أدويةصحة

معلومات عن استخدام دواء فنستيل Fenistil واهم التحذيرات

فنستيل | موسوعة الشرق الأوسط

فنستيل “Fenistil ” أسرع ادويه علاج الحساسية وينصح به أطباء عديدون لأجل مزاياه العلاجية، وهو يصلح لكبار السن والبالغين والمراهقين وحتى الرضع، لكن استعماله ينبغي أن يكون منضبطا شانه شأن الأدوية الأخرى.

سبب شهرة هذا الدواء هو فعاليته في مقاومة التحسس والحساسية، وميزات تصنيعه بأنماط متنوعة تتيح للأشخاص الكبار والصغار الحصول على النوع الذي يتناسب مع حالتهم ورغباتهم في تناول نوع معين من هذه الأشكال.

يُعد فينستيل دواءًا آمنًا، ويختلف عن الأدوية الأخرى في أن بعضها يتم تقييده لفئات عمرية محددة، حيث يمكن أن يكون دواءًا مناسبًا للأطفال وليس للكبار والعكس صحيح، ويُمنع استخدام بعض الأدوية تمامًا للرضع حتى سن السنتين.

جدول المحتويات

فنيستيل من حيث العلامة والخصائص الاستعمالية:

هذا النوع من المستحضرات يعد مضادًا لمادة الهيستامين أو الكولين، ويتم إعداده بنفس الاسم، ويتميز بالمزايا والخصائص التالية:

الميثندين الثنائي هو العنصر النشط في الفنيستيل، وهو مضاد للتحسس الجلدي والطفح والحكة، وتظهر آثار الشفاء بسرعة نسبيًا بجرعات دوائية منخفضة، وقد تبدأ الآثار في غضون ساعة وتستمر لعدة ساعات بعد الجرعة.

الأنواع الدوائية لمستحضر فنيستيل للحساسية:

أي دواء يتواجد على انماط: يتوفر فينستيل على شكل كبسولة، أو قرص، أو قطرة، أو جل، أو نقطة، ولا يتجاوز التركيز الذي يأتي به كل نوع منها.

نقط فينستيل للرضع:

يكون الرضع حساسًا جدًا لأي تغييرات، وخاصة تلك المتعلقة بصحتهم وغذائهم، وذلك بسبب اختلاف البيئة عن بطن الأم. ولذلك، يجب استخدام مضاد هيستامين معين بعد وصفه من قبل الطبيب فقط في حالات الضرورة القصوى، ويفضل ذلك بعد مرور ستة أشهر من ولادة الطفل.

إذا لم يحب الأطفال شرب السائل المعالج، يمكن استخدام النقاط بدلاً منه بدون أي مشكلة، حيث تعد هذه النقاط من الأدوية التي يستخدمها أطباء الجلدية والأمراض التناسلية لعلاج الحكة، كما يمكن استخدامها في تخصصات أخرى للعلاج من التهابات الجلد بشكل مؤقت أو حاد أو مزمن.

عند استعماله:

يجب التأكد من التشخيص الدقيق للمشكلة الجلدية قبل البدء في استخدام الفنيستيل، ويجب مراعاة عمر الطفل وكمية الجرعة المستخدمة، وكذلك المدة اللازمة للاستشفاء التام حتى يتم التوقف عنه، لأن العلاج بدون حاجة يؤدي إلى الأضرار.

يستخدم كذلك لعلاج لدغات الحشرات، ويتميز بالتوافق مع دخل رب الأسرة حيث لا يكون ثمنه باهظاً.

بالنسبة للبالغين والكبار:

يستخدم لعلاج الصفوح الجلدية وحمى القش، وخلايا النحل المسماة الشرى، والتهابات الأنف الشديدة المتزامنة لأكثر من عام.

هل هناك ضرر من استعمال نقط فنيستيل:

يمكن أن تلحظ الوالدة أثر جانبي أو أكثر مما يأتي:

يمكن أن يتمثل التأثير الجانبي لهذا الدواء في: مقاومة للتعرض للضوء، الغثيان، الجفاف في الحلق وربما الفم، الدوار، وتشوش التركيز، نظرًا لأنه مهدئ.

يمكن أن يؤدي هذا الدواء إلى الشعور بالنعاس والرغبة في النوم، وهو عرض شائع في أدوية الحساسية.

ومع ذلك، يمكن أن يحدث الإصابة بالحالة دون أي أعراض، وقد لا يشعر المريض بأي شيء إذا تم الالتزام بالجرعة المناسبة لعمره وخاصة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين، وذلك بتوجيهات من الطبيب المشرف.

الجرعات:

يحتاج الرضيع إلى 7-10 نقط فقط من الشراب قبل النوم ليلاً، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول الشراب، أما الطفل الأكبر من سنتين فيحتاج إلى ملعقة صغيرة من الشراب أو 15 نقطة موزعة بالتساوي على مدار اليوم، أما الأطفال الذين تجاوزوا سن السنتين فيحتاجون إلى 20 نقطة 3 مرات في اليوم.

أقراص الفنيستيل الدوائية:

تتمتع النقاط بفعالية مماثلة، على الرغم من اختلاف الوصف والجرعة والعمر للمريض والمدة التي يتم فيها تناولها، كما يتم استخدامها لعلاج الأمراض السابقة وتضاف إليها الإكزيما التأتيبية والمتشكلة على شكل قشرة على الجلد أو اليد أو الوجه، بالإضافة إلى الحكة والالتهاب ومرض الحزاز

يجب تجنب استخدام هذا الدواء كقرص لمن هم أقل من 16 عامًا ويجب تناوله مرة واحدة قبل النوم،

فنيستيل جل:

يتشابه هذا المستحضر مع المستحضر الكريمي، ويُفضَّل عدم استخدامه على مساحات كبيرة من الجلد بشكل مفرط، بعد إجراء اختبار على مساحة صغيرة من الجلد، لتجنب حدوث تحسس لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية بالأصل تجاهه، كما يتم تجنب الآثار الجانبية المحتملة عند استخدامه بكثرة، والتي يمكن أن تتضمن الدوار والهلوسة، وحمى وارتفاع في درجة الحرارة، بالإضافة إلى حدوث احمرار غير طبيعي في الوجه.

متى يمنع استخدام أدوية الفنيستيل؟

من غير المسموح للحوامل والمرضعات الذين يعانون من مشاكل في البروستات أو الزُراق تناوله.

الحفاظ على الأدوية بعد الاستعمال:

يجب تخزينه في مكان جاف ومعتدل الحرارة، ويجب وضع العبوات بحيث يمكن متابعة تاريخ انتهاء الصلاحية ومعرفة ما إذا كان لا يزال صالحًا للاستخدام، ويجب تجنب وضعه في الفريزر، ولا يجب وضعه في متناول الأطفال، ويجب استشارة الطبيب حول طريقة التخزين المناسبة له.

يجب استشارة الطبيب في حالة تعرضك لأي آثار جانبية، وإخباره عن جميع الأدوية التي تستخدمها، حتى يتمكن من تقييم نطاق تأثيرها ومعرفة سببها، ويمكنه النصيحة بالتوقف عن تناول هذه الأدوية أو البحث عن بديل، ويتم تطبيق هذه المعلومة على جميع الأصناف الدوائية دون استثناء.
ينصح الكثيرون باستخدام العشب الطبي أو الطب البديل والأدوية الطبيعية، لأن تأثيرها الجانبي عادة ما يكون غير ضار ويمكن أن يكون منعدمًا تقريبًا وفقًا لحالة الشخص ودرجة تأثر جسمه ومناعته بالمنتج والأمراض وغيرها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى