الحالات المرضيةصحة

ما سبب وعلاج تورم الأطراف اثناء الشهر التاسع من الحمل ؟

تورم الأطراف اثناء الشهر التاسع من الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر فترة الحمل من أهم وأخطر الفترات التي تمر بها أي سيدة، حيث يكون حلم الحصول على جنين قطعة منك ليس بالأمر السهل، إذ تمرين بالكثير من التغييرات والمشكلات الكبيرة أثناء فترة الحمل، ومن ضمن المشكلات التي تواجه السيدة هي تورم الأطراف في الشهر التاسع من الحمل، والتي تعد من المشاكل الشائعة جدًا، حيث تصيب من 70 إلى 75% من السيدات الحوامل، ولذلك يتعين عليكِ معرفة سبب هذه المشكلة وكيفية التغلب عليها.

يشير أطباء النساء والتوليد إلى أن تورم الأطراف هو من الأعراض الطبيعية للحمل، وخاصةً في الأشهر الأخيرة، وعادةً ما يبدأ تورم اليدين والقدمين في الشهر السادس من الحمل ويظهر أولاً في القدم، ويكون هذا الورم خفيفًا في البداية ويزداد تدريجيًا مع تقدم الحمل.

أسباب تورم الأطراف اثناء الشهر التاسع من الحمل:

  • يحدث ضغط الرحم على الأوردة نتيجة ضغط الجنين على الرحم، مما يؤدي إلى تدني تدفق الدم في الجسم وبالتالي حدوث تورم في الأطراف.
  • يتسبب احتباس السوائل داخل الجسم في زيادة كمية السوائل بما يعادل 25% من وزن السيدة الحامل خلال فترة الحمل.
  • الإصابة بزلال الحمل.
  • يمكن أن يحدث ضغط الحمل، أو مشاكل في الكلى، أو مشاكل في القلب، لكن هذه الحالات نادرة.
  • متى يكون تورم الأطراف اثناء فترة الحمل خطر:
  • تعتبر تورم الأطراف خلال فترة الحمل أمرًا طبيعيًا يمر به النساء، ولكن يمكن أن يشير إلى وجود خطر على صحة الأم إذا كان مصاحبًا لأي من الأمراض التالية: تسمم الحمل، ارتفاع ضغط الدم، خلل في وظائف الكلى، فشل في القلب أو جلطات في الأوردة.
  • لذلك، إذا كان الورم حادًا جدًا لدرجة تعوق الحركة والقدرة على القيام بالوظائف اليومية، أو إذا كنت تعاني من صعوبة شديدة في التبول أو تدفق الدم في الجسم، أو إذا ظهر ورم مفاجئ في القدمين أو تورم في ساق واحد فقط، يجب عليك مراجعة الطبيب المعالج فورًا، حيث يمكن أن يشير ذلك إلى وجود مشكلة خطيرة، وكلما تم التدخل بشكل سريع، كانت النتائج أفضل.

نصائح هامة للحد من مشكلة تورم الأطراف اثناء الشهر التاسع من الحمل:

ينصح بتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من البهارات أو الأطعمة التي تحتوي على الملح، حيث يساعد ذلك على تجنب احتباس السوائل في الجسم.

ينبغي الراحة وعدم الوقوف لفترات طويلة، خاصةً أثناء النهار، لتجنب الإجهاد.

أثناء الجلوس، يجب رفع الساقين إلى الأعلى، ويجب وضع القدمين على وسادة أثناء النوم لزيادة تدفق الدم إلى الجسم.

ينبغي تجنب الجلوس بوضعية القرفصاء تماماً لأنها تضغط على الأوردة والشرايين.

أثناء الجلوس، قمي بتحريك كاحل قدمك في حركة دائرية كاملة، ويجب عليكِ تدليك وعمل مساج للقدم.

يجب عليك أن تنامي على الجانب الأيسر وخاصة إذا كنت في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، حيث أن النوم على الجانب الأيسر يقلل من ضغط الوريد الأجوف السفلي، وهذا الوريد هو المسؤول عن إعادة الدم من الجزء السفلي إلى القلب.

يجب عليك اتباع نظام غذائي قليل الصوديوم والبوتاسيوم، وتقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح، كما ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز، وتقليل شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية.

طرق أخرى من اجل التخفيف من تورم الأطراف اثناء الشهر التاسع من الحمل:

  • يجب عليك ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات، إذا كنتي قادرة على القيام بهذه التمارين.
  • ينبغي عليك ممارسة السباحة، حيث أنها تزيد من تدفق الدم إلى الأطراف، وتخفف من الورم الشديد في الجسم، ويمكنك الوقوف في حمام السباحة أو البانيو، حيث أن ضغط الماء يحمي الأنسجة في القدم من الضغط الزائد.
  • يمكن وضع الكمادات الباردة على المنطقة المتورمة في القدمين ويجب تحريك القدمين بانتظام لتخفيف الورم.
  • يساعد ارتداء الجوارب الضاغطة أو جوارب الدوالي على تحسين تدفق الدم بشكل سريع للجسم، مما يقلل من الانتفاخ.
  • عليكِ يا عزيزتي الحامل ألا تشعري بالقلق من ورم الحمل في الأشهر الأخيرة، ولكن يجب عليكِ الاتصال بالطبيب المعالج لضمان عدم وجود أي مشاكل صحية أخرى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى