الصحة الإنجابيةصحة

حاسبة التبويض الصحيحة

حاسبة التبويض | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر حاسبة التبويض الصحيحة أداة مهمة لمعرفة موعد تكوين البويضة داخل الفالوب، والتي تعد قناة متصلة بالرحم، ويعتبر تحديد هذا الموعد أمرًا هامًا لكل سيدة تخطط للحمل، سواء كان حملها الأول أو الثاني أو الثالث، حيث يمكن للمرأة اتخاذ إجراءات تزيد من فرص حدوث الحمل وتسريع عملية حدوثه :

ينبغي العمل على العلاقة الحميمية خلال الأيام المتوقع فيها التبويض، وتختلف هذه الأيام من امرأةٍ إلى أخرى بناءً على توقيت نزول الدورة الشهرية لديها وكيفية انتظامها، ويعود ذلك إلى الاختلافات الجسدية بين النساء ولوجود عوامل بكتيرية أو جرثومية مرضية في الجسم وما إلى ذلك.

يعد هذا الأمر مهمًا لأن فترة حياة البويضة لا تتجاوز نصف يوم أو يوم كامل، أي بين 12:24 ساعة، قبل أن تنفجر وتصل إلى الرحم. لذلك، يجب تخصيب البويضة داخل الفالوب في نفس يوم التخصيب أو بعد يومين منه، وذلك يعتمد على مدة بقاء البويضة ومدة بقاء الحيوان المنوي المخصب، الذي يموت بعد 6 أيام من تاريخ العلاقة على الأكثر. إذا كنتِ تريدين تجنُّب الحمل، فينبغي عليكِ اتخاذ هذا الأمر واحدةً من وسائل منع الحمل الفعَّالة، إضافةً إلى تجنُّب ممارسة الجنس خلال فترة التبويض.

والتساؤل هنا هو حول دقة حاسبة التبويض في تحديد موعد التبويض. هناك بعض الأقوال النسائية التي تشير إلى أن التبويض يحدث في منتصف الشهر، ولكن هذا ليس دقيقًا بشكل عام، إلا إذا كان المقصود هو منتصف دورتك الشهرية. وهذا يختلف من جسم لآخر، لذلك فإن موعد تبويضك يختلف عن تبويض أي امرأة أخرى وموعد دورتك الشهرية يختلف عن موعد دورة أي امرأة أخرى. ويتوقف ذلك أيضًا على درجة الانتظام في الدورة الشهرية، فإذا كانت الدورة منتظمة في مواعيدها، فهذا يشير إلى عدم وجود أي مشكلات في التبويض، ولكن إذا كان هناك اختلاف في موعد الدورة الشهرية كل شهر أو كل شهرين وهكذا، فهذا يشير إلى وجود عيوب في التبويض.

ما أساس عمل حاسبة التبويض ؟ وهل الحاسبة الالكترونية للتبويض دقيقة؟

يستند حاسبة التبويض على معرفة موعد تكوين بويضة الإناث من أجل تحديد الوقت المناسب لإجراء الجماع الذي يؤدي إلى حدوث الحمل، لذلك يحتاج كل امرأة إلى معرفة المعلومات التالية:

  1. يتعلق بمدى انتظام دورتها الشهرية، أي ما إذا كانت تأتي كل 28 يومًا، أو كل 30 يومًا، أو كل 35 يومًا، أو غير ذلك.
  2. يتم حساب 14 يومًا قبل نهاية دورتها الشهرية، وفي حالة اعتماد دورة شهرية منتظمة لمدة 28 يومًا وهو المتوسط العام الذي يستخدمه الأطباء والمتخصصون، فإن توقيت التبويض سيكون بعد 14 يومًا، أي يوم 15 من الشهر إذا كانت الدورة الشهرية تأتي في اليوم الأول من كل شهر.

في حالة تكرار الدورة الشهرية كل 30 يومًا وبداية الدورة في اليوم الخامس من الشهر، فإن موعد تبويض الرحم سيكون بعد 16 يومًا، أي يوم 24 من الشهر، وهكذا.

التأكد من تحديد أول يوم في الدورة وتسجيله لتجنب النسيان

4. ويتعين معرفة مدة العادة الشهرية عن طريق احتساب عدد أيام تواصل نزول الدم وظهور علامات الطهارة، ويمكن اختبار ذلك باستخدام قطعة من القطن الأبيض النظيف

تعتمد حاسبة التبويض الإلكترونية على تحديد أول يوم من دورتك الشهرية ومدتها وسواء كانت منتظمة بمعدل 28 أو 30 أو 35 يومًا أو حسب نظامك الشخصي، وعندما تدخل البيانات بدقة وتسجل بالطريقة المناسبة، فإن النتائج تكون دقيقة بنسبة تقارب 100٪.

إذا كنت تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية، فسوف تحصلين على نتائج غير صحيحة أو غير دقيقة، ومن الأفضل القيام بالحساب اليدوي كما شرحنا سابقًا.

 إذا ماذا بعد حاسبة التبويض؟ كيف أتأكد من صحة النتيجة؟

توجد علامات يمكن للمرأة ملاحظتها لمتابعة وقت التبويض، وإذا لاحظت هذه العلامات خلال هذه الفترة، فإن ذلك يعد الوقت المثالي للحمل، ولكن هذا لا يعتبر مؤشرًا موثوقًا به تمامًا، لأن هناك اختلافات بين الأجسام والتقديرات للأعراض، ومن بين أعراض التبويض التي يمكن أن تساعد في التعرف عليها:

  • تشعر بتغير طفيف في درجة حرارة جسمك وتلاحظ وجود إفراز شفاف يشبه الزلال، وتشعر بالرغبة في الجماع، وأحيانًا تشعر ببعض الألم بجانب البطن يشبه ألم مغص الدورة الشهرية ولكنه أخف قليلا.

هناك اقتراح آخر لمعرفة موعد التبويض باستخدام جهاز مخصص لهذا الغرض، ويعتمد على اختبار الهرمونات المتعلقة بالتبويض في البول، وإذا كانت النسبة أعلى فإن ذلك يعني حدوث التبويض، وينبهك الجهاز إلى وقت التبويض بإشارة قبله بمدة، وذلك باتباع الإرشادات بدقة.

الدورة غير المنتظمة ماذا عن حاسبة التبويض لها :

تعاني الكثيرات من عدم انتظام دوراتهن الشهرية، حيث يحدث تفاوت في المدة بين الدورات، فقد تأتي دورة في شهر وتقفز لشهر ونصف أو شهرين في الدورة التالية، وذلك بسبب الإصابات الطفيلية والإهمالات الصحية وغيرها من الأسباب. ولكن هل يعني ذلك أنها لا تستطيع حساب فترة التبويض الخاصة بها؟ يمكن حساب فترة التبويض لدى النساء غير المنتظمات في دوراتهن الشهرية، ولكن يتطلب ذلك وقتًا طويلاً وجهدًا من السيدة لزيادة فرص حدوث الحمل. وسنتحدث في هذا المقال عن كيفية حساب فترة التبويض لدى النساء غير المنتظمات في دوراتهن الشهرية:

  1. يجب تتبع دورة الحيض وتسجيلها، ومعرفة نمط التغيير الذي يحدث فيها.
  2. يمكن حساب التبويض بالطريقة اليدوية، وهي باختصار إنقاص 14 يومًا من بداية الدورة لمعرفة اليوم الذي يحدث فيه التبويض وهو اليوم الخامس عشر.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى