الصحة العامة و السلامةصحة

فوائد وأضرار القهوة

فوائد وأضرار القهوة | موسوعة الشرق الأوسط

نعرض لكم في هذا المقال فوائد وأضرار تناول القهوة، إذ تعتبر القهوة من أشهر المشروبات التي يفضل الكثيرون تناولها، سواء كانوا رجالًا أو نساءً، وخاصةً في فترات الصباح، لأن الكثير يحتاجون إلى تناول القهوة للحصول على التركيز المطلوب في فترة الصباح، ويرون الكثيرون أن القهوة مفيدة جدًا للجسم، لذلك يجب تناولها بكثرة على مدار اليوم، ومن المعروف أن لكل شيء فوائد وأضرار، ولكن في حالة الإفراط في تناول القهوة، فإنها يمكن أن تضر بالصحة والجسم، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد القهوة وأيضًا بعض الأضرار التي يمكن أن تسببها.

أهم فوائد وأضرار القهوة :

ما هي فوائد القهوة :

أولًا: الوقاية من ارتفاع ضغط الدم:

تساعد القهوة بشكل كبير على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، ولكن عند الإفراط في تناولها قد تسبب ارتفاع ضغط الدم، لذلك ينصح بتناول القهوة بشكل معتدل من قبل المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

ثانيًا: الوقاية من أمراض القلب:

تحتوي القهوة أيضًا على العديد من مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا كبيرًا في الوقاية من أمراض القلب والشرايين، وذلك لأنها تساعد في تحسين مستوى الكولسترول في الدم، وهذا المستوى المحسّن يساعد أيضًا في الوقاية من أمراض القلب.

ثالثًا: تحسين صحة الأوعية الدموية:

تساعد القهوة بشكل كبير أيضًا على تحسين صحة الأوعية الدموية، حيث تلعب دورًا هامًا في إنتاج أكسيد النيتريك في بطانة الخلايا المبطنة للأوعية الدموية، وهذا يساهم بشكل كبير في تحسين العضلات الموجودة فيها وتقويتها.

رابعًا: الوقاية من السرطان:

تحتوي القهوة على العديد من المواد التي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك سرطان الكبد وتليف الكبد، اللذين يمكن أن يؤديا إلى تطور الأورام في الكبد. تعمل هذه المواد على إبطاء نمو الخلايا السرطانية في منطقة الكبد.

خامسًا: الوقاية من السكري:

تساعد القهوة أيضًا في الوقاية من مرض السكري المزمن، وذلك لأنها تساعد على تحسين معدل السكر في الدم والوقاية من ارتفاعه، ولكن يجب تناول القهوة بشكل يومي ومنتظم.

سادسًا: الوقاية من مرض باركنسون:

تساعد القهوة أيضًا على الوقاية من مرض باركنسون، وهو أحد الأمراض الخطيرة التي تتسبب في فقدان العديد من الخلايا في منطقة الدماغ، مما يتسبب في اضطرابات في النظام الحركي للإنسان بشكل عام، ويمكن تحقيق الفائدة من تناولها بشكل منتظم.

سابعًا: الحفاظ على صحة الأسنان:

أيضًا للقهوة دورٌ كبيرٌ في الحفاظ على صحة الأسنان، حيثُ إنَّها تَحتوي على مادَّةٍ تُسَمَّى العفص، وهذه المادةُ لها دورٌ كبيرٌ في مَنعِ تَكوُّنِ الرواسِبِ على الأسنان، وكذلك تَساعُدُ على الوقايةِ مِنْ حُدوثِ تَسوُّسِ الأسنان، كما أنَّ القهوةَ لها دورٌ كبيرٌ في الحدِّ مِنْ نَموِّ البكتيريا داخِلَ الفمِ والتي يُكونُ لها دورٌ كبيرٌ في إصابةِ الأسنانِ بالتسوُّس.

ثامنًا:  الحفاظ على صحة البشرة:

القهوة تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة البشرة، حيث أنها مفيدة جدًا للجلد، وتساعد بشكل كبير على التخلص من الجذور الحرة الموجودة في الجلد، مما يساهم في الوقاية من العديد من المشاكل الجلدية مثل مرض الإكزيما وظهور حب الشباب، كما أنها تساعد في الوقاية من سرطان الجلد.

أضرار القهوة:

على الرغم من الفوائد العديدة التي ذكرناها لشرب القهوة، يمكن أن يؤدي تناول الكميات الزائدة من القهوة إلى إلحاق أضرار كبيرة بصحة الإنسان، ولذلك يجب الحذر وعدم الإفراط في تناول كميات القهوة في اليوم، وتجنب الإدمان عليها، وبعض الأضرار الشائعة للقهوة هي:

  • تؤدي شرب القهوة بكميات كبيرة إلى تقليل الخصوبة لدى الجنسين.
  • تسبب القهوة الهلوسة وبعض المشاكل في الدماغ.
  • يؤدي الاستهلاك المفرط للقهوة إلى ارتفاع حاد في مستوى السكر في الدم.
  • تناول القهوة بكميات كبيرة يؤدي إلى زيادة نسبة الكولسترول في الدم بشكل كبير.
  • قد تؤثر القهوة أيضًا على صحة القلب، حيث يشعر المدمنون عليها بالخفقان وزيادة معدل ضربات القلب.
  • يؤثر تناول القهوة بشكل سلبي على النساء الحوامل، حيث قد تسبب بعض التشوهات والعيوب الخلقية للأجنة في حالة الإفراط في تناولها.
  • تؤثر القهوة أيضًا على الصحة العامة، وبشكل خاص عند تناولها مع الطعام، حيث تمنع امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة من قبل الجسم، وهذا يؤثر على استفادة الجسم من الغذاء..
  • تؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى التأثير على صحة القلب والشرايين، بسبب احتوائها على كميات كبيرة من مادة الكافيين، ويمكن أن تسبب ضررًا كبيرًا على المدى الطويل.
  • تسبب تناول القهوة أيضًا اضطرابات في الجهاز الهضمي، وتزيد من احتمالية الإصابة بالإمساك الشديد في حالة زيادة الاستهلاك.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى