الصحة الإنجابيةصحة

ما أسباب نزول سائل من الثدي أثناء الحمل ؟

Causes of fluid flow from the breast during pregnancy | موسوعة الشرق الأوسط

تعاني المرأة خلال فترة الحمل من العديد من التغييرات الجسمانية والنفسية، وتتعرض لتغييرات في الثدي تظهر بوضوح. يزداد حجم الثدي بزيادة كثافة الشحوم ونمو الغدد اللبنية التي تنتج حليب الأم. وتتسبب هذه التغيرات في نزول سائل من الثدي. ويهدف هذا المقال على الموسوعة إلى توعية المرأة بأسباب نزول هذا السائل ودلالته الصحية خلال فترة الحمل.

جدول المحتويات

أسباب نزول سائل من الثدي أثناء الحمل :

• يعد تغير حجم الثدي وزيادة حساسيته من التغيرات التي تحدث للثدي خلال فترة الحمل. كما يمكن أن يتضمن التغييرات الأخرى في الثدي اسمرار الحلمات والمنطقة المحيطة بها، وظهور بعض الأوردة بشكل واضح. ومن التغيرات التي تشعر بها المرأة خلال فترة الحمل على الثدي، هي خروج بعض الإفرازات من الثدي، وقد يلاحظ أيضًا خروج بعض القطرات من الحليب، مما يثير القلق لدى الحامل.

أسباب افرازات الثدي في فترة الحمل :

• يشعر العديد من النساء الحوامل بالقلق حول افرازات الثدي خلال فترة الحمل. وأوضح الأطباء أن الثدي يبدأ في إنتاج اللبن بعد الثلث الأول من فترة الحمل، واللبأ هو سائل أصفر سميك ينتج عن طريق الثدي وقد يتسرب بعض الكمية من الحلمة خلال فترة الحمل، وفي بعض الأحيان قد لا ينزل اللبن من الثدي إلا بعد الولادة وإرضاع الطفل.

• يعتبر نزول اللبأ من الثدي أثناء فترة الحمل أمرًا طبيعيًا تمامًا ولا يجب أن يسبب القلق لدى المرأة الحامل، فما يخرج من الثدي هو لبن سميك ينتجه الثديان قبل بدء إنتاج اللبن. واللبأ عبارة عن حليب مركز يحتوي على مضادات الأجسام والإنزيمات والبروتينات والمعادن؛ حيث يتم إفراز هذا السائل بشكل طبيعي أو عند تدليك الثدي. ويمكن أيضًا خروج هذا السائل عند الإثارة الجنسية أثناء العلاقة الحميمة.

• يصل حجم اللبن الذي يفرزه الثدي يومياً إلى حوالي 50 ملل، وتعتبر إرتفاع نسبة هرمون البرولاكتين المسؤول عن إدرار اللبن والذي يفرز من الغدة النخامية في دم المرأة الحامل بمعدل عشرة أضعاف من غير الحوامل هي أحد الأسباب الرئيسية لإفراز اللبن من الثدي خلال فترة الحمل، ويمكن أن يتم إفراز بعض اللبن أو اللبأ في هذه الفترة تحضيراً للرضاعة الطبيعية في المستقبل.

• في المرحلة الأولى من الحمل، يكون اللبن (اللبأ) سميك القوام ولونه أصفر، وعند اقتراب موعد الولادة يتحول للون الأصفر الشاحب أو يصبح لا لون له. وعادةً ما تلاحظ المرأة خروج المزيد من اللبأ أثناء ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجها، مما يسبب القلق، ولكن هذا أمر طبيعي.

التغلب على خروج افرازات الثدي أثناء الحمل :

هناك عدد من الحلول التي يمكن اتباعها إذا حدث خروج لبأ الثدي أثناء فترة الحمل، وتشمل هذه الحلول ما يلي

• يمكن للمرأة الحامل وضع فوط الثدي داخل حمالة الصدر لامتصاص السوائل وتجنب ظهور البقع الرطبة على الملابس، ويمكنها تغيير فوط الثدي خلال النهار للحفاظ على الراحة وتجنب ظهور رائحة اللبن الكريهة.

• “يمكن للمرأة الحامل القيام بالشفط اليدوي للحليب وارتداء حمالة صدر ملائمة خلال فترة الحمل لتجهيز الثدي للرضاعة الطبيعية ولتدعيم عضلات الظهر والحفاظ على راحة الثدي.

• ينبغي للمرأة الحامل التغلب على هذه المشكلة بتعريض ثدييها للهواء يوميًا لتجفيفهما، وخاصة بعد الاستحمام اليومي، ولا يوجد سبب للقلق إذا نزلت أي قطرة من الحليب خلال فترة الحمل، حيث يبدأ الثدي في مرحلة الاستعداد للرضاعة.

حالات ضرورة استشارة الطبيب :

• يجب على النساء الحوامل استشارة الطبيب في بعض الحالات المتعلقة بإفرازات الثدي خلال فترة الحمل، وخاصة في حالة وجود إفرازات دموية أو إذا كانت الإفرازات تأتي من ثدي واحد فقط دون الآخر، حيث يمكن أن يشير ذلك إلى وجود سبب آخر للإفرازات مثل الاحتكاك بالملابس أو الإصابة بالعدوى.

• يؤدي سرطان الثدي أو قصور الغدة الدرقية إلى زيادة إفرازات الثدي، ولا يمكن الاعتماد على لون هذه الإفرازات لتشخيص المشكلة، حيث يمكن أن تكون بيضاء أو صفراء أو خضراء أو بنية. وقد يقوم بعض النساء بعصر ثديهن لإخراج هذه الإفرازات، ولكن هذا الأمر قد يزيد من سوء الحالة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى