الطب البديلصحة

فائدة زبدة الشيا للبشر والشعر والامراض التي تعالج منها

زبدة الشيا | موسوعة الشرق الأوسط

تُعَدّ زبدة الشيا من الدهون المفيدة التي تعمل على الترطيب العميق للجسم والبشرة والشعر. وهي من المكونات الآمنة التي يمكن استخدامها بشكل دائم دون أي آثار جانبية. كما أنها تعتبر علاجًا فعالًا للعديد من الأمراض الجلدية، مثل الإكزيما والتشققات التي تحدث أثناء فترة الحمل، والكثير غير ذلك، وهي أحد العناصر المفيدة للشعر والبشرة.

زبدة الشيا :

تتم عملية استخراج زبدة الشيا عن طريق فتح جوز شجرة الشيا الأفريقية وعصره داخل ماكينات خاصة. ويعرف بعض الناس شجرة الشيا باسم شجرة الكاريت بسبب فوائدها العلاجية الكبيرة، حيث يستخدم سكان أفريقيا زبدة الشيا في الطهي بسبب احتوائها على زيوت ودهون نباتية ذات فوائد متعددة. كما يتم استخدام زبدة الشيا في صناعة مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة والشعر. يمكن استخراج زبدة الشيا بالطرق التقليدية عن طريق طحن الجوز وغليه بشكل جيد حتى يتم استخراج المادة الدهنية التي تظهر بلون أصفر عاجي، ولكن رائحتها مزعجة للبعض. ومن المفضل تكريرها للحصول على زبدة الشيا المكررة التي تمتاز بمذاق خاص ولون يميل بين الرمادي والأبيض، وأحيانًا يكون اللون أخضر. ولا يوجد أي خطر في تكرير زبدة الشيا، على الرغم من الاعتقاد الخاطئ لبعض الأشخاص بأن قيمتها وخصائصها تقل بعد التكرير.

أهم الاستخدامات لزبدة الشيا:

  • تُعتبر ترطيب ونضارة البشرة من أهم الأغراض التي يستخدمها الفتيات زبدة الشيا لتحقيقها.
  • يمكن لربات البيوت استخدام الكاكاو الخام كبديل لزبدة الكاكاو أثناء صنع الشوكولاتة في المنزل، ولكن يجب التأكد من أن الكاكاو الخام خالٍ من المواد الكيميائية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يُستخدم في علاج العديد من الأمراض.

فوائد زبدة الشيا للبشرة:

  • تُستخدم كواقي طبيعية لحماية البشرة من الأشعة الضارة للشمس، وتمنح البشرة الرطوبة اللازمة والعناصر الغذائية التي تحتاجها.
  • تعد عناصر مكافحة علامات الشيخوخة والتقدم في العمر من الأهمية بما تحفز إنتاج الكولاجين في خلايا البشرة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى إعطاء البشرة مظهرًا أكثر شبابًا، وتحتوي هذه العناصر على فيتامينات A و E التي تلعب دورًا فعالًا في الحفاظ على مرونة البشرة ومكافحة ظهور التجاعيد المبكرة.
  • لها دور كبير في علاج أمراض الجلد مثل الأكزيما، حيث تخفف من أعراضها مثل التهيج والالتهابات، كما أنها تحتوي على العديد من العناصر الضرورية التي تقوي الجلد وتجدِّده وتتخلص من الجلد الميت.

كيفية استخدام زبدة الشيا للبشرة:

من بين الوصفات الأساسية التي يمكن تحضيرها من زبدة الشيا هي كيفية تطبيقها على الوجه، ويمكن للشخص القيام بذلك في المنزل:

  • قناع زبدة الشيا وزيت السمسم:

يعمل هذا القناع على محاربة الشيخوخة والتخلص من علامات التقدم في السن عن طريق استخدام كمية من زبدة الشيا وملعقتين من زيت السمسم، ومن ثم يتم خلط المكونات جيداً في وعاء عميق، ويتم تطبيق المزيج على البشرة وتركه لمدة ربع ساعة قبل شطفه بالماء الفاتر.

  • قناع زبدة الشيا زيت اللوز الحلو:

يعتبر هذا القناع مناسبًا جدًا لأصحاب البشرة الحساسة، حيث يساعد على تهدئة الجلد وجعله أكثر نعومة. لتحضيره، يمكنك مزج كمية من زبدة الشيا مع زيت اللوز الحلو وبضع قطرات من زيت اللافندر. بعد ذلك، يتم وضع زبدة الشيا في حمام مائي ساخن وتركها حتى تذوب بالكامل، ومن ثم إضافة بعض المكونات ومزجها بشكل جيد. يتم بعد ذلك وضع الخليط في مكان بارد ليتماسك، ثم يتم خلطه في الخلاط الكهربائي حتى يصبح كريميًا. ينصح بتطبيق القناع كل مساء وتركه حتى الصباح التالي في عبوة محكمة الغلق.

فوائد زبدة الشيا للشعر:

تحتوي زبدة الشيا على العديد من العناصر المهمة لصحة الشعر ولمعالجة المشاكل المزعجة مثل تساقط الشعر، وغيرها:

  • التخلص من قشرة الشعر المزعجة.
  • يجب ترطيب فروة الرأس بشكل جيد، حيث يحفز ذلك خلايا فروة الرأس على إنتاج الزيوت الطبيعية التي تحافظ على صحة الشعر.
  • يزيد من نمو الشعر ويمنحه الكثافة والطول المرغوب.
  • علاج الشعر التالف والمتقصف.
  • التخلص من خشونة ملمس الشعر وتكسره.
  • حماية الشعر من أشعة الشمس الضارة.
  • كما تحمي فروة الرأس من الالتهابات والفطريات الجلدية.

كيفية استخدام زبدة الشيا للشعر:

  • لتحصلي على شعر ناعم كالحرير وتستفيدي من فوائد زبدة الشيا للشعر، قومي بتحضير كمية مناسبة من زبدة الشيا حسب كثافة وطول شعرك، ثم قسميها إلى قسمين وضعي قسم منها في حمام مائي ساخن واستمري في التقليب حتى تذوب جيدًا وتحصلي على مزيج ليِّن. بعد ذلك، ضعي القسم الثاني من زبدة الشيا واخلطيه مع المزيج المذاب حتى تصبح سائلة، ثم اغمسي يديك بالزبدة وضعيها على خصلات الشعر بدءًا من الجذور وحتى الأطراف. بعد ذلك، ضعي منشفة ساخنة على رأسك واتركيها لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ والشامبو حتى تتخلصي من الزبدة الزائدة. ستلاحظين الفرق في شعرك من الاستخدام الأول.

استخدامات أخرى لزبدة الشيا:

  • القضاء على آثار حب الشباب:

للتخلص من حب الشباب والتخلص من الجلد الميت من البشرة والذي يسد المسام، يمكن خلط كمية مناسبة من زبدة الشيا مع زيت الزيتون ودلك المنطقة المتضررة. يجب ترك المزيج حتى يتم امتصاصه بالكامل من البشرة، ويجب تكرار هذه العملية يومياً لمدة أسبوعين. هذه الطريقة فعالة في التخلص من الجراثيم التي تسبب ظهور حب الشباب.

  • التخلص من الهالات السوداء:

قبل استخدام زبدة الشيا، يمكن عمل كمادات بابونج دافئة تحت المنطقة المحيطة بالعين عن طريق وضع البابونج في شاشة وتطبيقه في المنطقة المحيطة بالعين لتسهيل امتصاص الشيا من قبل البشرة، ثم يمكن وضع كمية صغيرة من الشيا بين الأصابع وتطبيقها بشكل جيد في المنطقة المحيطة بالعين والتدليك بلطف على الهالات السوداء، ويترك لمدة ربع ساعة قبل الغسل، ويمكن القيام بذلك مرتين يوميًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى