الحالات المرضيةصحة

ما علاج الجرب نهائيا ؟

علاج الجرب نهائيا | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، نقدّم لكم معلومات حول علاج الجرب بشكل نهائي، إذ يُعد الجرب من الأمراض الجلدية المُعدية والخطيرة التي تنتشر بشكل كبير، ويتميز بظهور طفح جلدي يسبب حكة شديدة ومُزعجة في مختلف مناطق الجسم، خاصةً أثناء النوم ليلاً.

تنجم الإصابة بالجرب بسبب العدوى الطفيلية التي يتميز حجمها بالصغر الشديد، وتظهر على شكل سوسة أو عتة، ويصل عدد المصابين بالجرب حوالي 300 مليون شخص سنويًا على مستوى العالم، وتشمل أهم العوامل التي تؤدي إلى انتشار الجرب الحروب والفقر وعدم النظافة وسوء التغذية الصحية.

كيف تحدث الإصابة بالجرب ؟

يبلغ حجم الطفيل الذي يسبب الجرب حوالي 0.4 ملم، وهو صغير للغاية وصعب الرؤية بالعين المجردة، ويمكن لـ 10 إلى 12 طفيل أن يسببوا الإصابة بالجرب. يحدث تزاوج بين الذكر والأنثى طفيل الجرب، ثم يموت الذكر ويتابع الأنثى المسيرة وتفرز بيضًا يفقس ليرقات، وبعد حوالي 10 إلى 14 يومًا، تتحول اليرقات إلى طفيليات بالغة وتفرز بعض المواد السامة التي تسبب حساسية الجلد ورغبة شديدة في الحكة، وتظهر الأعراض بعد حوالي شهر من الإصابة.

طريقة حدوث العدوى بالجرب :

  • تنتقل العدوى بالجرب عن طريق الاتصال المباشر بجلد المصاب، وخاصة في الأماكن المزدحمة مثل المدارس والمخيمات.
  • ينتقل عدوى الجرب عن طريق استخدام أي من أدوات العناية الشخصية للشخص المصاب، وذلك لأن الطفيليات لديها القدرة على البقاء على قيد الحياة خارج جسم الإنسان لمدة يومين أو ثلاثة، مما يؤدي إلى انتشار العدوى بسرعة وسهولة في جميع أفراد الأسرة.
  • يمكن نقل العدوى خلال ممارسة الجنس مع شخص مصاب.
  • يمكن أن تنتقل عدوى الجرب عن طريق لمس أي من الحيوانات المصابة مثل القطط أو الأغنام أو الكلاب.

طرق معالجة الجرب :

يعد مرض الجرب من الأمراض الجلدية الذي يتطلب تدخلًا طبيًا، إذ يتعين استخدام بعض المراهم التي تناسب العلاج والتي يصفها الطبيب، وفي بعض الحالات الصعبة، قد يصف الطبيب أقراصًا للعلاج عن طريق الفم.

من الأمور المهمة أن يستشير الشخص طبيب الجلدية لاختيار مرهم الجرب المناسب أو العقاقير التي تستخدم لعلاج الجرب، حيث يجب عليه الحذر من بعض الأدوية التي قد تكون خطرة على الصغار والحوامل والمرضعات وكبار السن. بالإضافة إلى ذلك، يجب توخي الحذر إذا تم وصف الدواء دون استشارة الطبيب المختص، فقد يؤدي ذلك إلى آثار جانبية. ويجب أن يتم علاج جميع الأشخاص الذين يعيشون مع الشخص المصاب، حيث يمكن أن ينتقل المرض إلى أي شخص آخر.

كيف يمكن التخلص من الجرب بشكل نهائي؟

  • للتخلص من مشكلة الجرب، التي تُعد واحدة من أسوأ المشكلات التي يمكن أن يواجهها الفرد، يجب اتباع الإرشادات التالية:
  • ينبغي لجميع أفراد عائلة الشخص المصاب بتخصيص مكان له، يستطيع فيه الجلوس والنوم والتغذية والإقامة، ويجب على المصاب أن يكون مستعدًا للتحمل لمنع انتقال العدوى إلى أفراد آخرين من الأسرة.
  • يُنصح بالإستحمام بالماء الساخن لمدة لا تقل عن عشر دقائق يوميًا، ويُفضل أن يكون الماء ساخنًا جدًا، وأثناء الإستحمام يجب استخدام الصابون والليفة الخاصة بالمصاب لتجنب نقل العدوى إلى الآخرين، ويُفضل استخدام صابون حارق أو كاوي لمساعدة في إذابة الفيروسات. كما يتم تدليك الجسم بالصابونة تحت الماء الساخن حتى تنشط الفيروسات وتخرج من المسامات، وتتعرض للصابون الحارق الذي يقضي عليها. ويُنصح بتكرار هذه العملية مرة في الأسبوع.
  • تعريض الفرش والأغطية لأشعة الشمس وتركها حتى تغيب الشمس، وعدم ارتداء الملابس التي تم خلعها قبل ثلاثة أيام، لأن هذه الفترة تعتبر فترة انخفاض نشاط الفيروس وتخلص الجسم منه.
  • يجب تجنب غسل ملابس المصاب مع ملابس أفراد الأسرة الآخرين، ويجب غسل ملابس المصاب بالماء الساخن جدًا، ثم تعريضها للأشعة الشمسية.

كيفية الوقاية:

ينبغي تجنب لمس أي من الأغراض الشخصية الخاصة بالشخص المصاب بالجرب، ويجب أيضًا تجنب الاقتراب من المصاب وتجنب لمسه، والاهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة المكان والأطعمة والمشروبات والأدوات. كما ينبغي تخصيص مكان معين للحيوانات الأليفة بحيث تكون بعيدة عن الأطفال، ويجب محاولة اتباع كافة السبل للحد من انتشار الجرب في المنزل، خاصة أنه لا يوجد أي علاج فعال مضمون لمرض الجرب الذي ينتشر بسهولة بين الناس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى