معدنية واستخدام حمالات صدر قطنية أثناء النوم لتجنب الألم وزيادة الراحة. كما يجب على الحامل استخدام حمالات صدر مرنة تساعد على حركة الثدي في مختلف وضعيات الجسم.

• يجب الاهتمام بشراء حمالات الصدر بمقاس أكبر من المعتاد قبل فترة الحمل، حيث يتوقع زيادة حجم الثدي بشكل مستمر خلال فترة الحمل. كما ينصح بتدليك الثديين لتخفيف الألم والأوجاع، وتجنب ارتطام الثدي بأجسام صلبة. كما يجب تجنب تسريح الشعر الطويل دون ارتداء الملابس، حتى لا يلامس الثدي فرشاة الشعر

تغيرات متوقعة علي الثدي اثناء الحمل :

تحدث تغيرات متوقعة في الثدي خلال فترة الحمل، بما في ذلك الشعور بالألم والاحتقان، وقد يحدث العديد من التغيرات الأخرى على الثديين خلال هذه الفترة، ويتضح ذلك من خلال ما يلي

تضخم الثدي :

• يبدأ تضخم الثدي وزيادة حجمه في الأسبوع السادس من الحمل، ويستمر الثديان في النمو حتى نهاية فترة الحمل، وقد تحتاج المرأة الحامل إلى حمالة صدر بحجم أكبر من المعتاد في فترة ما قبل الحمل. ويختلف حجم الثديين الزائد خلال فترة الحمل من امرأة إلى أخرى، فقد يزداد حجم الثدي ببطء لدى بعض النساء، بينما يزداد بسرعة ووضوح لدى البعض الآخر.

• في بعض الأحيان، يحتاج بعض النساء لاستخدام أحجام مختلفة من حمالات الصدر خلال فترات الحمل المختلفة، وقد يؤدي تضخم الثدي إلى ظهور علامات تمدد وتشقق على الجلد، لذلك من المهم الحفاظ على رطوبة الجلد خلال هذه الفترة، وعادة ما تختفي هذه الأمور مع مرور الوقت.

بروز الاوردة الدموية علي سطح الثدي :

• يتم ملاحظة ظهور الأوردة الدموية على سطح الثدي خلال فترة الحمل، ويلاحظ العديد من السيدات ظهور الأوردة الدموية بشكل أكثر وضوحًا خلال هذه الفترة. تعتبر هذه الأوردة الدموية البارزة ناتجة عن زيادة تدفق الدم إلى الثديين، حيث يحتاج جسم الحامل إلى زيادة كمية الدم بنسبة تصل إلى حوالي 50% لتلبية احتياجات الجنين في الفترة النهائية من الحمل.

• ويعتبر زيادة كمية الدم الناتجة عن الرضاعة الطبيعية هي التي تؤدي إلى ظهور الأوردة الدموية بشكل أكبر، خاصة في منطقة الثديين والبطن. ومن المعروف أن هذه الأوردة تعود إلى حالتها الطبيعية بعد الولادة وتختفي تمامًا بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية، حيث لا يحتاج الثديين إلى كمية إضافية من الدم بعد ذلك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى