صحةصحة المرأة

اعراض الحمل قبل الدورة

اعراض الحمل قبل الدورة | موسوعة الشرق الأوسط

تختلف أعراض الحمل قبل الدورة وتحدث بسبب الحمل والتلقيح الناجح خلال فترة التبويض، وعندما يحدث ذلك ستبدأ المشيمة الجديدة في إفراز هرمونات الحمل التي تظهر في الدم ثم في البول بعد عدة أيام.

جدول المحتويات

اعراض الحمل قبل الدورة :

  • تشابه أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية التالية لك مع باقي الأعراض التي ستستمر معك خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد حدوث الإباضة.
  • يبدأ العرض الأول للحمل بالتألم، ويحدث في بداية الانزراع البويضي داخل كيس الحمل في جدار الرحم وبطانته، وتشعرين به بشكل مؤقت في أحد الجانبين أو أسفل البطن، وهو موضع تواجد الرحم.
  • قد تشعرين ببعض الانتفاخ الطفيف الإضافي، وهذا قد يكون أمراً طبيعياً، ولكن إذا حدث قبل منتصف المدة المقررة للدورة التالية، فقد يكون هذا علامة على الحمل المبكر، لذا عليكِ أن تنتبهي.

على الرغم من ذلك، ستلاحظين أن هذا العرض يتوقف لفترة قصيرة، حتى قد تشعرين بوجود حمل إذا كنت تتبعين تعليمات الطبيب والتوقيت الخاص بالتبويض وغيرها من الأمور؛ وبعد فترة قصيرة من استقرار الجنين المنقسم في الكيس المحمل بالبويضة، ستختفي الألام، ولكن ستلاحظين ذلك:

  • يدل مرورك بحالة إرهاق عام وتعب غير معتاد، وقلة النشاط والرغبة الكبيرة في الاسترخاء والنوم، دون الحاجة للنوم العميق، على الرغبة في التمدد وعدم بذل الجهد.
  • بعد فترة قصيرة من الحمل، يمكن للمرأة أن تلاحظ وجود بقع باللون الوردي أو البني المحمر، والإفرازات المتكررة التي قد تختلف عن الإفرازات الطبيعية التي تحدث بشكل دوري، إذ لا تشبه تلك الإفرازات من ناحية الكمية والتواتر.
  • تعتاد النساء على نمط حراري لأجسامهن يتأقلمون معه، ويستخدم بعضهن مقياس حراري يوميًا للعناية بصحتهن، وفي فترة الحمل المبكرة والتي تبدأ فيها أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية، تتغير حرارة جسمك بشكل غير طبيعي، ويعود ذلك إلى الجنين الذي ينغرس حديثًا في كيس الحمل ويتم تغذيته من خلال الأنسجة والبطانة الداخلية للرحم.
  • تشعر الحوامل الجدد نادرًا ما تشعر بالألم أو الوخز في الثديين في بداية فترة الحمل، وذلك بسبب التغيرات الطارئة داخل الجسم والتي تؤثر على الثديين لتكوين غدد لبنية مستعدة للجنين بعد الولادة.
  • يعتبر الإسهال علامةً على الليونة بنمط البراز في الثلث الأول من الحمل، نظرًا لحرية الأمعاء وتأثرها بالهرمونات الجنينية الجديدة، ولكن عادةً ما يحدث التغيير إلى الإمساك بشكلٍ أكثر من الإسهال، ومع ذلك، يمكن أن يحدث الإسهال في أوقات أخرى نتيجةً لأسبابٍ إضافيةٍ قد لا تتعلق بحالة الحمل.
  • تظهر اضطرابات فكرية على مزاجك وتتمثل في تقلبات بين الفرح والحزن والضيق والانبساط، بين النشاط والارتخاء، وبين القبول والرفض، وتتباين دون أسباب واضحة. وقد يحدث نقاش ما وتعزى التقلبات للحمل وليس لها، لذلك يجب أن تأخذي هذا الأمر بعين الاعتبار وتحرصي على تهدئة نفسك خلال فترة الانتظار للحمل.

هل اعراض الحمل قبل الدورة تكون متشابهة مع الأعراض المستمرة بعد ظهور الحمل؟

نعم، فإن مرحلة تشكّل الجنين تتأثر بتطور الخلايا الجنينية وتشكيل الجنين بصورة الإنسان وتطور نمو أعضائه، وخاصة القلب والمخ والأوردة والعظام وبقية الأجزاء الأخرى من الجسم.

يمكن أن تتضمن الأعراض الإضافية لبعض النساء عند تناول حبوب منع الحمل الصداع والشعور بالدوار، وفي بعض الحالات تكرار الإغماء أو بوادره، ويمكن أن يكون السبب هو أمراض أخرى أو ضعف في البنية الجسدية حيث لا يتحمل الجسم التغييرات الجديدة، وكذلك يمكن أن يحدث فقر دم حاد (أنيميا) بنسب مرتفعة وسوء التغذية.

لا يمكن تجاهل الغثيان، وعلى الرغم من أنه يبدأ بشكل خفيف ويتكرر كل صباح، خاصةً بعد تناول الفطور أو قبله، فإن هذه التكرار يشير إلى أنك حامل بإذن الله، ونهنئك بذلك.

للتأكد من ما إذا كانت الأعراض ناتجة عن الحمل أم لأسباب أخرى، يجب عليك إجراء الاختبارات اللازمة، وأنصح بالاستفادة من الاختبار الرقمي الذي يوضح نسبة الهرمون إذا كان متوفرًا، حيث يمكن أن يحل محل الطرق الأخرى مثل اختبار البول، وإذا كانت إمكاناتك وظروفك المالية لا تسمح بذلك، يمكنك استخدام طرق منزلية مثل الاختبار بالملح أو الكلور، على الرغم من أن النتائج التفاعلية مع البول المركز يمكن أن تؤدي إلى ضرر على صحتك.
يجب استخدام الأدوات الصيدلانية المخصصة بعد مرور 12 يوماً على التبويض، أي بعد نصف دورة الحيض.

تتشابه أعراض الحمل قبل الدورة مع أعراض الحمل بعد الدورة، والفرق الوحيد بينهما هو توقيت حدوثهما، والتغيرات الجوهرية تأتي من الاختلاف البنيوي للجسم ومدى صحته وما إذا كان قد عانى من أمراض سابقة، وتتأثر هذه الأعراض بتكرار الحمل أو أول مرة، وكذلك بالعمر، حيث تزداد فرص الخطورة في سن ما قبل البلوغ أو بسن الانقطاع واليأس من الدورة، ولكنها لا تتغير كثيرًا بين الدورتين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى