الصحة الإنجابيةصحة

سبب إنتفاخ يد الحامل عند المشي

إنتفاخ يد الحامل عند المشي | موسوعة الشرق الأوسط

في بعض فترات الحمل، يمكن للمرأة الحامل أن تعاني من تورم في يديها وقدميها وأطرافها بشكل عام، وفي بعض الأحيان يمكن أن يمتد التورم إلى وجهها. يعد هذا من أكثر المشكلات التي تواجهها المرأة الحامل خلال فترة الحمل، حيث يسبب لها الألم والإزعاج ويؤثر على جودة نومها، ويزداد هذا التورم خلال الأشهر الأخيرة من الحمل بسبب احتباس السوائل في جسم المرأة وضغط الرحم على الشرايين، ولذلك سنقدم لكِ بعض التفاصيل المهمة لمساعدة كل امرأة حامل تعاني من هذه المشكلة.

أسباب إنتفاخ يد الحامل عند المشي :

يوجد العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى تورم يدي الحامل وقدميها وأطرافها، وهذا يسبب انزعاجًا وألمًا للحامل، ومن هذه الأسباب:

  • الوقوف على القدمين:

يعد الوقوف لفترات طويلة على القدمين من أهم أسباب تورم القدمين أثناء الحمل، خاصة إذا كان الوقوف ثابتًا أو المشي لفترات طويلة دون راحة القدمين.

  • الوزن الزائد للحامل:

زيادة وزن المرأة خلال فترة الحمل طبيعي، ولكن يجب أن لا يكون مفرطاً، ففي حال زاد بشكل كبير فإنه يؤدي إلى تورم الأطراف، ولذلك يجب أن تتبع المرأة نظام غذائي صحي لتجنب مشكلة زيادة الوزن.

  • تناول الكافين:

يتبع بعض النساء بعض العادات الخاطئة أثناء فترة الحمل، مثل تناول الكافيين الذي يتواجد في بعض المشروبات مثل الشاي والقهوة وغيرها من المنبهات، وتسبب تلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين احتباس الماء والسوائل في الجسم، مما يؤدي إلى تورم اليدين والقدمين لدى النساء.

  • تناول الأدوية:

خلال فترة الحمل، يضطر المرأة إلى تناول العديد من الأدوية المختلفة، والتي قد تسبب آثارًا جانبية مثل احتباس السوائل في الجسم، ومن بين هذه الأدوية أنواع من الستيرويدات التي تسبب احتباسًا للماء وهو من أكثر الأسباب شيوعًا لحدوث تورم في الأيدي والأقدام.

  • اتباع نظام غذائي قليل البوتاسيوم:

يعد نقص البوتاسيوم من بين الأسباب التي تؤدي إلى تورم اليدين والقدمين لدى السيدة الحامل، ولذلك من الضروري الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم.

  • ارتفاع درجة حرارة الجو:

تعرض الجسم لدرجات حرارة مرتفعة قد يؤدي ذلك إلى تورم اليدين والقدمين، ويحدث هذا بشكل خاص في فصل الصيف عندما يكون الطقس حارًا جدًا.

  • الافراط في تناول أطعمة تحتوي على الصوديوم:

إذا تناولت المرأة الحامل الأطعمة المالحة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم، فإن ذلك يؤدي إلى احتباس السوائل تحت الجلد، مما يتسبب في تورم اليدين والقدمين.

أسباب تورم اليدين والشعور بالوخز والخدر:

من الطبيعي أن تعاني السيدة الحامل من آلام مختلفة طوال فترة الحمل، وخاصة الألم والتورم في اليدين والقدمين، وعندما تعاني السيدة من تورم القدمين، قد تبدو الأمور عادية بالنسبة لها. ومع ذلك، عندما تشعر بألم ووخز وتورم في اليدين، فإن القلق والخوف يتسللان إليها، لأنها غير معتادة على هذا النوع من الألم. ويمكن أن يكون هذا الشعور بالألم في اليدين نتيجة إصابتها بمتلازمة النفق الرسغي، والتي تحدث نتيجة لضيق ممر تحت المعصم إلى أسفل الكف، ومن خلال هذا الممر يمر العصب الأوسط الذي يسبب الشعور بالألم والحركة في جزء من اليد.

يعتقد بعض الأشخاص أن 70% من النساء الحوامل يعانين من متلازمة النفق الرسغي، وقد يشعرون بالألم والوخز طوال فترة الحمل، ويمكن أن يشعر هؤلاء الأشخاص بالإزعاج في أي مرحلة من مراحل الحمل، ولكن يكون الألم الناجم عن المتلازمة أكثر شيوعًا في المرحلة الثالثة من الحمل، وهي المرحلة التي يمكن أن تتعرض فيها المرأة لتورم الأطراف بشكل أكبر.

أفضل الطرق لتقليل الشعور بالآلام:

هناك بعض الطرق التي تساعد الحوامل في تخفيف أو تقليل الشعور بالوخز وحدوث التورم في الأطراف، ومن بينها:

  • تقوم بحركة وهز اليدين لتخفيف الألم، والتعرف على بعض التمارين التي تخفف الألم مثل طي وفرد اليدين وما إلى ذلك.
  • إذا شعرتِ بالألم أثناء النوم، يجب تغيير وضعية النوم للتخلص من الألم.
  • من غير الجائز تناول بعض من المسكنات ومضادات الالتهاب مثل المواد الستيرويدية والأبيوبروفين لأنها غير مفيدة وقد تؤثر سلباً على الجنين، بالإضافة إلى أن مدرات البول لا تساعد في تخفيف الألم.

أعراض متلازمة النفق الرسغي عند الحامل:

قد تتفاقم أعراض متلازمة النفق الرسغي أثناء النوم في الليل، ولكنها أيضًا تؤثر على نشاطاتكِ اليومية، وبعض أبرز الأعراض هي:

  • يمكن أن يسبب الشعور بآلام حادة في اليد والساعد والذراع العلوية.
  • وجود ألم بالأصابع والإبهام.
  • يحدث تورم في الأصابع وخاصةً الإبهام، ويتسبب ذلك في جفاف الجلد.
  • عند تفاقم الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي، يحدث خدر في الأصابع وفقدان للإحساس في اليد.
  • يمكن أن تكون قبضة اليد ضعيفة، وخصوصًا بالإبهام، ويمكن أن يصعب حركة الأصابع.
  • يتعرضُ لوخزٍ أو حرقانٍ بالإبهامِ والأصبعِ الوسطى والبنصرِ من الجنبِ ولكنَّ قد تشعرينَ بهذه الأعراضِ بيدكِ كلها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى