الزراعةعلوم

معلومات عن شجرة البيلسان بالصور

شجرة البيلسان بالصور | موسوعة الشرق الأوسط

يُقدّم هذا المقال صورًا لشجرة البيلسان، حيث تُعَدّ شجرة البيلسان من أنواع الأشجار التي تتميز بارتفاعها عن سطح الأرض بمقدارٍ من اثنان إلى خمس أمتار. يتساقط ورق شجرة البيلسان في فصل الشتاء، ويتميز الساق المنتصب للشجرة باللون الرمادي الذي يميل إلى اللون البني في بعض الأوقات. تأخذ أوراق الشجرة شكلاً حرباءً بيضاوياً مدبباً في الرأس، أما زهور الشجرة فتنمو على قمة أغصانها وتأخذ شكل المظلة. تتميز شجرة البيلسان برائحتها الطيبة التي تشبه رائحة اللوز. تأتي أزهار الشجرة بألوان متعددة بين الأبيض والأصفر والوردي. أما ثمارها فهي صغيرة الحجم، كروية الشكل، وسوداء اللون. يتضمّن المقال أهم المعلومات الخاصة بشجرة البيلسان، مثل موطنها الرئيسي وتركيبها الكيميائي وأهم استخداماتها.

شجرة البيلسان بالصور :

شجرة البليسان | موسوعة الشرق الأوسط

 

موطن شجرة البيلسان:

تعتبر دول أوروبا الموطن الأساسي لشجرة البيلسان، وتنمو في بعض المناطق والبلدان الأخرى مثل بلاد المغرب، وجنوب غرب آسيا، والمشرق العربي، وتحتاج شجرة البيلسان إلى درجة حرارة معتدلة لتنمو بشكل جيد.

 

التركيب الكيميائي لشجرة البيلسان:

يمكن التعرف على التركيب الكيميائي لكل من: يمكن الاستفادة من أزهار وأوراق شجرة البيلسان وثمارها كما يلي:

 

أولاً: التركيب الكيميائي لأزهار شجرة البيلسان:

تتكون أزهار شجرة البيلسان من بعض العناصر الكيميائية، وأهمها الفلافونيدات وأحماض الفيثوليك والعديد من الزيوت الطيارة والتربينات الثلاثية.

 

ثانياً: التركيب الكيميائي لثمار شجرة البيلسان:

تتكون ثمار شجرة البيلسان من بعض العناصر الكيميائية، ومن أهمها: الفيتامينات مثل (فيتامين أ، فيتامين ج)، الفلافونيدات، والأنثوسيانينات.

 

ثالثاً: التركيب الكيميائي لأوراق شجرة البيلسان:

تتكون أوراق شجرة البيلسان من العناصر الكيميائية التالية: الجلوكوسيدات، والسيانوجينية.

 

أهم استخدامات شجرة البيلسان:

يمكن استخدام البيلسان لعلاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية، ومن أهمها:

  • يستخدم البيلسان بكفاءة في علاج السعال، ويساعد في تخفيض درجة حرارة الجسم المرتفعة، وذلك عن طريق غلي كمية مناسبة من أزهار شجرة البيلسان في كوب كبير من الماء، ثم يصفى ويشرب مرتين على الأقل في اليوم، ويقلل من أعراض الإنفلونزا، ويساعد على النوم الهادئ والمنتظم.
  • يستخدم البيلسان لتطهير وتسريع شفاء الجروح، وذلك من خلال استخراج العصارة الصمغية من شجرة البيلسان ووضعها على الجروح مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، كما يُستخدم زيت البيلسان لعلاج التهابات الجلد، وذلك عن طريق تدليك المناطق الملتهبة بزيت شجرة البيلسان مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.
  • تستخدم أزهار شجرة البيلسان في علاج التهابات الجلد والبشرة، من خلال تحضير غسول من أزهار الشجرة. كما تساعد هذه الأزهار على الحصول على بشرة رطبة وناعمة، وتمنع ظهور حب الشباب والبثور السوداء.
  • يمكن نقع ثمار شجرة البيلسان وتحضير مشروب منقوع الثمار المصفى عدة مرات في اليوم للتخلص من الصداع، كما يساعد منقوع ثمار شجرة البيلسان في زيادة معدل الأيض في الجسم، مما يتيح إمكانية حرق الدهون المتراكمة في مناطق مختلفة من الجسم، وبالتالي يساعد في فقدان الوزن.
  • يساعد منقوع ثمار شجرة البيلسان في علاج مشاكل العظام المختلفة، والتي تتمثل أهمها في: هشاشة العظام، التهابات العظام، الروماتيزم، وغيرها.
  • يعمل منقوع أزهار وثمار شجرة البيلسان على علاج مشاكل الجهاز التنفسي المختلفة، كما يعالج التهابات الحلق ويساعد على تقليل حدة أعراض الحساسية.
  • يمكن استخدام أوراق شجرة البيلسان كصبغ طبيعي للملابس، حيث تعطيها اللون الأخضر.
  • يمكن لمنقوع أزهار شجرة البيلسان أن يساعد في زيادة إنتاجية الحليب لدى الأمهات المرضعات، ولذلك ينصح بشربه عدة مرات في اليوم لتحفيز إنتاج اللبن في الثدي.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى