الصحة الإنجابيةصحة

ما هو لون إفرازات الحمل ؟

ما هو لون إفرازات الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

عندما تحمل المرأة، يتعرض جسدها لتغيرات هرمونية متعددة، ومن أبرز هذه التغيرات هي الإفرازات المهبلية التي تختلف في نوعيتها وكثافتها وكميتها من امرأة لأخرى خلال فترة الحمل. لذلك، من المهم أن تكون المرأة الحامل على دراية كافية بالإفرازات الطبيعية خلال فترة الحمل وكل ما يتعلق بها، وعند حدوث أي تغيرات فيها يجب استشارة الطبيب المعالج، حيث يمكن أن تشير تلك التغيرات إلى وجود خطر محتمل.

تتعرض النساء بصفة عامة لإفرازات مهبلية خلال فترة الحمل، وهذا أمر طبيعي للغاية، وقد يحدث للعديد من الأسباب. حيث يحدث لكل من الرحم وجدار المهبل ليونة وزيادة في التصريف للمساعدة في منع دخول أي جرثومة تسبب نقل العدوى التي تخرج من المهبل. وفي نهاية فترة الحمل، تزداد كمية الإفرازات عن المعتاد، حتى تختلط بالبول.

أسباب حدوث إفرازات الحمل:

  1. نظرًا لتعرض جسم المرأة لتغيرات هرمونية خلال الدورة الشهرية، فإن الإفرازات الهرمونية تختلف من حيث الكمية والتواتر في الأيام التي تسبق نزول الدورة الشهرية، وتكون هذه التغيرات الهرمونية لها دور مهم في حياة المرأة الحامل، وتسبب تغيرات في إفرازات المهبل.
  2. من بين التغييرات التي تحدث خلال فترة الحمل، قد تشمل هذه التغييرات عنق الرحم وجدار المهبل. ولها تأثير على الإفرازات المهبلية خلال فترة الحمل، كما أنها تساعد في حماية الرحم بطريقة تمنع دخول الجراثيم من المهبل إلى الرحم، وقد ينتج عن ذلك حدوث العدوى والبكتيريا التي تسبب الالتهابات المهبلية.

ما هي الإفرزات الطبيعية للحامل؟

شكل الإفرازات:

تعرف إفرازات الحمل الطبيعية بالثر الأبيض، وفي العادة تكون تلك الإفرازات شفافة تميل للون الأبيض الكريمي، وليس لها اي رائحة، وبعد مرور فترة من الحمل تزداد ملاحظة الإفرازات بطريقة جيدة، بحيث تكون أكثر كثافة مع مرور الحمل وقرب موعد الولادة.

متى يبدأ ظهور إفرازات الحمل؟

تتميز إفرازات الحمل بلونها الحليبي وقوامها المتماسك، وتظهر عادة في مراحل الحمل الأولى، وبالأخص في موعد نزول دم الحيض، وتعتبر هذه الإفرازات إنذارًا أوليًا لحدوث الحمل، وتزداد الإفرازات كلما زادت أعراض الحمل مثل الغثيان والقيء وعدم نزول دم الحيض.

شكل إفرازات الحمل للشهر الأول:

تتميز إفرازات الحمل في بدايته بظهور الإفرازات المهبلية نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة، ومن الممكن أن يشعر بعض النساء بنزول إفرازات دموية خفيفة في بداية الحمل مما يشير إلى كبر الجنين في الرحم.

إفرازات المهبل الغير طبيعية أثناء فترة الحمل:

توجد بعض العلامات التي تشير إلى أن إفرازات الحمل غير طبيعية، ومن الأفضل استشارة الطبيب في حالة وجود أي من هذه العلامات:

  1. تغير لون الإفرازات المهبلية.
  2. رائحة غير مستحبة.
  3. الشعور بالحكة المستمرة في منطقة المهبل.
  • إفرازات رائحتها كريهة:

إذا كانت هناك إفرازات مهبلية تصدر رائحة كريهة ولونها أبيض أو مائل للأصفر والأخضر في بعض الأحيان، وترافقها بعض الأعراض الأخرى مثل الحكة والحرقة والألم أثناء التبول والعلاقة الحميمة، وانتفاخ واحمرار منطقة المهبل، فهذا دليل قاطع على وجود التهاب في المهبل، وقد يكون سببه فطريات أو بكتيريا انتقلت للحامل عن طريق الاتصال الجنسي.

  • إفرازات صفراء اللون خلال الحمل:

  • أعراض الإصابة بعدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي لدى الحوامل”: إذا لاحظت المرأة الحامل وجود بعض الإفرازات المهبلية ذات لون مائل قليلاً للاصفرار أو أخضر اللون، وتشعر بحكة وألم وصعوبة في التبول، واحمرار منطقة المهبل، فقد تكون هذه الأعراض مؤشر واضح لعدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، مثل داء الشعيرات أو السيلان وغيرها. وقد يكون من المهم الحصول على العلاج المناسب في أسرع وقت ممكن لتجنب أي مضاعفات في الحمل.
  • يمكن لبعض أنواع العدوى والالتهابات أن تؤدي إلى ولادة مبكرة والتهابات في المسالك البولية لدى المرأة بعد الولادة. وبعض هذه البكتيريا قادرة على اختراق المشيمة والوصول إلى الجنين وإصابته بالعدوى، وقد يتعرض الجنين لبعض هذه البكتيريا عند الولادة. ولذلك، من الضروري أن يلجأ الطبيب إذا لاحظت المرأة هذه الأعراض.

ما هو لون إفرازات الحمل ؟

إفرازات بيضاء خلال الحمل:

إذا لاحظت السيدة الحامل وجود افرازات مهبلية بيضاء تشبه الجبن وتكون عديمة الرائحة، وتصاحبها الحكة والألم أثناء التبول والجماع، فمن المحتمل أن يكون لديها التهاب فطري في المهبل، وهو عدوى تنتشر بين النساء غير الحوامل ولكن الحوامل هن أكثر عرضة للإصابة بها بسبب تغير الهرمونات. إذا لاحظت الحامل هذه الأعراض، فيجب عليها مراجعة الطبيب المعالج لتلقي العلاج الملائم لهذه الحالة.

إذا كانت الإفرازات البيضاء رقيقة وتحمل رائحة قوية تشبه رائحة السمك، وتزداد هذه الرائحة بشكل خاص بعد الجماع، ويصاحبها الحرقة والشعور بالحكة، فإن ذلك يشير عادةً إلى إصابة المرأة الحامل بالتهاب بكتيري في المهبل. ويجب على المرأة أن تتخذ الحيطة والحذر، حيث إنه من الممكن أن تنتقل هذه الالتهابات إلى الرحم وتزيد من فرص الولادة المبكرة إذا تسببت في تمزق الأغشية التي تحيط بالجنين، وفي حال لاحظت المرأة الحامل هذه الأعراض، يجب التوجه للطبيب على الفور لتلقي العلاج المناسب.

  • افرازات مخاطية خلال الحمل:

إذا لاحظت وجود إفرازات مهبلية مخاطية، فهذا يشير إلى اقتراب موعد الولادة، وتكون هذه الإفرازات عادةً سميكة ومخاطية، ومن الممكن أن تحتوي على كمية قليلة من الدم، وهي عبارة عن ما يسمى بالسدادة المخاطية التي تغلق عنق الرحم وتمنع دخول الجراثيم، ولا يمكن لها الوصول إلى الجنين.

  • افرازات مهبلية ما قبل الولادة:

تزداد إفرازات المهبل وتصبح مخاطية دموية عندما يقترب موعد الولادة، وتشير إلى قرب موعد الولادة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى