صحةصحة المرأة

كيفية الحفاظ على الوزن اثناء الحمل فتكات ؟

الحفاظ على الوزن اثناء الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر فترة الحمل من أكثر الفترات الحساسة والمهمة التي تمر بها المرأة، حيث يحدث العديد من التغيرات الهرمونية والفسيولوجية الخاصة بها. من أهم هذه التغيرات زيادة الوزن خلال فترة الحمل، ولذلك تسعى كل سيدة للحفاظ على وزنها وعدم زيادته بشكل كبير، حيث يمكن أن يكون من الصعب إنقاص الوزن بعد الولادة.

جدول المحتويات

كيفية الحفاظ على الوزن اثناء فترة الحمل:

  • يجب أن تقومي باتباع نظام غذائي متوازن: يتناول الكثير من النساء كميات كبيرة جدًا من الطعام بحجة أنها لفردين، ولكن هذا غير صحيح تمامًا. الأهم هو نوعية الطعام المتناول وليس الكمية. يجب تناول الطعام الصحي الذي يحتوي على المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم. كما يجب تناول كميات مناسبة من الفواكه والخضروات وتجنب تناول الأطعمة الدهنية والمقلية.
  • يؤكد أطباء النساء والتوليد أن الزيادة المسموح بها في الوزن خلال فترة الحمل هي 12 كيلو جرام على الأكثر، حيث يمكن أن يعرض زيادة الوزن الأم لخطر الإصابة بسكر الحمل أو ارتفاع ضغط الحمل.

أهم النصائح الغذائية التي يجب اتباعها خلال فترة الحمل من أجل تجنب الزيادة الكبيرة في الوزن والحفاظ على الوزن اثناء الحمل:

  • ينبغي تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من التوابل والبهارات والأطعمة الحارة والمخللات، كما ينبغي تجنب تناول البيض بشكل خاص في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل لتجنب الإصابة بزلال الحمل. ويفضل تناول البروتينات مثل اللحوم البيضاء واللحوم الحمراء والأسماك، ولكن يجب تقليل تناول اللحوم الحمراء وتناول حصتين من الأسماك في الأسبوع.
  • يجب تقسيم الوجبات الغذائية إلى خمس وجبات في اليوم، حيث إن تناول الطعام في وجبة واحدة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الضغط والإرهاق على الجهاز الهضمي، كما أن تناول الطعام في وجبة واحدة يمكن أن يؤدي إلى تناول كمية كبيرة من الطعام وزيادة الوزن.
  • يجب على الحامل شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميًا، حيث يعد الماء من أهم العناصر التي تحتاجها المرأة الحامل. فهو يساعدها في الحفاظ على وزنها خلال الحمل، ويسهل حركة المعدة مما يقيها من الإمساك الذي يمكن أن يضغط على عضلات الرحم ويتسبب في مشاكل صحية.
  • تناول قدر كافي من الفاكهة والخضروات: يحتاج السيدة الحامل إلى تناول كمية كافية من الفواكه والخضروات للحفاظ على وزنها خلال فترة الحمل، حيث تزودها الفواكه والخضروات بجميع العناصر الغذائية التي تحتاجها وتمنحها الطاقة اللازمة خلال النهار.
  • تناول الزبادي واللبن الرائب: تساعد منتجات الألبان على الحفاظ على وزن السيدة الحامل، كما تمد الجسم بالكالسيوم اللازم لتغذية الجنين وتلبية احتياجات الأم الحامل، وتعتبر من أهم الأشياء التي تساعد في ذلك.
  • ممارسة الرياضة البسيطة: كثير من السيدات يعتقدن ان الحركة وممارسة الرياضة اثناء فترة الحمل من الأشياء الخاطئة عليهن، ولكن الحقيقة عكس ذلك تماماً حيث أن الحركة المستمرة وممارسة رياضة المشي أو السباحة تعمل على تنشيط الدورة الدموية لدى السيدة الحامل كما أنه يساعد السيدة الحامل في الحفاظ على ضغط الدم، كما أنه يخلصها من السعرات الحرارية الزائدة والتي تعمل على زيادة الوزن اثناء الحمل.

نصائح هامة للتخلص من الوزن الزائد بعد فترة الحمل:

بعد الولادة، تسعى الكثير من النساء لاستعادة وزنهن ورشاقتهن في فترة ما قبل الحمل، ويمكن تحقيق ذلك بسهولة عن طريق اتباع النصائح التالية:

يجب تجنب تناول الحلبة والعسل والحلاوة الطحينية والزبد تحت مبرر إدرار الحليب للطفل، وهذا غير صحيح تمامًا، حيث أن الأمور المهمة التي تساعدك على إدرار الحليب للطفل هي شرب كميات كبيرة من الماء بما يعادل 4 لتر يومياً، كما يجب تناول لتر من الحليب والعصير الطازج بدون إضافة سكر يوميًا.

يمكن ممارسة أي رياضة خفيفة مثل المشي أو السباحة أو الركض السريع، حيث يساعد ذلك على حرق السعرات الحرارية المختزنة في الجسم وتنشيط الدورة الدموية، وهذا يساعد أيضًا في عملية الرضاعة الطبيعية.

يجب ممارسة تمارين البطن للتخلص من مشكلة الكرش وظهور البطن، والتي تعد من أهم المشاكل التي تواجه السيدات بعد الولادة، حيث تساعد التمارين على تقوية عضلات البطن والتخلص من الوزن الزائد والكرش بشكل خاص، ويجب تجنب تناول الأطعمة الدهنية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى