أدويةصحة

فائده دواء الدوسباتالين لعلاج القولون العصبي واهم التحذيرات

الدوسباتالين | موسوعة الشرق الأوسط

يستخدم الدوسباتالين لعلاج القولون العصبي والتشنُّجات التي تصيب الأمعاء، فما هي جرعته وكيف يمكن تناوله، وما هي الآثار الجانبية المحتملة التي يمكن حدوثها أثناء استخدام الدواء؟ يمكنكم معرفة المزيد من التفاصيل حول ذلك على الموسوعة .

يعتبر دوسباتالين واحدًا من أشهر الأدوية المستخدمة في علاج التهاب القولون، بفضل احتوائه على مادة الميبفرين التي تعمل مباشرة على القضاء على التقلصات، مما يجعله يتمتع بتأثير كبير واختياري على العضلات اللا إرادية المبطنة للجهاز الهضمي، وخصوصًا القولون. ويستخدم أيضًا للسيطرة على تشنجات المعدة والأمعاء الدقيقة، ومعالجة اضطراب الوظائف الانقباضي الذي يصيب الجهاز الهضمي في بعض الحالات.

ما هي استخدامات الدوسباتالين أقراص؟

يستعمل في معالجة اضطرابات الوظائف الانقباضية التي تصيب القولون والتي تشمل:

  • يستخدم لعلاج أمراض المرارة، وللحالات التي تسبب زوائد مغلقة في القولون، بالإضافة إلى قدرته على علاج الالتهاب الذي يصيب الجهاز المعوي بصورة محددة.
  • يمكن استخدامه لعلاج الإسهال وقرحة المعدة وقرح الاثني عشر وأعراض الإسهال المرافقة لأمراض الجهاز الهضمي، ولمعالجة الالتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي.
  • يستخدم هذا العلاج في تخفيف الألم الناتج عن تراكم الغازات في المعدة والشعور بألم في المعدة، وكذلك التخفيف من الانتفاخ والشعور بالامتلاء أو الضغط الكبير في البطن ومشاكل هضم الطعام.

جرعة دواء الدوسباتالين أقراص:

يحدد الطبيب الجرعة اليومية للدواء وفقًا لشدة الإصابة، ويفضل تناول الدواء بعد تناول الطعام بعشرين دقيقة.

الآثار الجانبية المحتمل حدوثها لدواء الدوسباتالين أقراص

  • يمكن أن يتسبب دواء الدوسباتالين في آثار جانبية كبقية الأدوية، وقد لا يشعر بعض الأشخاص بأية آثار جانبية، وفي حالة شعورك بأي عرض جانبي، يجب عليك مراجعة طبيبك أو الصيدلي.
  • إذا لاحظت تفاعل جلدي رجيع، فيجب إخبار طبيبك بذلك.

يتم تصنيف الأثر الجانبي الغير مرغوب فيه بسبب الدواء كالآتي:

  • مشاكل الجهاز المناعي: فرط التحسس .
  • مشاكل البشرة والنسيج أسفل الجلد: تتمثل أعراض الإصابة بالشرى أو وذمة الوعاء اللمفاوي في احمرار البشرة وانتفاخ الوجه والعنق والشفاه، أو الإصابة بإكزيما ورغبة في حك الجلد.

الجرعة المضاعفة من دواء الدوسباتالين:

في حال حدوث تناول جرعة مضاعفة من الدواء، فإنه يؤثر على عمل الجهاز العصبي المركزي، ويفضل إخبار الطبيب على الفور، سواء كانت الأعراض ظاهرة أو متوسطة الشدة أو غائبة تماماً، حيث تختفي الأعراض عادةً مع الوقت، ولا يوجد علاج محدد للجرعة المضاعفة من الدواء، وعادةً ما يتم إجراء غسيل للمعدة والأمعاء، ومعالجة الأعراض، ووضع الشخص تحت الملاحظة كإجراء وقائي للحفاظ على سلامته.

الحركة الدوائية للعقار:

  • يتم امتصاص الميبيفيرين، المادة الفعالة، بسرعة وبالكامل بعد تناولها عن طريق الفم، ولا يخرج بشكله الأصلي من الجسم، ولكن يحدث له عملية هضم كاملة، وتكون خطوتها الأولى هي عملية الانحلال المائي إلى حمض الفيراتك وكحول الميبيفيرين، ويخرج كل منهما عن طريق البول، بينما يخرج جزء آخر على شكل حمض الكربوكسيليك الديميثيلي.
  • تستغرق الإزالة العادية بشكل ثابت نصف العمر الزمني الذي يعادل 3 ساعات، في حين تساوي Cmax و Tmax في DMAC 1670 نانوغرام لكل مليلتر و60 دقيقة على الترتيب.
  • لا يتراكم أي مادة فعالة في الجسم بعد تناول جرعات متتالية من الدواء.

دراسة فعل العقار دوسباتالين أقراص:

  • مجموعة صيدلية للعلاج: تحتوي مضادات الكولين الاصطناعية على أملاح الإستر ومجموعات الأمينية الثلاثية.
  • الميبيرفين هي من المواد التي تعمل على تغذية العضلات ومنع الشنجات، بالإضافة إلى قدرتها على التأثير المباشر على العضلات الحساسية في الأمعاء، مما يقلل من الشنجات دون أن يؤثر على الحركة الطبيعية للقولون .
  • لا توجد آثار جانبية لاستخدام العقار المضاد لفعل الكولين.

استخدام عقار دوسباتالين أقراص خلال الحمل:

تشير الأبحاث إلى أنه قد يؤثر الدواء على نمو الجنين داخل الرحم، وتختلف درجة التأثير حسب المرحلة التي بدأت فيها الحامل باستخدام العقار. وبشكل عام، لا ينصح باستخدام الدواء إذا كانت المرأة حاملًا، ويجب استشارة الطبيب المعالج بشأن سلامة استخدامه خلال فترة الحمل .

استخدام عقار دوسباتالين أقراص خلال الرضاعة الطبيعية:

تشير الدراسات إلى أن المادة الفعالة في الدواء يمكن أن تصل إلى حليب الأم ومنها إلى الرضيع، ولكن ليس هناك معلومات كافية حول وصول مادة ميبيفيرين هيدروكلورايد إلى الرضيع، ويُفضل التوقف عن الرضاعة الطبيعية أثناء تناول الدواء أو استشارة الطبيب المتابع بشأن سلامة استخدام الدواء واستخدام بدائل أخرى التي لا تصل إلى حليب الأم لضمان سلامة الطفل .

تفاعلات دوائية مع أدوية أخرى :

لم تظهر أي معلومات عن وجود تفاعلات خطرة بين المواد الفعالة الموجودة في الدواء أو أي من مكوناته وأي أدوية صيدلانية أخرى.

الأدوية البديلة لعقار دوسباتالين:

تعتبر كولو ريلاكس وكولوفيرن من بين البدائل الشهيرة للأدوية، ويجب اختيار البديل الذي يحتوي على نفس التركيز ونفس المواد الفعالة الموجودة في الدواء الأصلي، لضمان تحقيق نفس النتائج ونفس درجة الامتصاص، وتجنب حدوث أي تغيير في الجرعة اليومية أو في فعالية العلاج.

فيديو معلومات عن دواء دوسباتالين للقولون واهم التحذيرات :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى