الطب البديلصحة

طريقة استخدام الشمر للتخسيس وشد الجسم

طريقة استخدام الشمر للتخسيس وشد الجسم | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر الشمر عشبة تنتمي إلى الأعشاب العطرية وتنتمي إلى الفصيلة الخيمية التي ينتمي إليها البقدونس. يتميز نبات الشمر بشكله المميز وأوراقه الرفيعة ذات اللون الأخضر وبأزهاره النادرة المتفرعة ذات اللون الذهبي. يوجد الشمر بأنواع مختلفة، ويتم زراعة بعضها يدوياً للاستفادة الكاملة منه في الطهي وتعطي الأطعمة نكهة مميزة. ويمكن استخدام بذور الشمر المطحونة في نقع أوراقه، ويمكن استخدامها في صنع الكعك والخبز والحلويات. يعتبر الشمر مفيدًا في التنحيف والتخسيس السريع، ويمكن معرفة طرق استخدامه في هذا الغرض بالتفصيل.

طريقة استخدام الشمر للتخسيس وشد الجسم :

يتميز نبات الشمر برائحة عطرية فريدة تضفي على المخبوزات نكهة مميزة، نظرًا لاحتوائه على مادة الفينشون التي تضيف طعمًا مميزًا للنبات. ويحتوي نبات الشمر على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، والتي تحمل العديد من الفوائد الهامة في علاج العديد من الأمراض، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف الطبيعية. وينمو نبات الشمر عادة في العديد من المناطق، ومن أكثرها تركيزًا مناطق البحر الأبيض المتوسط، ويطلق عليه الكثير من الأسماء في العديد من الدول، مثل الشمار والسنوت والشومر والحبة الحلوة والبسباس. وفي هذا المقال، سنتعرض لأهم فوائد نبات الشمر لصحة الجسم، وكيفية استخدامه في الرجيم وشد الجسم، وذلك من خلال إضافته لنظام الغذاء الخاص بك في المنزل.

الفوائد العامة لنبات الشمر :

  • يُساعد على خفض معدل ضغط الدم في الجسم.
  • يساعد في تدفق البول ويمكن استخدامه لتخفيف آلام المثانة.
  • يُساعِدُ على التخلُّصِ من انتفاخاتِ البطنِ، والتخفيفِ من آلامِ المغصِ وطردِ غازاتِ البطنِ.
  • يساعد في طرد البلغم، ويستخدم كمسكن للألم وتهدئة الأعصاب.

ما هي أهمية استخدام نبات  الشمر للتخسيس ؟

تُعَدُّ نبتة الشمر من أهم الأعشاب المستخدمة بكثرة في نحت الجسم والتخسيس، وتتميز بعدة مميزات منها:

  •  يحتوي الشمر على عدد قليل من السعرات الحرارية، حيث أثبتت بعض الدراسات أن كوبًا واحدًا من مغلي أوراق الشمر يحتوي على حوالي عشرة سعرات حرارية فقط، ولذلك يُعتبر من العناصر الغذائية الهامة لكل شخص يعاني من السمنة المفرطة وتراكم الدهون.
  •  يشير إلى أن الشمر الأخضر يحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تساعد في الحفاظ على الوزن المثالي، كما أن نبات الشمر يساعد في حرق الدهون.
  • يمكن استخدام عشبة الشمر لتقليل الشهية، وتحسين عملية الهضم وتنظيم نسبة السوائل في الجسم، حيث يحتوي الشمر على البوتاسيوم الذي يلعب دورًا هامًا في التحكم في نسبة السوائل في الجسم.
  •  يحتوي الشمر أيضًا على مادة الميلاتونين التي توجد في النباتات وتعتبر فعالة
  •   تساعد الأطعمة المنتظمة على تنظيم أوقات النوم، كما أنها تساعد في التحكم في زيادة الوزن.
  • تساعد عشبة الشمر على التخلص من مشكلات الترهلات الموجودة في بعض مناطق الجسم، كما أنها تستخدم للمساعدة في محاربة مشكلة السيلوليت.
  • يمكن استخدام الشمر عن طريق إضافة أوراقه الخضراء إلى الأطعمة المختلفة، وخاصة السلطات، ويمكن أيضًا إضافة رؤوسه البيضاء لطبخ الشوربات والحساء.

أهم فوائد نبات الشمر للتنحيف وشد الجسم سريعاً :

يحتوي نبات الشمر على فوائد عديدة منها دوره الفعال في حرق الدهون وشد الترهلات في الجسم، كما يحارب مشاكل السيلوليت، وبذور الشمر تعمل على تقليل الشهية، وتسهيل عملية الهضم في الجسم، وتنظيم السوائل في الجسم لاحتوائها على البوتاسيوم.

كيفية تحضير أوراق الشمر للتنحيف وشد الجسم ؟ 

  • يمكن استخدامه كنوع من التوابل وإضافته للعديد من الأطباق.
  • يستخدم نبات الشمر للتخسيس من خلال غلي بعض أوراقه وشرب مغليه ثلاث مرات في اليوم للحصول على نتائج فعالة.
  • يمكن استخدام نبات الشمر كعشب أساسي في صنع السلطات الخضراء، ولكن من الضروري أيضًا اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية للحصول على أفضل النتائج المرغوبة وفقدان الوزن بشكل أسرع.

وصفة الشمر لتنحيف منطقة البطن والأرداف :

لتحضير الوصفة الأولى، نحتاج إلى ثلاث ملاعق كبيرة من مسحوق عشبة الشمر، ونصف ملعقة صغيرة ونصف لتر ماء معدني. يتم وضع الماء في وعاء مناسب ثم يرفع على النار لثلاث دقائق، ثم يضاف المسحوق ويترك على النار لمدة خمس دقائق. يرفع الخليط من على النار ويترك طوال الليل، وفي الصباح يتم تصفيته وتناول كوب منه على الريق، ويتم الإستمرار على هذه الوصفة لمدة عشرة أيام.

الوصفة الثانية تتضمن إضافة ثلاث ملاعق من بذور الشمر إلى كأس من الماء، وتسخينهم على النار وترك المزيج يغلي لمدة خمس دقائق، ثم يُترك المزيج على النار لمدة ساعة على الأقل، وبعدها يتم تصفية المشروب وتناوله ثلاث مرات يومياً قبل تناول الوجبة الرئيسية بربع ساعة.

وصفة لعشبة الشمر لشد الجسم وتنحيف المؤخرة :

تتطلب هذه الوصفة ملعقة واحدة من الشمر وكوب من الماء الساخن، حيث يتم وضع الشمر في الكوب المملوء بالماء الساخن ويترك لينقع لمدة نصف ساعة، ثم يتم تصفية المزيج وتناوله على معدة فارغة، وتساعد هذه الوصفة الطبيعية على شد الجسم والمؤخرة، مما يؤدي إلى الحصول على مظهر جذاب للجسم.

وصفة مجربة للتنحيف بإستخدام عشبة الشمر :

المطلوب ملعقة متوسطة من كل من الشمر والكمون واليانسون والشاي الأخضر وبعض أوراق النعناع الخضراء، وبضع قطرات من عصير الليمون ورشة بسيطة من الزنجبيل، يتم مزج كل هذه المكونات معًا ونقعها في الماء المغلي لمدة ساعة، ويجب تناول هذا المشروب مرتين في اليوم، مرة على الريق ومرة قبل النوم.

تحذيرات مهمة عند إستخدام الشمر للتخسيس :

يجب تجنب تناول الشمر بكميات كبيرة حتى لا تتجاوز فترة تناوله شهرًا واحدًا، وذلك لتحقيق الفوائد المثلى وتجنب الأضرار، ويجب على الحوامل تجنب تناوله والتشاور مع طبيبهن للحفاظ على صحتهن وصحة الجنين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى