صحةصحة الطفل

اسباب تشنجات الرضع واعراضها

تشنجات الرضع | موسوعة الشرق الأوسط

تشعر الأمهات بالخوف والقلق عندما يظهر بعض التشنجات في أجساد أطفالهن الرضع، خاصة أثناء النوم، ولكن الكثير من الأطفال يعانون من هذه المشكلة، خاصة الرضع الجدد، ومع ذلك، لا نعرف السبب الذي يؤدي إلى حدوث هذه المشكلة لدى الأطفال. يصاب الطفل بهذه المشكلة في بعض الأحيان اعتبارًا من الشهر الأول، ويمكن أن يكون السبب في بعض الحالات هو بعض الشحنات الكهربائية التي تصدر من الدماغ وتؤدي إلى تشنج العضلات. ويصاب بعض الأطفال بنوبات صرع، بينما تكون التشنجات غير المحرضة متكررة وقد تحدث مرة أو مرتين دون ارتفاع في درجة الحرارة. كما يمكن أن يعاني الأطفال من تشنجات العضلات بسبب نقص الكالسيوم والمغنيسيوم في أجسادهم، وخاصة إذا كانت الأم تعاني من مرض السكري، حيث يمكن أن يحدث نقص الكالسيوم في الجسم نتيجة تغذية الطفل بالحليب الحيواني الذي يحتوي على نسبة عالية من الفوسفات، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الفوسفات في الدم وانخفاض نسبة الكالسيوم. ومع ذلك، هناك أسباب أخرى لحدوث حالات التشنج لدى الأطفال الرضع الجدد.

جدول المحتويات

تشنجات الرضع :

يتمثل تشنجات الطفل الحديث الولادة في نوبات تحدث نتيجة نقص نسبة البوتاسيوم وفيتامين ب 6 في الدم، ولكن يتم علاج هذه التشنجات التي تظهر على الطفل عن طريق إعطاء حلول السكريات “الجلوكوز 5%” لحديثي الولادة على الفور بعد الولادة، ويتم علاج هذه التشنجات بإعطاء الطفل الجلوكوز والكالسيوم والماغنيسيوم وفيتامين ب6 في الدم. ومع ذلك، سنقدم لكم بعض الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تشنجات الطفل حديث الولادة وكيفية علاجها.

ماهي التشنجات التي تظهر على الطفل؟

هي تفريغ فجائي وغير طبيعي لبعض الشحنات الكهربائية التي تصدر من بعض مناطق الدماغ، وتؤدي إلى تشنج العضلات وتأثير على الفاعلية الوظيفية العصبية في الدماغ. فإذا أصابت التشنجات الأطفال حديثي الولادة منذ الشهر الأول حتى 30 يومًا، فإنها في بعض الأحيان تشير إلى وجود خلل دماغي محدد.

ماهي أسباب التشنجات عند الأطفال حديثي الولادة؟

تعد نقص نسبة الكالسيوم بالدم أحد الأسباب الرئيسية لحدوث التشنجات عند الأطفال الرضع، حيث يحتوي حليب الحيوانات على نسبة عالية من الفوسفات مما يؤدي إلى زيادة نسبة الفوسفات في الدم ونقص نسبة الكالسيوم، مما يسبب حدوث تشنجات في العضلات.

إضافة إلى أن نقص نسبة البوتاسيوم وفيتامين ب6 في الدم يعد من الأسباب الأكثر شيوعًا لإصابة حديثي الولادة بالتشنجات، كما يسبب نقص السكر عند حديثي الولادة حدوث تشنجات، ويمكن أن يحدث نقص المغنيسيوم وأخطاء الاستقلاب الخلقية مثل الأحماض العضوية وأخطاء الأحماض الأمينية نتيجة لتناول بعض الأدوية الممنوعة للأم الحامل.

“ومع ذلك، تشير بعض الأبحاث التي أجريت من قبل مجموعة من الباحثين في الولايات المتحدة إلى أن تشنجات الرضع أثناء النوم تشير إلى تطوير مهاراتهم الحركية. تحدث هذه التشنجات نتيجة استمرار العقل في العمل حتى بعد أن يغلق الطفل عينيه، حيث يرسل بعض الإشارات التي تتابع عضلاته وتحفزها على الاسترخاء والنوم، وهذا ما يتسبب في حدوث تشنجات في جسم الرضيع أثناء النوم.

ما هي أعراض التشنجات عند الرضع؟

تنقسم التشنجات التي يعاني منها الرضع إلى عدة أنواع، بما في ذلك التشنجات الرمعية البؤرية المتعددة البؤر والمقوية والتشنجات الرمعية العضلية والمقوية للرمعية.

تكون التشنجات الحادة على الرضع صعبة الحدوث، وخاصةً إذا كان الطفل حديث الولادة ويعاني من نقص الوزن. يظهر عادةً النشاط الحركي الكبير المقوي الرمعي النموذجي المشاهد عند الأطفال الأكبر في العمر، ويمكن أن يتضمن التشنج التأرجحات النظمية بالعلامات الحيوية وتوقف التنفس وانحراف العين وطرف العين والتحديق وحركات السباحة أو حركات الدواسة. يساعد الفحص الدائم من خلال تخطيط الدماغ على كشف الاختلاجات الدقيقة، ويمكن أن تشمل حركات الاختلاجات البؤرية الرمعية الفقدان الكامل أو الجزئي للوعي. قد يحدث في بعض الأحيان نزيف تحت العنكبوتية والاحتشاء البؤري، ويمكن إجراء تخطيط الدماغ الكهربائي وحيد البؤرة. ومع ذلك، يجب أن يكون الإنذار لمستقبل الطفل جيدًا بشكل عام.

قد تكون التشنجات التي يعاني منها الرضع بعد مرور خمسة أيام على ولادتها ناجمة عن تعرض الأم لبعض الأدوية التي تستخدم بشكل متنوع خلال فترة الحمل، أو بسبب سحب الدواء في حالة تعاطي الأم للمخدرات أو ما شابه ذلك.

إذا لاحظت الأم حركات غير طبيعية تصدر من الطفل، مثل حركة غريبة بالعين، أو عدم القدرة على التنفس بشكل صحيح، أو تحول لون الرضيع إلى اللون الأزرق، أو استمرار حالة التشنج لأكثر من 5 دقائق، فيجب عليها التوجه إلى أقرب مستشفى. لأن هذه الأعراض تشير إلى أن الطفل في حالة خطيرة ويحتاج إلى طبيب مختص لمعالجته.

متي تختفي هذه التشنجات عند الرضع؟

اكتشف العلماء أن الرضع يتطورون في مهارة حركية محددة عند الولادة، حيث تبدأ التشنجات بالتقلص تدريجيا، وعندما يرفع الرضيع رأسه بشكل جيد، تختفي هذه التشنجات في منطقة الرقبة، وفقا للعلماء.

عند الرضع، يكون الجهاز العصبي غير كامل ويحتاج إلى وقت طويل للنمو والتطور والمرور ببعض المراحل. وإذا كانت التشنجات التي يعاني منها الرضيع ليست مرتبطة بتطور مهارة حركية محددة، فهذا لا يعني وجود خطر كبير من التشنجات، بل يعني أن الطفل حديث الولادة لا يزال يتكيف مع العالم الخارجي ويخضع لمرحلة نمو جهازه العصبي الذي يتحكم في حركاته أثناء النوم والاستيقاظ.

هل يوجد علاقة بين التشنجات وتطور المهارات الحركية؟

بدأ العلماء تجارب على الفئران الرضع، البالغة من العمر أسبوعين، لاكتشاف العلاقة بين تطور المهارات الحركية لديهم والتشنجات التي يتعرضون لها أثناء النوم. ووجدوا أن حدوث التشنجات في منطقة الرقبة أثناء النوم يزيد من قدرة الرضيع على رفع رأسه بنفسه عند الاستيقاظ ، وحدوث التشنجات في اليدين والقدمين يزيد من قدرة الرضيع على الزحف والوصول إلى الأشياء. تشير هذه الأنواع من التشنجات إلى تطور الحركة عند الرضع.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى