فرص العمل و التوظيفوظائف و تعليم

كيفية إعداد مقابلة عمل ؟

إعداد مقابلة عمل | موسوعة الشرق الأوسط

إعداد مقابلة عمل هو أمر صعب للغاية، حيث يُعد الحصول على فرصة عمل خلال هذا الوقت من الأمور الصعبة جدًا، ولذلك يحرص الغالبية العظمى من الشباب، إن لم يكن الجميع، على إعداد مقابلة العمل، حيث تتوقف عليها الكثير من الأمور، وأهمها هو قبولهم أو رفضهم لهذا العمل الذي يتقدمون إليه.

“يؤكد العديد من الخبراء أن الإعداد المسبق والتدريب على مقابلة العمل أو أول مقابلة شخصية مع صاحب العمل هي من أهم المهارات التي يجب توفرها لدى أي شخص يسعى إلى الحصول على وظيفة. تشمل هذه المهارة الأساسية عدة نقاط فرعية يجب مراعاتها عند تدريبها.

إعداد مقابلة عمل :

تتضمن مقابلة العمل مجموعة من الخطوات الأساسية التي يجب على كل شخص يخوض تلك الخطوة أن يكون على دراية تامة بها ومدرك لجميع تبعاتها، ومن بين أهم تلك الخطوات هي إعداد السيرة الذاتية الخاصة بك، ويجب عليك أن تتذكر بأن أي شخص، بغض النظر عن مستوى خبرته، لا يجب أن يقوم بكتابة سيرتك الذاتية، وأنت هو المؤهل الأكثر لهذه المهمة.

  1. ينبغي عليك دائمًا في كتابة السيرة الذاتية وضع المؤهلات المناسبة لطبيعة العمل المقدم إليه في أول الخطوط العريضة للسيرة الذاتية، حتى تستطيع جذب انتباه صاحب العمل.
  2. يجب عليك دائمًا أن تحتفظ بعدة نسخ من سيرتك الذاتية في حالة التقدم للعمل، إذ أنك لا تعرف ما قد يحدث وربما يتسبب في فقدان إحدى النسخ أو تلوثها بأي شكل، أو ربما تتكون اللجنة التي ستجري معك المقابلة الشخصية من أكثر من شخص، ولذلك يجب أن تكون دائمًا مستعدًا لمثل هذه الأمور.
  3. ضمن الشركة التي تتقدم إليها، حاول أن تجمع جميع المعلومات المتعلقة بها، بما في ذلك المنتجات التي تنتجها والجهات التي تستفيد منها، وما يميزها عن غيرها من الشركات الأخرى. كن حريصا أيضا على دراسة نقاط الضعف فيها والعمل على ابتكار حلول لها. فعادة ما يثير هذا الأمر استفسارات أصحاب العمل لمعرفة مدى اهتمام المتقدم بالشركة ومجال عملها.
  4. يجب أن تكون سريعًا في البديهة بطريقة تجعلك تتصرف بشكل أفضل وترد على جميع الأسئلة التي يتم توجيهها إليك من قبل صاحب العمل.
  5. حاول أن تتدرب على الثبات الانفعالي، فهو يعد أحد أهم الأمور التي يتم اختبارها من قبل أصحاب العمل، حيث يقومون بتعريض المتقدمين للعمل لهذا النوع من الضغوط العصبية لمعرفة قدرتهم على التعامل مع ضغوط العمل. لذلك، حافظ على الهدوء دائمًا، حتى إذا واجهت أكثر التساؤلات إثارة للغضب.
  6. ينبغي الحفاظ على الهدوء وابتسامة دائمة منذ بداية اللقاء وحتى نهايته.

كيف أتصرف في أول مقابلة عمل :

يتم طرح هذا السؤال بانتظام من قبل الأفراد الذين يحضرون المقابلات الشخصية لتقديم طلبات وظيفية محددة، وننصح جميع الأشخاص المهتمين بهذا الأمر بقراءة هذا المقال الذي نقدمه لكم.

ينصح بالتفكير في الإجابة على أي تساؤل يتم توجيهه إليك قبل الإجابة عليه، وينبغي تجنب الإجابة بسرعة دون التفكير جيدًا في الإجابة على السؤال المطروح.

إذا واجهت سؤالًا غير متوقع من صاحب العمل خلال المقابلة، يجب أن تحاول الهدوء وعدم إظهار أي علامات على الإرباك، وإذا لم تكن لديك إجابة، يجب عليك العمل على تفادي السؤال بذكاء وبدون إظهار أي علامات على ذلك لصاحب العمل.

كيف يكون مظهري في أول مقابلة عمل :

بالإضافة إلى ذلك، يوصى باتباع بعض الأمور الفرعية الأخرى في المقابلة الشخصية، وتشمل ما يلي :

يعتبر مظهرك في المقابلة الشخصية من الأمور الأولى التي يتعين عليك الاهتمام بها بشكل خاص، حيث يشكل أول انطباع عنك لدى صاحب العمل، لذلك ننصحك بأن تولي أهمية كبيرة لمظهرك خلال المقابلة الشخصية.

فيما يتعلق بنوعية وألوان الملابس المقبولة للتقدم لهذه الوظيفة، هناك بعض الأمور الثابتة التي لا تختلف بين الرجال والنساء، وتشمل أن يجب أن تكون ألوان الملابس ضمن الألوان الأساسية (الأسود والرمادي والكحلي).

بالنسبة للسيدات، يجب أن يتميز الحذاء بعدم وجود كعب عالٍ ويفضل أن يكون مستويًا ومغلقًا من الأمام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى