الصحة الإنجابيةصحة

ماذا تعني الافرازات البنية ؟

ماذا تعني الافرازات البنية | موسوعة الشرق الأوسط

يعاني الكثير من السيدات من مشكلة الإفرازات، وتتفاوت أسبابها وألوانها وأنواعها، ومن بين هذه الإفرازات المشكلة التي يعاني منها العديد من النساء هي الإفرازات البنية، ويمكن أن تتسبب العديد من الأسباب في ظهور هذه الإفرازات، إذ لا تعتبر هذه الإفرازات طبيعية. وتتميز الإفرازات البنية بأنها عبارة عن مادة شفافة لزجة وتحمل رائحة خفيفة جدًا، وإذا تغير لون هذه الإفرازات فهذا يعني وجود مشكلة في الرحم أو المهبل. وسنناقش الآن أسباب ظهور الإفرازات البنية.

جدول المحتويات

ماذا تعني الافرازات البنية:

تتمثل في إفرازات لزجة نسبيًا ولونها يميل إلى البني الداكن، وفي بعض الأحيان يميل إلى اللون الأسود.

أسباب الافرازات البنية:

1-الافرازات البنية بسبب اقتراب موعد الدورة الشهرية:

أحد الأسباب الشائعة جدًا لظهور الإفرازات البنية هو قرب موعد الدورة الشهرية، وهذا طبيعي لا داعي للقلق، حيث يحدث لأن الرحم يتخلص من كل الإفرازات التي لم تتم إزالتها خلال الدورة، وذلك عن طريق إخراجها في شكل إفرازات بنية اللون، وتشبه هذه الإفرازات عادة القهوة في اللون، وهي أمر صحي بشكل كبير.

إذا لاحظت فرقًا كبيرًا في كمية الإفرازات البنية ولونها، يجب عليك مراجعة الطبيب، حيث يمكن أن يكون هذا عرضًا لمرض آخر أو ناتجًا عن اضطرابات هرمونية.

2-الحمل:

إحدى الأسباب الشائعة جدًا لظهور الافرازات البنية هي حدوث الحمل، حيث يتخلص الرحم من الافرازات التي تحتوي عليها خلال الفترة الأولى من الحمل. ويمكن أن يتسبب الاحتكاك بين المهبل والرحم في ظهور الافرازات البنية بالإضافة إلى بعض البقع الدموية الخفيفة.

إذا كان حجم الإفرازات البنية خفيفًا وتحتوي على بضع قطرات من الدم، فيجب عليك إجراء اختبار الحمل، حيث يمكن أن يشير ذلك إلى وجود حمل، أما إذا زاد حجم الإفرازات وتغير لونها وزاد معها النزيف، فهذا يشير إلى وجود مشكلة في الرحم ويجب التوجه إلى الطبيب على الفور.

3-خلل هرموني:

قد يحدث لبعض النساء خلل هرموني شديد، مما يؤدي إلى نزول إفرازات بنية اللون بدلاً من نزول دورة شهرية، ولذلك يجب على السيدات اللاتي يعانين من هذه المشكلة مراجعة الطبيب على الفور، حيث يدل ذلك على وجود خلل في الهرمونات، خاصة إذا لم تحدث الدورة الشهرية، وهذا يشير إلى وجود مشكلة كبيرة.

يمكن أن يكون تغير مستوى الهرمونات ناتجًا عن تكوين أكياس دموية في المبيض، أو عدم وجود تكوين بويضيات بالمبيض، أو إصابة المرأة بمرض بطانة الرحم المهاجرة، وخاصة إذا كانت الإفرازات بنية شديدة القتامة وكثيفة للغاية.

4-انقطاع الطمث أو سن اليأس:

من بين الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى نزول الإفرازات البنية هو انقطاع الطمث وبدء سن اليأس. حيث يؤدي انخفاض مستوى هرمون الأستروجين في الجسم نتيجة كسل الجهاز التناسلي وبداية انقطاع الدورة الشهرية إلى خلل في الرحم ونزول إفرازات بنية اللون، وخاصة إذا كانت هناك تغيرات شديدة في المزاج والجسم، مما يؤدي إلى الهبات الساخنة. وجميع هذه الأعراض تشير إلى أن سبب نزول الإفرازات البنية هو انقطاع الطمث ودخول السيدة في سن اليأس، وخاصة إذا كان عمرها أكثر من 45 عامًا.

5-سرطان عنق الرحم:

من بين الأسباب الخطيرة جدًا لظهور الإفرازات البنية هو إصابة السيدة بمرض السرطان وخاصةً في عنق الرحم. في هذه الحالة، تكون الإفرازات كثيفة جدًا وتحتوي على نسبة عالية من الدم، ورائحتها كريهة للغاية. ولذلك، يجب على السيدة التوجه إلى الطبيب وإجراء فحص عنق الرحم للتأكد من إصابتها بالسرطان أو عدمها.

من الأعراض التي تدل على إصابة سرطان عنق الرحم، الافرازات البنية، والشعور بألم شديد أثناء الجماع، وعدم الراحة أثناء التبول، ووجود وجع في البول، والحمى والغثيان، والألم الشديد في البطن.

6-الإصابة بالأورام الليفية في الرحم:

من بين أسباب نزول الإفرازات البنية هي إصابة السيدة بورم ليفي في الرحم وهو نوع من الأورام الحميدة، ومن بين أعراضها وجود ألم شديد في منطقة الحوض، ونزيف شديد أثناء فترة الدورة الشهرية، والرغبة الملحة في التبول وفقدان الشهوة الجنسية والميل إلى النوم، ووجود ألم شديد في المبايض ومغص شديد في البطن، ويؤدي أيضًا إلى ألم شديد أثناء الجماع.

لذلك، يجب عليكِ عزيزتي السيدة الاتجاه إلى الطبيب لاستشارته ومعرفة الأسباب الحقيقية وراء الافرازات البنية، حيث يمكن أن تشير إلى وجود مرض خطير مثل السرطان، ولذا فإن التشخيص المبكر هو أمر هام للتدخل المناسب وتلقي العلاج اللازم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى