التغذيةصحة

فوائد البلح الأحمر للحامل واضراره

فوائد البلح الأحمر للحامل | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفي في هذا الفيديو على فوائد البلح الأحمر، فهو يعد من أكثر أنواع الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور وغني بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم خلال فترة الحمل. ورغم ذلك، يُنصح الحوامل بعدم تناول البلح الأحمر في بداية الحمل، ويتبعن هذه النصيحة، ولكن في الحقيقة، هذه النصيحة خاطئة تمامًا، فالبلح الأحمر غني بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين، وخاصة في بداية الحمل، ولكن يجب تناوله بشكل معتدل خشية زيادة الوزن.

فوائد البلح الأحمر للحامل:

يُعد البلح من الفواكه الأساسية التي يحتاجها الحامل في بداية حملها، وذلك بسبب احتوائه على العناصر الغذائية التالية:

  • يحتوي على كمية من السكريات الطبيعية:

يحتوي البلح على كمية من السكريات الطبيعية التي تمنح جسد المرأة طاقة، ومن المعروف أن تناول البلح الأحمر في الشهر التاسع من الحمل يسهل عملية الولادة، لذا ينبغي تناول البلح بكثرة في ذلك الوقت.

  • يحتوي البلح على البروتين:

يحتوي البلح الأحمر على البروتين والأحماض الأمينية التي تساهم في بناء جسم وأنسجة الجنين، ونظرًا لأن الجنين يحتاج إلى كمية كبيرة من البروتينات للنمو الصحيح، فإن تناول البلح الأحمر يمكن أن يعزز من نمو الجنين بشكل صحيح.

  • الألياف:

يحتوي البلح الأحمر على كمية كبيرة من الألياف، والتي تلعب دورًا مهمًا في حماية الجسم من الإمساك، وهو أيضًا غني بالماء، ويحمي الجسم من خطر الإصابة بسكر الحمل وتسمم الحمل.

  • الحديد:

يحتوي التمر على الحديد، الذي يحمي من فقر الدم أثناء الحمل، كما أنه يساعد على نمو الجنين بشكل جيد، إذ يساعد الحديد على وصول الدم والأكسجين بشكل صحيح إلى الجنين ويعزز مناعة الأم والجنين.

  • البوتاسيوم:

يحتوي التمر على عنصر البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم توازن كمية الماء والملح في الجسم، مما يؤدي إلى تنظيم ضغط الدم وحماية الأم من مخاطر ارتفاع ضغط الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى تسمم الأم وموت الجنين.

  • حمض الفوليك:

حمض الفوليك هو عنصر غذائي مهم جدًا للأم والطفل، حيث يساعد على نمو الحبل الشوكي للطفل بشكل صحيح، مما يساعد على تجنب إصابته بعيوب الظهر والشلل، كما أن حمض الفوليك يساعد على تجنب مخاطر الإجهاض والولادة المبكرة لدى الأم.

  • الماغنسيوم:

يحتوي التمر على كمية كبيرة من المغنيسيوم الذي يساعد على تقوية عضلات الرحم، مما يساعد على تقليل الألم وتسهيل الولادة وتقليل فقدان الدم خلال الولادة، كما يساعد على تخفيف التشنجات العضلية أثناء الحمل.

  • فيتامين ك:

البلح يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ك الذي يعمل على الحفاظ على صحة طفلك وتقوية عظامه. كما يساعد البلح على المحافظة على الدورة الدموية ويمنع تجلط الدم والإصابة بجلطات الدم. وعادةً ما يولد الأطفال بنقص في فيتامين ك بسبب خوف الأمهات من تناول البلح خلال فترة الحمل. ولكن من خلال تناول البلح بانتظام خلال فترة الحمل، يمكن لجنينك أن ينمو عظامه بشكل صحيح.

  • زيادة لبن الأم:

يحتوي البلح الأحمر على البكتين الذي يساعد في زيادة إنتاج حليب الأم.

  • الحماية من الأمراض الصدرية:

يساعد التمر في حماية النساء الحوامل من الإصابة بالأمراض الصدرية المعدية، وينصح النساء الحوامل باتباع هذه الوصفة، والتي تتضمن تناول سبع حبات من التمر وكمية من الزبيب والتين المجفف ووضعهم في لتر من الماء المغلي، وشرب هذا المنقوع بانتظام لتقوية المناعة وحماية الجسم من الأمراض المختلفة، كما يساعد هذا المنقوع في زيادة قوة ونشاط الجسم.

  • يجب على الأم الحامل أن تتناول التمور بانتظام وباعتدال، حيث إن الإفراط في تناول التمور الحمراء يمكن أن يسبب ضررًا أيضًا.

اضرار تناول البلح الأحمر للسيدة الحامل:

1-زيادة كبيرة في الوزن: يحتوي البلح على كمية كبيرة من السكريات، ويؤدي تناوله بكثرة إلى زيادة كبيرة في الوزن، وعلى الرغم من أن الوزن يزيد بشكل طبيعي مع الحمل، إلا أن تناول البلح بكثرة يزيد نسبة السمنة.

2-زيادة خطر الإصابة بمرض السكر: يؤدي الإفراط في تناول البلح الأحمر إلى زيادة نسبة السكر في دم السيدة الحامل، مما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسكر الحمل والتسمم.

يفضَّل تناول التمر في الأشهر الأخيرة من الحمل، حيث يعمل هذا الفاكهة على تسهيل عملية الولادة، ويقلل من الانقباضات والتشنجات في عضلات الرحم، مما يساهم في تسهيل الولادة وتقليل الألم.

فيديو فوائد التمر والبلح الأحمر للحامل :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى