صحةصحة المرأة

ما هو ختان الإناث ومضاعفاته وضرره ؟

ختان البنات | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو ختان الإناث ومضاعفاته وضرره؟ إنها عادة شائعة يمارسها الكثيرون تسمى أيضًا بطهور الإناث، وتسبب هذه العادة الكثير من المضاعفات والأضرار المختلفة للفتيات، والتي تؤثر على حياتهن بشكل عام من الناحية النفسية والاجتماعية والزوجية. وفي هذه المقالة، سنتعرف بالتفصيل على ختان الإناث والأضرار التي يمكن أن تنتج عنه.

جدول المحتويات

تعريف ختان الإناث:

هي العملية التي يتم فيها بتر بعض الأجزاء الموجودة في العضو التناسلي عند المرأة، ويتم بتر هذه المنطقة بشكل كلي أو جزئي، وتكون هذه المنطقة هي المنطقة التي يُطلق عليها اسم البظر، والتي تُساهم في زيادة الشهوة الجنسية عند السيدات. ولذلك، في حالة بتر هذا الجزء من عضو المرأة، فإنه يُسبب العديد من الأضرار والمضاعفات التي تؤثر على المرأة. على الرغم من التقدم التكنولوجي الذي وصل إليه العالم، فإنه لا يزال هناك الكثير من الأسر والقبائل التي تمارس هذه العادة حتى يومنا هذا.

طرق ختان الإناث المختلفة:

يوجد العديد من الطرق المختلفة والمتعددة لإجراء ختان الفتاة، والطرق المتفق عليها لختان الفتاة هي كالتالي:

الطريقة الأولى:

تشمل الطريقة الأولى للختان إزالة جزء صغير من البظر، وأيضًا إزالة غلاف البظر، وهذه الطريقة من الأساليب الشائعة جدًا في الاستخدام.

الطريقة الثانية:

تتضمن هذه الطريقة إزالة منطقة البظر بالكامل، وغالبًا ما يتم إزالة جزء من الشفرتين، وفي بعض الحالات يتم إزالة الشفرتين بالكامل.

الطريقة الثالثة:

يتم في هذه الطريقة إزالة جميع الأجزاء الموجودة في العضو التناسلي من الخارج، بما في ذلك البظر والأشفار، وتضييق الفتحة في المهبل باستخدام الخياطة.

الطريقة الرابعة:

يتم استخدام هذه الطريقة بأساليب مختلفة، حيث يتم الاعتماد على موقع البظر ومنطقة الأشفار، وفي بعض الحالات يتم حرقها بالكامل، وهذه تعتبر واحدة من أكثر طرق ختان الإناث قسوة، حيث يتم حرق الشفرتين والمناطق المحيطة بها.

كيفية إجراء عملية ختان الإناث:

يتم القيام بهذه العملية باستخدام أدوات بسيطة بما في ذلك الموس والسكين الصغير أو المشرط لقطع الأجزاء المذكورة سابقًا. غالبًا ما يتم إجراء هذه العملية دون تخدير الفتاة، مما يسبب لها الكثير من الألم، وقد تحدث لها مضاعفات مختلفة. ومع ذلك، يستخدم بعض الأشخاص المخدرات الموضعية البسيطة للتخفيف من الألم، ولكن سرعان ما ينتهي تأثيرها ويظل الألم الشديد الذي تشعر به الفتاة.

فوائد ختان الإناث:

توجد العديد من الفوائد التي يمكن أن تنعم بها المرأة بعد ختانها، على الرغم من أن هذه العادة تُعَد من العادات الضارة، إلا أنها في بعض الحالات يجب إجراؤها، وتشمل أهم فوائد ختان الإناث ما يلي:

  • يقلل من خطر الإصابة بالتهابات المجاري البولية، التي تصيب النساء، عن طريق تناول بعض الإجراءات الوقائية.
  • يقلل من حدوث التهابات المهبل لدى النساء.
  • يساعد الختان على تصغير حجم البظر وجعله أقصر، حيث تحدث بعض الحالات التي يكون فيها البظر طويلًا جدًا، مما يسبب ازعاجًا للزوج أثناء العلاقة الحميمة.
  • في بعض الحالات يحدث تجمع لبعض الإفرازات تحت منطقة البظر، مما يسبب رائحة غير مرغوبة، ولذلك يتم إجراء الختان للوقاية من حدوث ذلك.

أضرار ختان الإناث :

تسبب عملية الختان العديد من الأضرار على الفتاة، بما في ذلك بعض الأضرار الجسدية، وكذلك بعض الأضرار النفسية التي تؤثر بشكل كبير على الفتاة، وتشمل بعض الأضرار الرئيسية التالية:

  • تؤثر عملية الختان بشكل كبير على الحالة النفسية للمرأة، حيث تسبب لها صدمة شديدة نتيجة للألم الذي تشعر به الفتاة أثناء إجراء تلك العملية.
  • يسبب الختان العديد من المشكلات الزوجية للمرأة، حيث تفقد المرأة رغبتها الجنسية في معظم الحالات، وهذا يؤدي إلى عدم التناغم الجنسي بين الزوجين.
  • في كثير من الحالات، تعاني المرأة من آلام شديدة خلال فترة الدورة الشهرية، ويكون ذلك بسبب الختان.
  • تعاني الفتيات أيضًا من بعض الأمراض والالتهابات التي تؤثر على مجرى البول بسبب حدوث تسرب للبول، وتحدث هذه المشكلة للفتيات بعد عمليات الختان المتكررة.
  • تعاني العديد من الفتيات من التعرض للتكيس الجلدي الذي يمكن أن يتسبب في تكون الصديد بسبب إصابة الجلد بالندبات، وفي هذه الحالات يكون المرأة عرضة للإصابة بمرض الناسور.
  • تسبب الإصابة في الفتاة بالاكتئاب والقلق وتغير حالتها النفسية.

مضاعفات ختان الإناث:

توجد بعض المضاعفات التي يمكن أن تحدث للنساء في حالات الختان المختلفة، وهذه المضاعفات يمكن أن تؤثر بشكل كبير على حالة المرأة، وفي بعض الحالات يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، وتشمل هذه المضاعفات ما يلي:

  • قد يتعرض الفتيات في كثير من الحالات للنزيف الشديد، الذي يمكن أن يؤدي إلى وفاتهن.
  • الشعور بالألم الشديد خلال العلاقة الجنسية.
  • إن الإصابة بالعجز الجنسي التام يؤدي إلى عدم القدرة على ممارسة العلاقة الجنسية والتواصل مع الشريك.
  • قد يتسبب فقدان الخصوبة لدى المرأة في بعض الأحيان في وفاتها أثناء الولادة أو وفاة الجنين فيما بعد.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى