التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

معلومات عن الزومبا

الزمبا | موسوعة الشرق الأوسط

إذا لم تكن تعرف ما هو الزومبا، فعليك أن تعلم أنها تمثل مزيجًا بين التمارين الرياضية التي تساعد على الحفاظ على الصحة واللياقة البدنية، وهي رياضة حديثة نسبيًا ظهرت في التسعينيات من القرن الماضي. تستمد هذه الرياضة إلهامها من الرقص اللاتيني، وهي تعتمد بشكل كبير على الحركات المستمرة المتداخلة مع الرقص المرنِّج، وتتماشى هذه الحركات مع الإيقاع الموسيقي الذي يحفِّز المشاركين.

يتماشى كل هذا مع بعضه البعض، بالإضافة إلى الاهتمام الكبير بالتغذية الصحية والتدريبات التي تؤثر بشكل قوي في تخفيف الوزن الزائد والتخلص من الدهون. توجد فوائد عديدة لممارسة رياضة الزومبا على اللياقة البدنية والصحة، والتي يمكن أن يستفيد منها الجسم أثناء مشاركته في أي نشاط بدني، خاصة الأنشطة التي قد تتعارض مع مشاكل الهيكل العضلي مثل آلام الظهر.

معلومات عن الزومبا :

رياضة الزومبا هي واحدة من الرياضات الشهيرة التي تجذب العديد من الأشخاص، وأصبحت شعبية في فترة قصيرة، حيث يقوم ما يقرب من 15 مليون شخص حول العالم بممارسة تدريباتها، وهي تشمل مجموعة من التمارين الرياضية المرحة والموسيقى الحيوية.

ماهي الزومبا ؟

هي رياضة تجمع بين عدد من الرقصات مثل السامبا والوريفيتون كومبيا والساسا والبيلي دانس، وهي واحدة من الرياضات التي تُصنف على أنها ترفيه للروح وتساعد في التغلب على مشكلة الاكتئاب وتفيد في ترفيه النفس، كما أنها تعتبر واحدة من أسرع أنواع الحركة، وتتم كل رقصة في هذه الرياضة على إيقاعات لاتينية محددة.

تستمر تمارين هذا النوع من الرياضة عادة لمدة ساعة إلى ساعة ونصف، وتعادل فوائد رياضة الأيروبيك. ولذلك، تنصح منظمة الصحة العالمية البالغين بممارستها.

ماهي المناطق التي تستهدفها رياضة الزومبا بالجسم :

من أكثر المناطق التي تستهدفها هذه الرياضة في الجسم نجد:

  • تساعد رياضة رفع الأثقال اليدوية على تنسيق وتعزيز لياقة اليدين، حيث يمكن استخدام أوزان ثقيلة خلال هذه الرياضة.
  • تتركز العديد من خطوات الرقص على موسيقى الزومبا على منطقة الوسط ومنطقة الفخذين، وهذا يساعد على تقوية عضلات مركز الجسم.
  • رياضة الجري تعمل على تنشيط كل أجزاء الجسم ولا تركز فقط على عضلات الظهر.
  • تساعد حركات الساقان في تعزيز حركة الفخذين وأوتار الركبة، حيث تشمل هذه الرياضة القفز والإندفاع وحركات أخرى.
  • يحدث حرقان في منطقة الحوض والمؤخرة عند الحركة على إيقاعات الموسيقى، حيث تتأثر تلك المناطق في الجسم.

فوائد الزومبا على الصحة :

لا يقتصر دور رياضة الزومبا على أنها مجرد أسلوب رقص لتعزيز اللياقة البدنية، حيث توفر العديد من الفوائد الصحية الأخرى، مثل:

  • تعتبر من فوائد ممارسة رياضة الزومبا الهوائية حرق الدهون والسعرات الحرارية، حيث يتم ذلك عن طريق النشاط الهوائي الذي يتم بشكل نموذجي أثناء التدريب، مما يساعد على حرق السعرات الحرارية بناءً على مستوى اللياقة البدنية ووزن الجسم والجنس بالإضافة إلى بعض العوامل المادية الأخرى. ونسبة السعرات الحرارية التي يتم حرقها أثناء ممارسة تمارين الزومبا تعادل الحرق الذي يتم أثناء ممارسة الرقص السريع مثل الديسكو أو السالسا.
  • تؤكد الدراسات أن ممارسة رياضة الزومبا تحسن صحة القلب والأوعية الدموية، حيث تعمل على الحفاظ على الوزن المثالي وتحسين الرفاهية العامة للإنسان.

فوائدها في تناسق الجسم :

تهدف كافة الرياضات التي يمارسها الإنسان إلى تحقيق الوزن المثالي والحفاظ على تناسق الجسم، وتعتبر رياضة الزومبا واحدة من أكثر الرياضات التي تحسن مظهر الجسم بشكل ملحوظ، مما يقلل من احتمالية ظهور علامات الشيخوخة.

التحسين من الحالة المزاجية وتعديلها :

تؤثر الرياضة بشكل عام على زيادة إفراز هرمون الإندرفين، المسئول عن تحسين المزاج لدى الإنسان، وأظهرت دراسة حديثة أن رياضة الزومبا هي الأكثر فعالية في تحسين المزاج، حيث تمتاز بالترفيه وإدخال روح الرقص والرياضة فيها.

أبحاث ودراسات مهمة:

أثبتت دراسة أمريكية أن هذه الرياضة لها العديد من الفوائد الصحية، حيث تساعد على فقدان الوزن الزائد وحرق الدهون في الجسم، ولكن يجب الالتزام بممارستها مع اتباع نظام غذائي صحي.

ويؤكد بعض الباحثين أن رياضة الزومبا من الرياضات المسلية للغاية، والتي تحرق السعرات الحرارية بشكل كبير في كل دورة، ونظرًا لأن هذه الرياضة ترتكز بشكل أساسي على الرقص، فإنها تستخدم جميع التحركات التي يمكن استخدامها لتحسين اللياقة البدنية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى