المنزلديكورات داخلية

ما هي أنواع الدهان ؟

أنواع الدهان | موسوعة الشرق الأوسط

بالتفصيل، تعرف على أنواع الدهانات المختلفة ومميزاتها، حيث تعتبر الدهانات موادًا مركبة ذات قوام سائل وثقيل، وتتكون من بودرة عائمة في سائل، وعند استخدامها في دهن الأسطح، تتحول إلى طبقة رقيقة للغاية تغطي الجدران والأسقف بطبقة صلبة ملتصقة بها، وتساعد هذه الطبقة من الدهان على تغطية عيوب الجدران والأسقف وتحسين المظهر العام للمكان، ويعد الدهان من أهم الخطوات في بناء أي مبنى.

أنواع الدهان :

يتميز الدهان بإمكانية تلوينه ووضع نقوش مختلفة عليه ليتماشى مع المكان وقطع الأثاث الموجودة فيه. وهناك أنواع مختلفة من الدهان، ويعد الدهان بمثابة المادة التي تضفي لمسة جمالية على الأسطح وتحميها من العوامل الخارجية. تكتسب الطبقة الدهانية صلابتها الخاصة من عوامل عدة، مثل اتحادها مع الأوكسجين أو التبخر، وذلك بفعل التغيرات الكيميائية أو التسخين. وتختلف أنواع الدهانات، وسنتحدث عن ذلك في هذه المقالة.

أنواع دهانات الجدران :

الدهانات العادية :

يُعتبر هذا النوع من الدهانات هو الأكثر انتشارًا وشيوعًا، بما أنه يكلف أقل من الأنواع الأخرى ويناسب جميع الغرف بما في ذلك المطابخ وغرف الأطفال، كما أنه سهل الغسل ومتوفر بجميع الألوان والدرجات، ويناسب جميع أنواع الديكورات في المنزل، سواء كانت فخمة أو بسيطة.

الدهان الزيتي :

يعتبر واحدا من أنواع الدهانات الأكثر جمالا وتميزا، وذلك لأنه ذو لمعة خاصة ناجمة عن خصائصه الزيتية التي توجد به، حيث أن هذا الدهام يختلط بكمية من المواد الزيتية، ولهذا هو السبب في تسميته باسم الدهان الزيتي، ويتميز هذا النوع بأنه من السهل تنظيفه وتلميعه، لكن من الأفضل عدم استخدام أي مواد كيماوية حين عملية تنظيفه كي لا يفقد بريقه ولمعانه.

الدهان البلاستيكي :

هذا النوع من الدهان لا يمتلك لمعانًا ولكنه يتميز بألوان هادئة وجذابة، ويمكن الحصول عليه بأسعار مناسبة، ولكن من أهم عيوبه صعوبة تنظيفه. يتميز هذا النوع بعدة مزايا، فمن الممكن تحديد درجات ألوانه المختلفة ودرجة لمعانه، ويتميز بأسعار معقولة، ويوجد له عدة أنواع مثل الجرافياتو والكوارتز والبلاستيك اللامع والنصف لامع والكوارتز المطاطي.

الدهانات الأيبوكسي :

يعد هذا النوع من الدهانات من الأنواع الشائعة الاستخدام، خاصة في الأدراج، ولكن من أبرز عيوبه أنه يتغير لونه عند التعرض للضوء بسبب التفاعلات التي تحدث، فيتحول إلى اللون الأبيض المائل للإصفرار عند استمرار التعرض للضوء. كما يتميز هذا النوع بسرعة تصلبه وجفافه، حيث يمكن أن يتصلب في غضون ساعة واحدة فقط. يجب أخذ الحيطة والحذر عند استخدامه، ويستخدم بشكل كبير في المناطق القريبة من البحر والأماكن المعرضة للمياه. كما يمكن استخدامه في طلاء الأسطح الداخلية للخزانات وفي طلاء الكراجات.

الدهان الجيري :

يمكن اعتبار هذا النوع من الدهانات هو الأرخص على الإطلاق، ولكن له العديد من العيوب، ويعتبر استخدامه في الوقت الحالي شبه معدوم، حيث يؤثر بشكل سلبي على الأشياء التي يتم وضعها عليها، سواء كانت أجساما أو قطع أثاث أو مناطق أخرى، ويصعب إزالته وتنظيفه، ويمكن اعتباره من أقدم أنواع الدهانات المائية.

أنواع دهانات الجدران :

الدهان العتيق :

هذا الدهان ينتمي إلى نوعية الدهانات العادية، ولكن يتم استخدامه بطرق خاصة، ويستخدم فيها آلات معينة لمنحه طابع الفخامة والعراقة وترك أثرتراثي في المكان. يمكن إضافة بعض الأثاث المناسب والإكسسوارات المناسبة للغرفة لزيادة رونق التراث، ويمكن استخدام السيراميك المعتق أو الباركيه في الأرضيات لزيادة فخامة الغرفة. وهناك أنواع مختلفة من الديكورات المتاحة لهذا النوع من الدهانات، مثل الدهان البارز الذي يستخدم لإبراز المنحنيات الفنية المعتقة في الجدران، والدهان الحجري المعتق الذي يتم فيه التعتيق على شكل بلوكات حجرية.

الدهانات المخملية :

يعد هذا النوع من الدهانات الحديثة والمبتكرة، ويتم وضعه عادة في الأماكن الخاصة بالاستقبال مثل غرف الجلوس والصالونات، حيث يمنح الحائط مظهرًا دافئًا ومخمليًا. ويتوفر بألوان وأشكال متعددة ذات جمال ورقي لا يضاهى.

أوراق الحائط :

يُعَدّ ورق الجدران من أحدث وأفضل البدائل للدهانات التقليدية؛ حيث يُضفي على المكان جمالًا وحيوية، ويُضفي عليه إشعاعًا كبيرًا ينبض بالحركة والحيوية، وخاصةً إذا تمّ اختيار الألوان والرسومات الزاهية. ويُستخدم ورق الجدران لإخفاء العيوب في الجدران، ويتم ذلك بشكل جيدٍ خاصةً عند استخدام ورق الحائط المناسب للغرض المراد، ولذلك يجب الاطلاع جيدًا على ورقة التعليمات المرفقة مع كل نوع من أنواع ورق الجدران قبل الشراء، والتأكد من تناسبها مع نوعية الحائط والغرض المراد.

من الأساسيات الهامة التي يجب مراعاتها عند استخدام ورق الجدران هي طبيعة التصميم والزخرفة الموجودة عليه، حيث لا يتوافق التصميم الكبير مع الغرف الضيقة والصغيرة، ولا تتناسب الزخارف الصغيرة مع الغرف الواسعة التي تحتوي على أبواب ونوافذ كبيرة، كما يجب اختيار أنواع الورق التي يسهل غسلها، وخاصة في غرف الأطفال والممرات التي تستخدم كثيرًا.

دهان الترخيم :

يعتمد هذا الدهان في تصميمه على مبدأ حجر الرخام، حيث يُضفي على المكان نوعًا من العراقة والفخامة، ولذلك يُستخدم لدهن المدافئ الحجرية والأعمدة، ويُعد دهان الترخيم من بين البدائل الفعالة للرخام الطبيعي، الذي يتميز بأسعاره المرتفعة، ومع ذلك، لا يُفضّل استخدامه في طلاء أكثر من جدار واحد في المبنى، لأنه يُمنح إحساسًا بالملل والنفور.

أحدث أنواع الدهانات :

دهان البلاستيك المائي :

يتم استخدام هذا النوع من الدهان في طلاء الجدران الخارجية والداخلية، ويتميز بقدرته على منع تشكل الصدأ، ويستخدم لطلاء الأسطح المعدنية، كما يسمح للجدران والحوائط بالتنفس. وتعد أسعاره بسيطة، ولا يتأثر بالماء عند غسله، ويتوفر في مجموعة كبيرة من الألوان التي تغلب عليها طابع الهدوء. يمكن طلاء غرفة كاملة بهذا النوع في يوم واحد بشكل متقن ونهائي.

الدهان اللاكية :

هذا النوع من الدهانات هو أكثر الأنواع استخدامًا في دهان الحوائط الداخلية، ومع ذلك، يمكن أن تتغير ألوان هذا النوع من الدهانات إذا لم يتعرض للضوء بالصورة المناسبة، ويمتاز هذا النوع من الدهانات بسهولة تنظيفه ومقاومته للماء.

الدهان الكابريس :

تستخدم هذه الدهانات التي تمنح الجدران لمعانًا ورونقًا خاصًا لحمايتها من الرطوبة.

الدهان التيشنتو :

يستخدم هذا النوع لدهان الجدران الداخلية؛ حيث يمنحها مظهرًا دافئًا ومخمليًا.

الدهان اللؤلؤي :

يستخدم هذا النوع من الدهان بشكل عام لتنشيط الحوائط وإضفاء مظهر لؤلؤي لامع عليها.

الدهان الماركوبولو :

يستخدم هذا النوع في دهان الجدران الداخلية حيث يمنح المكان لمعة صحراوية جميلة.

الدهان الأملشن :

يستخدم هذا النوع من الطلاء لتغطية الأسطح الخارجية التي تتعرض باستمرار للعوامل الجوية المختلفة وظروف الطقس القاسية.

دهان الأنتكة :

يتم استخدام هذا النوع من الدهان في تلوين الأسقف والجدران لإضفاء طابع قديم ومميز عليها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى