الصحة العامة و السلامةصحة

اسباب التدخين : اهم دوافع التدخين

اسباب التدخين | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل العديد من الأشخاص عن أسباب التدخين التي تجعل الشخص مدخنًا، لذلك سنطلعكم في مقال اليوم على أهم الأسباب التي تدفع الكثير من الأشخاص للتدخين.

جدول المحتويات

أهم اسباب التدخين :

هناك أسباب كثيرة ومتنوعة للتدخين وتختلف من شخص لآخر، فمن المدخنين من يستمتع بالتدخين ويعتبره مساعدًا في تهدئة الأعصاب وتحقيق الاسترخاء. ورغم تعدد أسباب التدخين، إلا أن الضرر والخطر واحد، وهناك الكثير من المخاطر التي تنجم عن التدخين. إذا كنت مدخنًا، فأنصحك بالامتناع عنه والتفكير بشكل أكبر في صحتك التي تتأثر بسبب التدخين. ويجب أن نتوقف عند الأسباب التي تدفع الشخص للتدخين والعمل على حلها :

  • حب الإستطلاع :

من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى انتشار التدخين بين الشباب وخاصة المراهقين هو الفضول ورغبتهم في تجربة التدخين والسجائر، فعادة ما يرغب الشاب الصغير في تجربة الشعور الذي يعطيه التدخين، ولكن هذا الفضول يتحول بسرعة إلى إدمان.

  • المجتمع :

انتشرت عادة التدخين بصورة كبيرة في مجتمعنا الآن، وأصبح التدخين شيئًا عاديًا بين العديد من الأفراد. يقوم بعض الأشخاص بتقليد هذه العادة السيئة التي انتشرت بشكل سريع وكبير في المجتمعات.

  • المشاكل وضغوطات الحياه :

تعتبر مواجهة العديد من المشاكل والضغوطات في الحياة من أسباب انتشار عادة التدخين في المجتمع الحالي، حيث يلجأ المدخنون إلى التدخين عند مواجهة الضغوط أو المشاكل، ويقولون إن التدخين يساعدهم على الاسترخاء ونسيان هذه المشاكل.

  • الإدمان :

من أهم الأسباب التي تدفع الإنسان للإدمان على التدخين هو وجود النيكوتين في السجائر، والذي يعدّ مادة تسبب الإدمان بشكل واسع في جميع أنحاء العالم. وأشار العديد من الأطباء إلى أن الإدمان على مادة النيكوتين التي توجد في السجائر يكون أكثر من الإدمان على المخدرات مثل الكوكايين والهيروين. ولا تؤثر مادة النيكوتين فقط على الدماغ، بل تتدفق في الدم وتعمل على تهدئة الأعصاب وتسمى هذه الآثار في الغالب بتأثير ثنائي الطور، وهذا يجعل المدخن يعود لتناولها مرة أخرى، وذلك لأن نقص تلك المادة في الدم يجعل الجسم يشعر بالرغبة الملحة في التدخين مرة أخرى.

  • الأهل :

تعتبر الأهل من بين الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى التدخين والإدمان عليه، حيث يلعب الأهل دورًا مهمًا في حياة الفرد منذ الطفولة، وإذا تربى الطفل في أسرة من المدخنين، فإن الطفل ينظر إلى التدخين كشيء عادي وغير مضر بالصحة.

عندما يرى الشخص قدوة من الأهل يفعلون ذلك في الطفولة، فمن المحتمل أن يكرر هذا السلوك عندما يكبر.

  • أصدقاء السوء :

عندما يصادق الشخص أصدقاءًا سيئين يجعله هذا أكثر عرضةً لتناول السجائر.

  • غياب الرقابه الأسريه :

يعتبر غياب الرقابة من الأهل أحد الأسباب الرئيسية التي يتعرض بها الأفراد لصداقات سيئة، وبالتالي يميلون إلى التدخين في البداية، ثم يصبحون مدمنين على الكحول والمخدرات وغيرها.

  • الجهل بالحكم الشرعى للتدخين :

يؤدي الجهل بالحكم الشرعي للتدخين والجدل فيما لا يعرفونه بشكل صحيح إلى إدمان الكثيرين على التدخين دون التفكير في عواقبه.

  • الجهل بخطورة التدخين على الصحه :

يجهل العديد من المدخنين خطورة التدخين على صحتهم، والتدخين يشكل العديد من المخاطر على الصحة والرئتين والمناعة والقلب والمخ والأعصاب، بالإضافة إلى العديد من الأضرار الأخرى.

  • وسائل الإعلام :

يتحمل الإعلام مسؤولية كبيرة في تصوير التدخين وتوعية الأفراد بمخاطر التدخين، لكنهم يفعلون العكس ويظهرون التدخين وكأنه أمرًا طبيعيًا بين الأفراد دون الإشارة إلى العواقب المحتملة.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى