الطب البديلصحة

ما هي فوائد الزيتون للصحة والجسم ؟

فوائد الزيتون | موسوعة الشرق الأوسط

تتعدد فوائد الزيتون لجسم الإنسان بصفة عامة، بما في ذلك الحصول على بشرة صحية وشعر قوي، وأثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن تناول كمية معتدلة من الزيتون يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض الخطيرة، مثل أمراض القلب وهشاشة العظام والأمراض المعدية وأمراض السرطان. كما يرفع مناعة الجسم ويعالج مشاكل البشرة ويحسن صحة الشعر. ولذلك، سنتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الزيتون وأضرار تناوله بشكل مفرط.

جدول المحتويات

فوائد الزيتون:

تتعدد فوائد تناول كميات مناسبة من الزيتون من وقت لآخر، ويمكن التعرف على أهم فوائد الزيتون للجسم من خلال النقاط التالية:

  • تعزيز القلب:

تتمثل أهم فوائد زيت الزيتون في تحسين كفاءة القلب والحد من خطر انسداد وتصلب الشرايين، ويساعد أيضًا على الحفاظ على مستوى ضغط الدم الطبيعي وتقليل فرص الإصابة بمشاكل صحية، وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الدهون غير المشبعة التي تساعد على تعزيز صحة القلب والحفاظ عليه.

  • الحماية من السرطان:

يحتوي الزيتون على نسبة عالية من المركبات الفينولية التي تساهم في الحد من خطر الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، حيث تمنع تكوين ونمو الخلايا السرطانية، كما تعمل على قتلها وإزالتها قبل أن تتكون. كما تساعد هذه المركبات على الحد من فرص الإصابة بجلطات الدم وتخفيف القلق والتوتر، وتعزز تدفق الأكسجين بشكل أفضل في الجسم، مما يساهم في الوقاية من العديد من الأمراض.

  • تقوية العظام:

يحتوي الزيتون على نسبة عالية من الكالسيوم، فضلاً عن باقي العناصر التي تساعد على بناء العظام بشكل قوي، وبالتالي الحد من فرص الإصابة بضعف وهشاشة العظام. ويحتوي الزيتون أيضاً على الهيدروكسيتيروسول، وهو عنصر ذو كفاءة عالية في زيادة ترسيب الكالسيوم في العظام، مما يزيد من تحفيز عملية نمو العظام ويخفض فرص الإصابة بالهشاشة العظمية. وبالتالي، فإن هذه الفوائد هي من بين الفوائد الهامة للزيتون.

  • منع نمو الجذور الحرة:

من فوائد الزيتون الهامة هي مساعدته في منع تكوين ونمو الجذور الحرة، حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة والعناصر التي تساعد على منع نموها، وبالتالي يؤدي إلى الوقاية من العديد من المشاكل الصحية.

  • حماية الجسم من الالتهابات:

كما تم شرحه سابقًا، فإن الزيتون يحتوي على مواد وعناصر مضادة للأكسدة، وبالتالي يساعد على الوقاية والعلاج من العديد من الالتهابات، ومن أهم هذه الالتهابات: التهابات المفاصل، وتساعد هذه المواد والعناصر على تخفيف آلام المفاصل والمشاكل المرتبطة بالأوتار والمفاصل، كما أنها تعمل على الوقاية من الإصابة بحصوات البول.

  • تحسين عملية الهضم:

من بين الفوائد الهامة للزيتون هي تسهيل عملية الهضم وتقليل مشاكل الهضم الصعب والعسر، وذلك بسبب احتوائه على نسبة لا تقل عن عشرين بالمائة من الألياف التي تساهم في تنظيم وتحفيز حركة الأمعاء، كما تساعد الألياف في تقليل الشعور بالجوع وزيادة الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يؤدي إلى تقليل كمية الطعام المتناولة في الوجبات الرئيسية وبالتالي المساعدة في خفض الوزن.

  • انتاج خلايا الدم الحمراء:

يحتوي الزيتون على نسب مرتفعة من النحاس والحديد، وهما من العناصر الرئيسية والمهمة لإنتاج خلايا الدم الحمراء، ولذلك ينصح بتناول كميات مناسبة من الزيتون، حيث يساعد ذلك في تحفيز عملية إنتاج الخلايا وتنشيط الدورة المائية في الجسم وبالتالي تحسين الصحة العامة للإنسان.

  • تحسين مناعة الجسم:

تعتبر واحدة من أهم فوائد الزيتون هي زيادة كفاءة الجهاز المناعي، مما يحمي من العديد من الأمراض المعدية، حيث يحتوي الزيتون على المواد والعناصر التي تحارب البكتيريا والفيروسات والميكروبات، وبالتالي يساعد في الوقاية من الكثير من المشاكل الصحية، ولذلك يجب تناول الزيتون بانتظام.

  • علاج مشاكل البشرة:

يعد علاج مشاكل البشرة المختلفة من أهم فوائد الزيتون، حيث يستخدم زيت الزيتون في العديد من مستحضرات العناية بالبشرة، والتي تعمل على علاج مشاكل البشرة المختلفة، مثل جفاف البشرة وحب الشباب والبقع الداكنة والنمش والتجاعيد والبثور السوداء وتقشر البشرة والالتهابات والمسام الواسعة وغيرها. وبالتالي، يتم استخدام مستحضرات زيت الزيتون للبشرة للحصول على بشرة نضرة وناعمة وصحية ورطبة وخالية من جميع مشاكلها المزعجة.

  • علاج مشاكل الشعر:

يعتبر زيت الزيتون من أفضل الزيوت الطبيعية في علاج مشاكل الشعر المختلفة، حيث يمكن استخدامه بمفرده أو يمزج بأي من الزيوت أو العناصر الطبيعية الأخرى، ويوفر الترطيب اللازم لعلاج جفاف الشعر ومنع تساقط الشعر، كما يزيد من كثافة ونمو الشعر، ويعالج التهاب فروة الرأس، ويحمي الفروة من القشرة، ويحسن صحة ولمعان الشعر.

أضرار الزيتون:

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة التي يوفرها الزيتون لجسم الإنسان، إلا أن هناك بعض الأضرار التي يجب توخي الحذر منها لتجنب أي مشاكل صحية، ويمكن التعرف على هذه الأضرار من خلال ما يلي:

  • تناول الزيتون بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالحساسية الموسمية لدى البعض، وخاصة عند ظهور هذه الحساسية، ولذلك ينبغي تناول الزيتون بكميات معقولة وعدم الإفراط في تناوله، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حساسية.
  • تحتوي الزيتون على أحماض دهنية تقلل من كفاءة عملية نقل العناصر الغذائية والمواد الغذائية من الأم إلى الجنين، وبالتالي تؤثر سلباً على نمو الجنين وصحته. لذا ينصح بتجنُّب تناول الزيتون خلال فترة الحمل، وخاصة في الأشهر الأولى والأخيرة من الحمل.
  • يفتقر الزيتون إلى عنصر الصوديوم، وبالتالي لا يكون مفيدًا لأولئك الذين يعانون من قلة هذا العنصر في جسمهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى